شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن تطور جديد في مسار الاهتمام العربي والدولي بالاستحقاق الرئاسي، بعض ما جاء في مانشيت نداء الوطن وجهت قطر دعوة الى دول اللجنة الخماسية للاجتماع في الدوحة في 13 الجاري، ما يمثل تطوراً جديداً في مسار .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تطور جديد في مسار الاهتمام العربي والدولي بالاستحقاق الرئاسي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تطور جديد في مسار الاهتمام العربي والدولي بالاستحقاق...

بعض ما جاء في مانشيت نداء الوطن:

وجهت قطر دعوة الى دول اللجنة الخماسية للاجتماع في الدوحة في 13 الجاري، ما يمثل تطوراً جديداً في مسار الاهتمام العربي والدولي بالاستحقاق الرئاسي في لبنان. وعلى الرغم من أنّ موعد الاجتماع المقترح للخماسية ما زال خاضعاً للتشاور، إلا أنّ مجرد توجيه هذه الدعوة يشير الى أنّ هناك قراراً خارجياً بإبقاء لبنان تحت الأنظار.

 

وعلمت «نداء الوطن» من مصادر ديبلوماسية أنّ قطر بصفتها عضواً في اللجنة الخماسية التي انطلقت من باريس، أرفقت دعوتها الى دول اللجنة التي تضم أيضاً الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والسعودية ومصر، بجدول أعمال مقترح للاجتماع الخميس المقبل.

 

ووفق معلومات هذه المصادر يتضمن الجدول عناوين عامة تتصل بالملف اللبناني. ومن بين الردود الأولى على الدعوة القطرية، ما يشير الى رغبة أحد أطراف اللجنة في إرجاء الموعد من 13 الجاري الى 17 منه. أما ردّ الفعل الفرنسي فلم يظهر حماسة للموعد المقترح، بل أبدت فرنسا رغبة في تأجيل الاجتماع الى أيلول المقبل كي يتسنى للموفد الرئاسي جان إيف لودريان إكمال المساعي التي باشرها في لبنان.

 

ويترافق الموقف الفرنسي مع معلومات تحدثت عن قرار باريس تعيين لودريان رئيساً للوكالة الفرنسية لتطوير مدينة العلا في المملكة العربية السعودية، وسيتسلم منصبه الجديد في أيلول المقبل، لكنه في منصبه الجديد، سيصبح أكثر قرباً على مستوى العلاقات بين باريس والرياض.

 

ولفتت المصادر الى رأيين في فرنسا حيال المشاورات حول الاستحقاق الرئاسي: الأول، يحصر المشاورات بالاستحقاق الرئاسي، والثاني، يتوسع ليشمل الرئاسة والحوار والاصلاحات وبرامج العمل.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأنبا بشارة يلتقي لجنة الدعوات الأسقفية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 اجتمعت اللجنة الأسقفية للدعوات برئاسة الأنبا بشارة جودة مطران إيبارشية أبوقرقاص والمسئول عن لجنة الدعوات الأسقفية، وذلك بمقر المطرانية بأبوقرقاص، وبحضور الآباء منشطي الدعوات من الإكليريكية والإيبارشيات المختلفة .

وشارك كل من الأب أبرام ماهر عن الإكليريكية، والأب يوسف فوزي عن سوهاج  والأب متى رزق عن أبوقرقاص والأب أندراوس ثابت عن الإسماعيلية والأب جورج سامي البطريركية والأخت سماء عن الرهبانيات النسائية والأب جون بول عن الإرساليات الأفريقية.

 

بدأ اللقاء بالصلاة بسر من المسبحة وترنيمة هل يستطيع الرب بي .

ثم رحب  الأنبا بشارة بالحضور والمشاركين، مشددا على أهمية الاهتمام بملف الدعوات وذلك بالتنسيق بين الكنيسة والاسرة وبين المجتمع الكنسي من الاساقفة والآباء الكهنة والرهبانيات في وسط تحديات عالمية وأزمات اقتصادية، فالدعوة تنمو خلال الاهتمام والتشجيع.

تم عرض عمل اللجان بكل ايبارشية  وتبادل الخبرات المفيدة والاستماع لخبرة الأب جون بول والعمل في الكنيسة الكاثوليكية بجمهورية كودفوار  والإرساليات بأفريقيا.

وفي اليوم التالي الثلاثاء حيث بدأ بالاحتفال بالقداس الإلهي الذي ترأسه الأنبا بشارة الذي تنطلق في كلمته بدعوة القديسة تريزه ( دعوتي هي الحب ) بدون الحب لاتوجد دعوات الحب المجاني حب يقبل الغفران والتواضع.  الحب يجعل المدعو في حالة النعمة والتجديد.  

وبدأ العمل بمراجعة تحضيرات أعضاء اللجنة لتأملات وصلوات تساعية الدعوات نوفمبر ٢٠٢٤، وفي الجلسة الختامية تمت مناقشة المقترحات المختلفة لترتيبات لقاءات الدعوات عن الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية:الشهر المقبل مناقشة موازنة 2025
  • اللجنة الماليَّة: بدء مناقشة جداول موازنة 2025 الشهر المقبل
  • الأنبا بشارة يلتقي لجنة الدعوات الأسقفية
  • بعد اعتمادها من الجبلاية.. إرسال أسماء الحكام الدوليين إلى الاتحادين الأفريقي والدولي
  • "المشاط": ما شهده بنك الاستثمار العربي من تطور خلال السنوات الأخيرة يعد نموذجًا ناجحًا للشراكة مع القطاع الخاص
  • «النقد العربي»: توقعات بزيادة نمو الاقتصادات العربية إلى 4.5% في العام المقبل
  • تطور خطير.. اسرائيل تبلغ أمريكا بشن عملية برية في لبنان خلال الساعات القادمة
  • ‎ميقاتي: لا مسار آخر سوى وقف النار وإطلاق المفاوضات
  • قلق سعودي بالغ من تطور الأحداث في لبنان
  • رئيس هيئة الدواء: التزامنا بالجودة وسلامة الأدوية يعزز تنافسيتنا على الصعيدين المحلي والدولي