المنامة، البحرين (CNN) – وصف ولي عهد البحرين، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، هجمات حركة "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر/تشرين أول بـ"البربرية" وأعرب عن إدانته لها وللحملة العسكرية الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة بشكل لا لبس فيه، داعيا إلى صفقة تبادل رهائن وسجناء بين الجانبين ومشددا على ضرورة وقف "عجلة العنف"، الجمعة.

وقال ولي عهد البحرين في الكلمة الافتتاحية لـ"حوار المنامة": "من الصعب الحديث عن الأوضاع في غزة لكنه لا يمكن أن يكون أكثر صعوبة من العيش تحت القصف المستمر في القطاع".

وأضاف الأمير سلمان بن حمد قائلا: "القران الكريم والتوراة وجميع الكتب السماوية حرمت قتل المدنيين والأبرياء".

وتابع ولي العهد البحريني: "أعتقد أن الطرفين لم يلتزما بهذه التعاليم، لذلك أرى أن علينا أن ندين الطرفين، فأنا أدين حماس بشكل لا لبس فيه وهذا يدل على أنني أقف في صف المدنيين الأبرياء وليس في صف المواقف السياسية".

وأردف الأمير سلمان بن حمد قائلا: "هجمات 7 أكتوبر كانت بربرية ومروعة وعشوائية، لقد قتلوا النساء والأطفال وكبار السن".

وأضاف ولي عهد البحرين قائلا: "لقد استهدفوا منشآت مدنية ومواقع عسكرية، وفوق كل ذلك يبدو من المقبول الآن أن تختطف رهائن وتذهب بهم بعيدا وتتحدث عن الأمر في سياق حرب جارية، هذا أمر مدان بالنسبة لنا وقد قمنا بإدانته في 8 أو 9 أكتوبر/تشرين أول، حسبما أعتقد".

وقال الأمير سلمان بن حمد: "الآن... إسرائيل... أدين الحملة العسكرية الجوية التي أسفرت عن مقتل أكثر من 11 ألف شخص في غزة، 4 آلاف و700 منهم من الأطفال".

وأردف ولي عهد البحرين قائلا عن هجمات حماس والحملة العسكرية الإسرائيلية: "كلا هذين التصرفين تسببا بمقتل الأبرياء ولم يساهما بالحفاظ على أرواح البشر".

وأضاف الأمير سلمان بن حمد قائلا: "ما يتطلبه الموقف حالياً هو وقف عجلة العنف"، وطالب حماس بالإفراج عن الرهائن والإسرائيليين بإطلاق سراح السجناء من النساء والأطفال لديهم.

وأردف ولي عهد البحرين قائلا: "يجب أن نضع خطوطا حمراء لا يتم تجاوزها وهي عدم التهجير القسري للفلسطينيين الآن أو في المستقبل، وعدم إعادة الاحتلال، وعدم تقليص حدود غزة، ويجب ألا يكون هناك أي إرهاب في غزة"، وأضاف: "آمال الشعب الفلسطيني وتطلعاته يجب أن تكون في قلب الحوكمة بعد الأزمة في غزة".

وقال ولي العهد البحريني قائلا: "الصراع والقضية الفلسطينية لم تبدأ في السابع من أكتوبر الماضي" ووصف الأمر بـ"الجرح العميق في الشرق الأوسط منذ 80 عاما".

وختم الأمير سلمان بن حمد قائلا: "الغزو الروسي لأفغانستان خلق القاعدة والغزو الأمريكي للعراق خلق داعش.. ولا يمكننا توقع ما قد ينتج عن الصراع الجاري".

وكان مجلس النواب البحريني أعلن في 2 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري أن السفير الإسرائيلي لدى المملكة غادر البلاد وقررت المنامة عودة سفيرها من إسرائيل ووقف العلاقات الاقتصادية، في خطوة قال إنها تؤكد "الموقف البحريني الداعم للقضية الفلسطينية".

إسرائيلالبحرينحركة حماسغزةنشر الجمعة، 17 نوفمبر / تشرين الثاني 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حركة حماس غزة ولی عهد البحرین فی غزة

إقرأ أيضاً:

البحرين تحقق إنجازا عالميا

البحرين – جاءت البحرين ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) للعام 2024، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية “بنا”.

وحسب “بنا”، جاءت مملكة البحرين ضمن المجموعة الأولى والأعلى عالميا  بتصنيف “الفئة الأولى-نموذجا رائدا” في مؤشر الأمن السيبراني العالمي (GCI) للعام 2024 الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع لمنظمة الأمم المتحدة المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمتضمن ترتيب (194) دولة عالميا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي.

وفي هذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأمن السيبراني في البحرين الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة، أن هذا الإنجاز العالمي المميز يأتي نتيجة للدعم الذي تحظى به منظومة الأمن السيبراني في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبمتابعة حثيثة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، كما نوّه بما يوليه الفريق الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى قائد الحرس الملكي، من جهود لتعزيز البنية التحتية الرقمية الداعمة للجاهزية السيبرانية بالمملكة وبما يواكب تطورات الأمن السيبراني باعتباره ركيزة محورية للنهوض بالأمن الوطني والدفع بالتنمية الاقتصادية.

وأوضح الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة أن هذه المؤشرات المتقدمة تعكس مستوى حماية البيانات والشبكات والبنية التحتية المتطورة التي تتمتّع بها مملكة البحرين وذلك بالتوازي مع أهدافها الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتي تضم ركائز أساسية تمثل إطار عمل متكاملا يحافظ على فضاء إلكتروني آمن وموثوق في المملكة، بما يرسخ مكانتها على خارطة تقدم التكنولوجيا الأمنية وحماية البيانات.

ولفت إلى ما تتبناه المملكة من مبادرات وخطط تحفز على مواصلة الابتكار والإبداع عبر تأهيل كوادر وطنية متخصصة، فضلا عن الاستثمار الأمثل للفرص الواعدة من أجل الوصول إلى فضاء سيبراني آمن وموثوق، وبما ينسجم مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الأمن السيبراني يقيس مستوى التزام الدول بمتطلبات وتدابير الأمن السيبراني على مستوى العالم ضمن خمسة محاور وهي القانونية، الفنية والتقنية، التنظيمية، تطوير القدرات، والتعاون، ووفقا لخمس فئات ضمن آلية التصنيف.

وحلت مملكة البحرين ضمن الفئة الأولى دوليا بعد حصولها على درجة إجمالية بين الـ95 والـ100 مما يصنفها ب”النموذج الرائد”، كما وحصلت على درجة كاملة في 4 من الـ5 محاور المذكورة ضمن آلية التصنيف.

 

المصدر: “بنا”

مقالات مشابهة

  • الأمير عبد العزيز بن سلمان: ماضون في بناء أول محطة نووية
  • السنوار يربك الاستخبارات الإسرائيلية باستخدام حيلة غير متوقعة.. «فص ملح وداب»
  • المملكة تتوجه للاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية .. الأمير عبدالعزيز بن سلمان: تطوير القدرات البشرية في مجال التقنية النووية ومجالاتها الرقابية
  • الأمير محمد بن سلمان يؤكد أهمية دور مصر والسعودية في خدمة القضايا العربية
  • الأمير محمد بن سلمان يؤكد أهمية الربط الكهربائي بين مصر والسعودية
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • شباب العراق يلاقي نظيره البحريني وديا في تايلند يوم غد
  • الغارات الإسرائيلية تواصل استهداف المنازل وإزهاق الأرواح
  • وزير إسرائيلي سابق: فشل 7 أكتوبر مسؤولية الجميع وليس نتنياهو وحده
  • البحرين تحقق إنجازا عالميا