تشهد الحدود اللبنانية الجنوبية تطورات متسارعة مع تبادل عناصر من حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي القصف المتبادل.

وأكد حزب الله أن عناصره استهدفت بشكل مباشر 4 جنود بإصابات مباشرة وذكرت مصادر إسرائيلية أن أحد الجنود حالته حرجة.

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة، استهداف تجمعين للجنود الإسرائيليين بمحيط موقع الراهب ومحيط موقع المطلة في جنوب لبنان بطائرتين مسيرتين و"إيقاع إصابات مؤكدة" بين صفوفهم.

وأضاف حزب الله في بيانين منفصلين أن الاستهداف "يأتي دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة".

Hezbollah claims responsibility for its 11th attack on IDF forces along the border, claiming to have targeted a border outpost in Metula with two attack drones. The incident is still under IDF review. https://t.co/DHkWVSMKJn

— Ariel Oseran (@ariel_oseran) November 17, 2023

ورصد الجيش الإسرائيلي عدة عمليات إطلاق قذائف صوب مناطق شوميرا وشتولا والمنارة شمال إسرائيل، مما دفعه لقصف مصادر النيران. كما قامت طائرة إسرائيلية بقصف البنية التحتية لحزب الله في جنوب لبنان بقنابل فسفورية.

بالإضافة إلى ذلك، قال الجيش الإسرائيلي إنه رصد طائرة مسيرة تسللت من لبنان عند منطقة المطلة في شمال إسرائيل، مشيراً إلى أن جنوده اعترضوا المسيرة التي يشتبه في أنها كانت تحمل مواد متفجرة.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم الجمعة، أن إسرائيل قصفت منطقة تقع بين بلدتي ميس الجبل وحولا وموقع المنارة الإسرائيلي باستخدام قذائف الفوسفور الأبيض المحرم دوليا.
كما قصفت بلدتي الناقورة وعلما الشعب في جنوب لبنان، بحسب الوكالة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من بيروت، الخميس، إلى "تخفيف حدة التوترات العسكرية" في جنوب لبنان حيث يتواصل التصعيد منذ 11 شهراً بين حزب الله واسرائيل التي تهدد بعملية واسعة ضد الحزب حليف إيران.

وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب في اليوم الثاني من زيارته لبنان إنه "ينبغي تخفيف حدة التوترات العسكرية".

وحثّ "جميع الأطراف على اتباع هذا المسار"، مشدداً على أن الاتحاد الأوروبي يبذل "كل الجهود الدبلوماسية لمنع التصعيد في المنطقة" لكنه "لا يملك عصا سحرية".

بري: لبنان لا يريد الحرب.. لكنه يستطيع الدفاع عن نفسهhttps://t.co/kzTEGD3Q1T

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية مع فصول من التصعيد زاد المخاوف من توسع رقعة الصراع.

وقال بوريل في المؤتمر الصحافي: "منذ زيارتي الأخيرة إلى لبنان في يناير (كانون الثاني)، طبول الحرب لم تتوقف"، معتبراً في الوقت نفسه أنه "تم تفادي الأسوأ".

وأضاف أن "الحرب الشاملة في جنوب لبنان مع اجتياح لم تحصل... لكن الخطر لا يزال قائماً".

وأعلن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، الإثنين، أن "هناك خيار اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى ترتيبات في شمال وجنوب" إسرائيل، مع حزب الله اللبناني وحركة حماس الفلسطينية، "وخيار ثان وهو التصعيد الذي سيؤدي إلى حرب".

Good meeting with caretaker PM @Najib_Mikati today to discuss internal and regional challenges, from institutional transition and banking sector reform to risk of escalation in the South.

The EU will continue to encourage & support Lebanese efforts for stability and progress. pic.twitter.com/2fHpgEGPqr

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) September 12, 2024

ودعا بوريل، الخميس، إلى تنفيذ القرار 1701 الذي "ينبغي أن يمهد لتسوية شاملة، من ضمنها ترسيم للحدود البرية والسماح بعودة السكان إلى المناطق الحدودية المتضررة من أجل إعادة الإعمار".

من جهته جدّد وزير الخارجية اللبناني "التزام لبنان بالتنفيذ الشامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن الدولي 1701".

وأرسى القرار الدولي وقفاً للأعمال الحربية بين إسرائيل وحزب الله وعزز انتشار  قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان (يونيفيل). وبموجبه، انتشر الجيش اللبناني للمرة الأولى منذ عقود على الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري "غير شرعي" عليها.

مقالات مشابهة

  • هجمات مكثفة بين حزب الله وإسرائيل ومبعوث أميركي لخفض التصعيد
  • قصف إسرائيلي يستهدف عدة بلدات جنوبي لبنان
  • حزب الله يستهدف مواقع عسكرية شمالي إسرائيل
  • بالفيديو: إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يغتال عنصر لحزب الله بقصف القنيطرة في سوريا
  • من بيروت.. بوريل يدعو لخفض التصعيد بين حزب الله وإسرائيل
  • لبنان: مقتل 106 مدنيين جراء القصف الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر
  • هذا ما كشفته المواجهات الأخيرة بين حزب الله وإسرائيل
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: الجيش هاجم مواقع لحزب الله جنوب لبنان ودمر نحو 25 منصة لإطلاق الصواريخ
  • خلال ساعات الليل... الجيش الإسرائيلي هاجم مواقع لـحزب الله (فيديو)