مصراوي:
2024-07-01@19:41:49 GMT

صناعة الشيوخ تشيد بتوطين صناعات السيارات داخل مصر

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

صناعة الشيوخ تشيد بتوطين صناعات السيارات داخل مصر

كتب- سامح سيد:
اعتبر المهندس محمد المنزلاوي وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس الشيوخ، اتجاه مصر لتجميع السيارات محليا بمثابة خطوة مهمة لتعميق وتوطين صناعة السيارات داخل مصر وحل أزمة المعروض في السوق والسيطرة على نزيف العملة للاستيراد.

وطالب "المنزلاوي"، الحكومة إعطاء أكبر اهتمام بتصنيع وتوطين مختلف الصناعات الخاصة بقطع غيار السيارات داخل مصر من خلال إنتاج قطع غيار السيارات داخل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكداً أن تنفيذ هذا الاقتراح سيؤدى إلى الحد من استيراد قطع غيار السيارات للحد من الفاتورة الاستيرادية لتوفير العملة الصعبة.

وأعلن البرلماني، تأييده التام لسياسات الحكومة خلال الفترة الحالية إلى زيادة تجميع السيارات محليًا كمحاولة من الحكومة لحل أزمة القطاع الذي عانى خلال آخر عامين من نقص حاد فى المعروض وارتفاع قياسى في الأسعار بسبب صعوبة تدبير العملة الأجنبية اللازمة لعملية الاستيراد مثمناً توقيع مجلس الوزراء الأسبوع الماضى لاتفاقية شراكة لـ4 شركات مع المجلس الأعلى لصناعة السيارات لبدء تصنيع السيارات محليا في مصر.

كما أشاد بتوجيه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بسرعة الانتهاء من عدد من المحفزات لصناعة السيارات الكهربائية في مصر، مطالبًا بأن تكون هناك محفزات واضحة لتصنيع واستخدام السيارات بصفة عامة والسيارات الكهربائية فى مصر بصفة خاصة أن السيارات الكهربائية لن تنتشر فى السوق المصرية إلا بعد البدء فى تصنيعها محليا وطرحها فى الأسواق لأن الاعتماد على الاستيراد الشخصى لن يساهم فى انتشارها وذلك بما لها من فوائد على الدولة والمواطنين كتخفيض النفقات وخفض فاتوة استيراد المواد البترولية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة محمد المنزلاوي مجلس الشيوخ صناعة الشيوخ صناعات السيارات طوفان الأقصى المزيد السیارات داخل

إقرأ أيضاً:

توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة

#سواليف

أكد جهاد أبو ناصر، ممثل قطاع #المركبات في هيئة مستثمري #المناطق_الحرة، أن #أسعار #السيارات_الكهربائية لا تزال مستقرة حتى الآن ولم تشهد ارتفاعاً، وذلك بفضل وجود مخزون من المركبات في السوق الحرة وأخرى في الطريق مستفيدة من الإعفاء من القرار الجديد.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ أسعار السيارات الكهربائية “الزيرو” في الارتفاع تدريجياً مع بداية نفاد هذا المخزون.

وأوضح أبو ناصر أن التنبؤ بمقدار الزيادة في الأسعار “صعب حالياً”، ولكنه أشار إلى أن السيارات الكهربائية “الزيرو” التي ستدخل السوق بموجب القرار الجديد ستكون كلفتها أعلى بنسبة 50% مقارنة بالسيارات الحالية.

مقالات ذات صلة الأردنية تعلن حاجتها إلى تعيين أعضاء هيئة تدريس – التفاصيل 2024/06/30

وأشار إلى أن مؤسسة المواصفات والمقاييس لم تفصح بعد عن الآلية الجديدة لفحص السيارات الكهربائية المستعملة المستوردة، ولم تحدد الجهة التي ستقوم بعملية الفحص.

وأضاف أن هذا القرار قد يؤدي إلى توقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة في حال تم التوصية بتوحيد منافذ الشحن إلى المنفذ الأوروبي، نظراً لاختلاف منافذ الشحن في السيارات المستوردة من الصين وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية عن المنفذ الأوروبي، والتي تشكل 99% من السيارات الكهربائية المستعملة التي تدخل السوق المحلي.

وفيما يتعلق بسيارات الهايبرد، ذكر أبو ناصر أن أسعارها مستقرة حالياً، لكنه توقع أن يؤدي أي اضطراب في التوريد نتيجة لوقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة والجديدة “الزيرو” إلى زيادة الطلب على السيارات الهايبرد.

وأشار أبو ناصر إلى أن التعليمات الجديدة تمنح الوكلاء فقط حق استيراد السيارات الكهربائية “الزيرو” بسبب متطلبات المواصفة الأوروبية وشهادة المطابقة التي تُمنح حصرياً للوكيل.

وأوضح أن 99% من السيارات الكهربائية التي كان يستوردها تجار المناطق الحرة كانت من المنشأ الصيني.

وأضاف أن تصدير السيارات الكهربائية “الزيرو” من المنطقة الحرة إلى دول الجوار محدود جداً، بينما تتركز معظم صادرات السيارات على سيارات الهايبرد والبنزين والديزل إلى السعودية والعراق.

مقالات مشابهة

  • رئيس «العربية للتصنيع»: السيسي وجه بتوطين تكنولوجيا صناعة المصاعد الكهربائية
  • أسعار السيارات الكهربائية 2025 ومميزاتها
  • رئيس الشعبة: نستورد 98% من قطع غيار السيارات.. وتوقعات بانخفاض الأسعار
  • مدبولي للرئيس التنفيذي لـفولكس فاجن بإفريقيا: مهتمون بتوطين صناعة السيارات
  • توقع بارتفاع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة القادمة
  • وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات بمؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي
  • وزير التجارة يستعرض فرص صناعة السيارات فى مصر بجلسة "مصر محور صناعي "
  • وزير التجارة يستعرض مقومات القطاع الصناعي وفرص صناعة السيارات بمصر
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟