1244 طبيبًا وطبيبة متخرجا.. و728 طبيبًا يتدربون في مختلف البرامج التدريبية

حصول مركز المحاكاة والابتكار الطبي على جائزتين «الابتكار» و«الطابعة ثلاثية الأبعاد»

إعداد امتحانات التصنيف المهني الوطنية لاختصاص الطب العام والتمريض والصيدلة وفنيي المختبرات

85 % إنجاز مشروع منصة امتحانات مطورة محليا المتوقع تشغيلها عام 2024 م

توفير 27 خدمة إلكترونية وأتمتة الإجراءات والربط مع مؤسسات خارجية أبرز مشاريع التحول الرقمي

إيفاد 102 طبيب للتدريب التخصصي بمؤسسات خارجية رائدة و74 أكملوا تدريبهم عام 2023

«عمان» يواصل المجلس العماني للاختصاصات الطبية تحقيق أهدافه الاستراتيجية الخمسية ٢٠٢١ -٢٠٢٥ تماشيا مع أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ المتمركزة على إرساء معايير وطنية للبرامج والمؤسسات التدريبية الطبية واعتمادها، وتمكين الأطباء المتدربين للإسهام في إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات النظام الصحي، وتطوير نظام تعليم طبي متقدم يتَسم بالحوكمة وتنمية القيادات، وضمان كفاءة الممارسين الصحيين المرخصين في سلطنة عُمان، وبناء شراكات مع القطاع الخاص في تقديم وتطوير خدمات مرتبطة بالتعليم الطبي.

ويعمل المجلس منذ تأسيسه على تطوير التعليم والتدريب الطبي في سلطنة عُمان وخلال هذا العام التحق بالبرامج التدريبية المحلية الاختصاص للعام الأكاديمي 2023/ 2024م، 183 طبيبًا وطبيبة في 19 برنامجًا تدريبيًا، ويتدرب حاليا في المجلس 728 طبيبًا في مختلف البرامج التدريبية، التحقوا ببرامج المجلس وفق المتطلبات المؤسسية لمجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية ACGME-I، وتخرّج من المجلس حتى الآن 14 دفعة ليصبح عدد الأطباء الخريجين 1244 طبيبًا وطبيبة، بالإضافة إلى سبعة برامج زمالة محلية في تخصصات: أمراض القلب للكبار، وأمراض القلب للأطفال، وأمراض الدم والأورام للأطفال، والطب الوراثي، وطب وجراحة الأذن؛ وقد التحقت أول دفعة من الأطباء ببرنامج أمراض الدم للكبار وبرنامج وحدة العناية المركزة للأطفال في العام الأكاديمي 2023 /2024م، ويتدرب حاليا 14 طبيبًا في مختلف برامج الزمالة المحلية، وكذلك البرنامج التأسيسي العام لأطباء العموم.

وعن جهود مركز المحاكاة والابتكار الطبي فقد نفّذ خلال عام 2023 (371) برنامجًا تدريبيًا وحلقة عمل في مجال المحاكاة استفاد منها 6699 متدربًا، كما عقد 132 دورة تدريبية داخل سلطنة عُمان وخارجها حضرها ما يصل إلى 925 متدربًا وذلك بحسب إحصائيات المركز حتى شهر أكتوبر الماضي. ومن أهم إنجازات المركز حصوله على جائزتين في فئتي «الابتكار» و«الطابعة ثلاثية الأبعاد» عن دوره في تدريب الكوادر الصحية باستخدام التقنيات الحديثة في مؤتمر «مهارات المستقبل وتنمية الموارد البشرية» الذي تنظمه الدار العربية للبحوث، واستضافة ودعم وتنفيذ النسخة الثانية من برنامج «مخيم المهارات» بنجاح لبرنامجي الجراحة والتخدير، وعمل المركز على ضمان استمرارية اعتماده من قبل الجمعية الأمريكية للقلب باعتباره مركزا معتمدا للدورات التدريبية للجمعية. أما في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، فقد جرى العمل على طباعة حوالي 32 مجسمًا لأغراض تدريبية باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وفي مجال التعاون الخارجي، تعاون المركز خلال عام 2023 مع مكتب منظمة الصحة العالمية لإقامة دورة أساسيات العناية المركزة للحالات الحرجة للمرة الثانية لعدد من الأطباء بجمهورية اليمن الشقيقة عن طريق تقنية المحاكاة عن بُعد.

وقام المركز بتجديد التعاقد مع قواعد المعلومات في بوابة المكتبة الإلكترونية التابعة للمجلس وأضاف 4 مصادر جديدة للمكتبة في عام 2023 لبرنامج طب الأسنان والأمراض الجلدية. وتتزايد أهمية المكتبة الإلكترونية عاما بعد عام حيث بلغ عدد الزائرين لموقع المكتبة خلال العام الجاري 10313 زائرًا. وفي مجال التعليم عن بُعد تعاون المركز مع منظمة الصحة العالمية لإنتاج دورات تعليمية تفاعلية عن بعد لمنصة - تبيان - التابعة للمجلس التي تعنى بالتدريب عن بعد، واستفاد 34920 متدربًا من الدورات التدريبية التي تطرح في المنصة منذ بداية العام الجاري حتى أكتوبر الماضي.

وأطلق المركز في النصف الثاني من العام الجاري مبادرة المشروع الوطني للمجلس العماني للاختصاصات الطبية للجلسات الافتراضية في القطاع الصحي والتعليم الطب، حضرها 900 مشارك، ويولي المركز اهتماما خاصا بنشر المعارف في المجال الطبي ومواكبة المستجدات الحديثة فيه.

الكفاءة المهنية

وانطلاقا من سعي المجلس وحرصه على الإسهام في ضمان الكفاءة المهنية للممارسين الصحيين في سلطنة عمان، فُعّل قسم ضمان الكفاءة المهنية ليلبي التطلعات المستقبلية لرؤية عمان 2040 التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الرعاية الصحية من خلال رفع الكفاءة المهنية لدى الممارسين في المجال الصحي. ويعمل على وضع الخطط الاستراتيجية ورفع معايير الكفاءة والاستفادة من كل ما هو مستجد بضمان الكفاءة المهنية.

وفي التطوير المهني المستمر يعمل المجلس على تحسين وتعزيز الخدمات للممارسين الصحيين في سلطنة عمان، وقد نجح في اعتماد 509 من أنشطة التطوير المهني المستمر في الفترة من شهر يناير وحتى أكتوبر 2023م، نفذ 486 نشاطا معتمدا حضوريا و23 نشاطا نفذت إلكترونيا، وشهد المجلس زيادة في أعداد المستفيدين من الخدمات الإلكترونية للتطوير المهني المستمر في بوابة حكيم بواقع 4882 مستخدما جديدا مما يشكل نسبة 19.5% من إجمالي الممارسين الصحيين المسجلين في البوابة في مختلف المهن في القطاع الصحي.

ويبذل المجلس جهودا لتطوير خدمتي المعادلة والتحقق من صحة الشهادات، حيث فعل خدمات إلكترونية للمعادلة والتحقق، ويقوم بتطوير وتحسين الخدمات بشكل مستمر باستحداث المشاريع كإصدار شهادة معادلة، وعمل المواد واللوائح الإرشادية وشرح لآلية التسجيل للتحقق من الشهادات وإضافة خدمات جديدة مثل خدمة المساعدة لمقدم الطلب، والخدمة السريعة، وخدمة المساعدة السريعة، بالإضافة إلى إصدار لائحة تقييم ومعادلة الشهادات الصحية المهنية 46 /2023 في أكتوبر 2023م.

ونجح المجلس في التحقق من أكثر من 5275 طلبا منذ يناير 2023م، الأمر الذي يعكس أهمية الخدمة وجودة الأداء ودقة الإجراء وفاعلية الجهود المبذولة بين المجلس والمؤسسات الصحية المعنية لتعزيز دور التحقق من صحة الشهادات. تستوعب مراكز الامتحانات القياسية في المجلس 50 ممتحنا يوميا، حيث بلغ عدد امتحانات التصنيف المهني المقدمة حتى أكتوبر ٢٠٢٣م ما يقارب 36 امتحانا للأطباء والاختصاصيين والفنيين، وتماشيا مع الأهداف الاستراتيجية للمجلس وسعيًا للارتقاء بمستوى الكفاءة المهنية للممارسين الصحيين العاملين في سلطنة عمان، بادر المجلس بإعداد وتطوير امتحانات التصنيف المهني الوطنية لكل من اختصاص الطب العام والتمريض والصيدلة وفنيي المختبرات، حيث بلغ عدد الأسئلة لامتحانات المجلس المطورة محليا أكثر من 10700 سؤال، ودرب أكثر من 200 خبير في دورات متعددة.

وأطلقت النسخ المطورة محليا لامتحانات الكفاءة المهنية في عام 2022 لفئة التمريض، وفي عام 2023 لفئة الطب العام والصيدلة وفني المختبرات الطبية.

ويتاح التسجيل الإلكتروني لجميع هذه الامتحانات على مدار 24 ساعة، ويستطيع المستفيدون الراغبون في العمل في المؤسسات الصحية في سلطنة عمان الجلوس لامتحانات التصنيف المهني في مراكز امتحانات شركة برومترك وبيرسون فيو المتوفرة حول العالم.

وبلغ عدد المستفيدين من امتحانات التصنيف المهني إلى أكثر من 90000 ممتحن منذ عام 2013 نظرا لتعميم منهجية امتحانات التصنيف المهني للمؤسسات الصحية بسلطنة عمان وزيادة أعداد الامتحانات المتاحة في المركز.

استطاعت دائرة الامتحانات في العام الجاري وبالتعاون مع لجان امتحانات برامج الاختصاص والزمالة من تطوير وإعداد جميع الامتحانات محليا. حيث يصل عدد الأسئلة المطورة سنويا ما يزيد عن 5500 سؤال في مختلف التخصصات. حيث ارتفع عدد الأسئلة في بنك الأسئلة إلى ما يزيد عن 58 ألف سؤال في شهر أكتوبر 2023م مقارنة بـ 2824 سؤالا في عام 2016م، وتعد هذه الأسئلة أصول وموارد مهمة للمجلس، ويتميز المجلس بتقديم جميع امتحاناته الكتابية عن طريق الحاسوب من خلال منصة امتحانات مطورة محليا لتلبي جميع أنماط الامتحانات المستخدمة في المجلس بما فيها الامتحانات الكتابية والإكلينيكية.

حيث أنجز ما يزيد عن 85% من هذا المشروع ومن المتوقع تشغيله خلال عام 2024م، وسيتم ضمن مشروع المركز الوطني للامتحانات إنشاء مركز امتحانات إكلينيكية قياسي خلال العام القادم لرفع مستوى جودة الامتحانات الإكلينيكية وضمان توحيد المعايير في جميع الامتحانات وتوفير فرص تواصل مع مؤسسات دولية لتبادل الخبرات وتحسين معايير التقييم الإكلينيكي، كما يمكن للمركز دعم البحث والابتكار في مجال التقييم الإكلينيكي.

يسعى المجلس لتوطيد العلاقات مع المؤسسات الإقليمية والدولية، لإيجاد فرص تدريبية للأطباء العمانيين في الخارج للحصول على مؤهل الاختصاص أو الزمالة ولتحقيق الهدف الأسمى من إنشاء المجلس والمتمثل في تقديم أفضل تدريب للأطباء العمانيين وتحسين مستوى الرعاية الصحية في سلطنة عمان.

ويوثق علاقاته مع الدول الرائدة في مجال التعليم والتدريب الطبي، لفتح آفاق جديدة مع المؤسسات الطبية وبحث فرص تدريبية للتخصصات النادرة والتعاون في مجالات أخرى مثل تطوير الامتحانات والتعليم الطبي وتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية بالمجلس، وتوسع في علاقاته الدولية وخاصة مع المؤسسات الطبية في العديد من الدول مثل كندا، وفرنسا، وأيرلندا والمملكة المتحدة وأستراليا، وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وجمهورية التشيك، ومملكة هولندا، وجمهورية ألمانيا وجمهورية سويسرا. وخلال هذا العام وقع المجلس 3 برامج تعاون دولية، حيث بلغ عدد البرامج الموقعة 43 برنامجا دوليا و10 برامج محلية.

الابتعاث الخارجي

أكمل 74 طبيبا تدريبهم في عام 2023 في مختلف التخصصات بالخارج، كما بدأ 102 طبيب التدريب التخصصي في مؤسسات خارجية رائدة. ومن المؤمل أن يُشكل هؤلاء المبتعثون عند عودتهم رافدًا وطنيًا من شأنه رفع مستوى الرعاية الصحية في سلطنة عمان، تحقيقا لرسالة المجلس العماني للاختصاصات الطبية المتمثلة بـ «تأهيل الأطباء المتخصصين، وضمان كفاءة العاملين في القطاع الصحي لمجتمع أكثر صحة وسعادة».

وتواصل اللجنة العليا للتدريب الطبي المتقدم مهامها في تنظيم عملية الابتعاث الخارجي للتخصصات الطبية وترشيح الأطباء المتقدمين للمقاعد الدراسية الممولة بالتعاون مع مختلف المؤسسات والجهات ذات العلاقة. حيث منح 106 أطباء الموافقة المبدئية للابتعاث في مختلف التخصصات التي تغطي حاجة القطاع الصحي في سلطنة عمان وسوف يتابع 12 مبتعثا تعليمهم في برامج الزمالة بعد إنهاء برامج الاختصاص.

ويتابع المجلس الإشراف على بعض برامج الابتعاث المخصصة لمجالات طبية معينة، من أبرزها مشروع رفد وحدات علاج الجلطات الدماغية التابعة لوزارة الصحة في كل من: مستشفى السلطان قابوس بصلالة، ومستشفى خولة ومستشفى صحار ومستشفى نزوى. وقد بدأ 5 أطباء هذا العام إكمال تدريبهم في هذا المشروع في تخصصات: العناية الحرجة للأعصاب وجراحة الأعصاب. وبلغ عدد المبتعثين في هذا المشروع 24 طبيبا في مختلف تخصصات علاج الجلطات الدماغية.

ويشرف المجلس على مشروع رفد مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث السرطان حيث بدأ 4 أطباء في عام 2023م بعثات برامج الزمالة لإكمال تدريبهم في مجالات الجراحة وجراحة الأورام السرطانية وأيضا العلاج الإشعاعي وتخصصات علاج السرطان. وبلغ العدد الإجمالي للمبتعثين ضمن المشروع 17 طبيبا في مختلف التخصصات المتعلقة بأمراض السرطان، كما يشرف المجلس على بعثات الدراسات العليا لبعض الفئات الطبية المساعدة كجزء من هذا المشروع.

كما قام المجلس بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص كمؤسسة الجسر الخيرية، لابتعاث 7 أطباء هذا العام لإكمال برامج التدريب والتأهيل في عدد من التخصصات النادرة.

التحول الرقمي

يعد مشروع التحول الرقمي وأتمتة الإجراءات أبرز مشاريع التحول الرقمي التي يعمل عليها المجلس حاليا، حيث بدأ تنفيذه في يونيو 2022، ويجري حاليا اختبار مخرجات الحزمة الأولى من المشروع والمتضمنة نظام المراسلات والأرشفة، والنظام المالي و27 خدمة إلكترونية مختلفة للجانب الأكاديمي للمجلس.

ويتضمن المشروع الجوانب قيد التنفيذ منها أتمتة التقارير، التي تشتمل على أتمتة معالجة القرارات الإدارية، وأدوات وخوارزميات إعداد الجداول الزمنية التدريبية للأطباء المقيمين، وكذلك تنفيذ خدمة المراسلة الفورية Chatbot كأحد الخدمات القائمة على الذكاء الاصطناعي، لدعم خدمات المراجعين من خلال الرد والاستجابة للطلبات المقدمة والاستفسارات المطروحة من قبل الزبائن.

وبالتزامن مع مراحل المشروع يجري العمل على ربط خدمات المجلس مع المؤسسات الخارجية كخدمة التصديق الإلكتروني التي تستخدم في صفحات التسجيل في البوابة الإلكترونية للمجلس ونظام التناقص الإلكتروني وبوابة الدفع الإلكترونية، وغيرها من المشاريع، وسيتم ربط مشروع البوابة الإلكترونية مع الخدمات المطورة داخليا وخارجيا مثل: خدمة التحقق من الشهادات المهنية ومنصة تبيان التعليمية ونظام الدعم الفني ونظام الكفاءة المهنية وغيرها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی مختلف التخصصات الکفاءة المهنیة ثلاثیة الأبعاد فی سلطنة عمان القطاع الصحی العام الجاری هذا المشروع مع المؤسسات حیث بلغ عدد فی سلطنة ع ا فی مختلف هذا العام فی عام 2023 أکثر من فی مجال طبیب ا

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في حادث سير مروّع وقع بين 13 سيارة في السعودية! (فيديو)

 ذكرت تقارير إعلامية سعودية، أن 4 أشخاص لقوا حتفهم عقب تصادم 13 سيارة في أحد الطرق السريعة، جراء انعدام الرؤية بسبب عاصفة غبارية.

ونُقلت بعض الحالات المصابة إلى طوارئ مستشفى الرين العام بواسطة الهلال الأحمر، بعد أن قدمت الفرق الطبية الإسعافات الأولية اللازمة.    وأشارت الصحيفة أيضا إلى نقل مصابين إلى مدينة الملك سعود الطبية ومستشفى القويعية العام لتلقي العلاج اللازم، وتم إدخال 7 حالات لأقسام المستشفى للمتابعة الطبية، بينما غادرت 8 حالات بعد تحسن وضعها الصحي.

13 مركبة و4 وفيات وعدد مـن الإصابات
في حادث طريق #الرين - #بيشة
بسبب موجة الغبار pic.twitter.com/L4WjplFXUp

— غربة الروح.. F.B.I (@salem95939) July 26, 2024

 

مقالات مشابهة

  • «التغير المناخي»: خطط مستقبلية لتعزيز الاستزراع السمكي
  • قتلى وجرحى في حادث سير مروّع وقع بين 13 سيارة في السعودية! (فيديو)
  • وكيل صحة الشرقية: المؤتمرات العلمية تُساهم في رفع كفاءة أداء الكوادر الطبية
  • 83 ألف تلميذ يؤدون امتحانات الدور الثاني للشهادة الإعدادية
  • سلطنة عمان تطلق «روبوتاً» لتنظيف الخلايا الشمسية
  • امتحانات الدور الثاني للتعليم الأساسي تنطلق غدا السبت
  • تفاصيل صرف زيادة جديدة في معاشات 4 نقابات مهنية خلال أغسطس
  • مركز بحوث “ديوا” يستعرض كفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية وتقنيات الفضاء
  • عبدالله السعيد يواجه بيراميدز بذكريات التألق وتطلعات النجاح مع الزمالك (أرقام)
  • محافظ أسيوط تكثيف أعمال رفع كفاءة منظومة الإنارة وصيانة الكشافات ببعض المراكز والأحياء