فيثاغورس (Pythagoras) فيلسوف وعالم جليل من علماء الرياضيات وكان يطلق عليه بيتاغور"بمعني محب الحكمة وهي اول كلمة تطلق على الفلسفة ايضا" اسمه فيثاغورس بن منيسارخوس وأرتبط اسمه باسم بلدته ساموس فيسمى فيثاغورس الساموسي، وساموس هي مسقط رأس عالمنا فيثاغورس، وهي جزيرة تتبع مقاطعة ساموس اليونيانية.
ولد فيثاغورس وتوفي قبل الميلاد،وتوفي عن عمر يناهز "75عام "، (حيث ولد عام 570 ق.
ولد فيثاغورس على بعد أميال من جزيرة ساموس اليونيانية والمقابلة لأسيا الصغرى "تركيا الآن"، لأب يسمى منسارخوس (Mnesarchus) وهو تاجر من مدينة صور اللبنانية وكان يحترف النقاشةعلى الأحجار الكريمة "جواهرجي". يقال أنه أحضر محصول الذرة إلى جزيرة ساموس في وقت مجاعة حدثت هُنَاكَ الأمر الذي جعل سكانها يشعرون بالأمتنان له وجعلوه واحدا منهم فأعطوه الجنسية الساموسية، وتزوج منساخورس من واحدة من فتيات جزيرة ساموس تسمى " فيثاي". جاء فيثاغورس كثمرة لهذا التزاوج وأمضى طفولته في جزيرة ساموس. كان والده بحكم كونه تاجرا كثير السفر ورافق فيثاغورث والده في أسفاره، حيثُ زار عدّة مدن من بينهما زار إيطاليا، رجع فيثاغورث بصحبة والده إلى موطن والده مدينة صور اللبنانية، وتلقّى هُنَاكَ العلم على يد الكلدانيين وبعض رجال سوريا المتثقّفين. تعلم فيثاغورس الموسيقى فكان يعزف على القيثارة، وأيضا تعلم كتابة الشعر.
إشهر أساذته وأولهم الفيلسوف فيريسيديس الذي نشأ في بلدة سيروس اليونيانية وهو من أوائل الفلاسفة الذين ظهروا في الفترة الفاصلة بين "الميثولوجيا وتعني الخرافات والأساطير" والفلسفة. ويعد فيريسيديس من حكماء الفلاسفة السبعة، ونادى فيريسيديس بفكرة تقمص الفلاسفة" وهي تعني تناسخ الأرواح وتعني أن الأنفس بعد الممات تنتقل إلى أشخاص أخرين ولا تفني" وهذا المبدأ اثر في فيثاغورس الذي تبناه طوال مشوار حياته. ثاني أهم أساتذة فيثاغورس هُوُ طاليس الميليسي "وقد زاره فيثاغورس وعمره مابين 18 إلى 20 عام حوالي عام " في مدينة ميلتوس في أيونيا، بغرب تركيا. يسمى طاليس بأبو العلوم لأنه أول فيلسوف اعتمد على العقل والتفكير والأدلة العقلية. وهو أحد فلاسفة الأغريق السبعة. الذين قادو الفكر الانساني من مرحلة الاسطورة والخرافة إلى مرحلة التفكير والفلسفة. من أفكار طاليس أن الماء هُوُ أصل العالم ومادة الوجود الأولى وتتنوع شكل الأشياء بسبب تنوع شكل الماء فهو يكون سائل ويصح غاز حيث يتبخر بالحرارة ويتجمد في برودة الشتاء. والماء هُوُ الذي تدور حوله الحياة فتكون الحياة حيث يكون الماء وتنعدم الحياة حيث ينعدم. وعليه فالماء العنصر الأزلى الأول الذي يتشكل منه كل شيء في الكون. تصور أن الأرض عبارة عن قرص دائري متجمد من الماء يسبح في الامحدود من الماء. وكان يرى بأن كل شيء حوله حي فالمغناطيس به حياة يمكنها تحريك الحديد وكذلك كل الأشياء حولنا هي حية.
تعلم فيثاغورس أصول الرياضيات من طاليس ونصحه طاليس بالسفر إلى مصر لتلقى المزيد من العلوم من كهنة المعابد بمصر. ثالث أساتذة فيثاغورس هُوُ الفيلسوف أناكسيماندر وهو تلميذ طاليس وهو أول من قال بأن هُنَاكَ قوانين وهي التي تحكم الطبيعة. هُوُ أول من استخدم كلمة لا نهائي وأدخلها في تعبيراته الفلسفية. صنع المِزولَة التي تقدر الزمن "صنعها وليس اخترعها"، وكان له اجتهادات في رسوم الخرائط.
أما عن مشوار حياته فيثاغورس فسافر فيثاغورس إلى مصر طلبا للعلم متنقلا بين معابدها وكان عندها عمره نحو 22 عام، قضى في مصر فترة شبابة طالبا للعلم حيث إستقر في مصر ما يُقارب 22 عامًا، أتقن خلال هذه الفترة المبادئ الرياضية وبعض المعتقدات الدينية، تعرضت مصر أثناء وجوده إلغزو الفارسي الذي ترتب عليه أسر فيثاغورس وأُخذ سجينًا إلى بابل وعاش فيها ما يُقارب 12 عامًا، تعلّم خلالها الرياضيات والمعتقدات الدينية الشرقية، حتّى أُطلق سراحه بعمر 56 عامًا تقريبًا.
رجع فيثاغورس بعد رحلتي العلم والسجن إلى مسقط راسه جزيرة ساموس، ومن ساموس بدأ رحلته في تعليم ما تعلمه طوال مشوار حياته، حيثُ بدأ بتعليم الناس فلسفته الحياتية الخاصة، والرياضيات، وحبة الحكمة"التصوف"، الذي تعلّمه في مصر وبابل، تعرض فيثاغورس لبعض المضايقات من الكارهين له والمستنكرين لأفكاره الأمر الذي إضطره إلى مغادرة موطنه جزيرة ساموس إلى ايطاليا حيث إستقر في جنوبها تحديدا في كروتونا حوالى عام 518 قبل الميلاد. حيث وجد من يقدر أفكاره ويحترمها وهناك أسّس مجتمعه الفلسفي الخاص به. أسّس جماعة أُخوّة دينية تدعى الجماعة الفيثاغورية، تضم عددا من الأتباع والطلاب من رجال ونساء، وعلى الرغم من أنها مدرسة فلسفية أخوية دينية، إلّا أنها ساهمت إلى حد كبير في تطوير الرياضيات والفلسفة العقلانية الغربية، ومن الصعب تمييز تعاليم فيثاغورس عن تعاليم تلاميذه فقد كانوا يساعدونه في حل الكثير من المعضلات الصعبة، ولم يصل إلينا الكثير من كتاباته، إلّا أن العديد من الإكتشافات تنسب إليه، أشهرها نظرية فيثاغورس المثلثات القائمة. طبق فيثاغورس على جماعته قواعد سلوك صارمة مثل عدم التحدث إلا في الأوقات المحددة، إرتداء ملابس خاصة والتزام النظام الغذائي النباتي. وكان يعتقد فيثاغورس أن كل شيء عبارة عن أرقام وأن الرياضيات هي المفتاح لفهم العالم من حولنا.
تزوج فيثاغورس في سن يقارب الستين من امرأةٍ تدعى ثينو وأنجب ابنةً اسماها دامو، وابنًا يدعى تيلوجيس، والذي خلف أباه كمعلم وربما هو من علّم الفيلسوف إمبيدوكليس. ويقول آخرون إن ثينو كانت واحدةً من تلاميذه، وليست زوجته، كما يقال إن فيثاغورس لم يتزوج ولم يكن له أبناء.
كان فيثاغورس يؤمن بالارقام ويقدسها واسس جماعته على نهجه فكانوا يقيمون الصلاة للرقم 10. كان يحب التستر والكتمان حتى أنه كان يلقي دروسه من وراء ستارة، وكذلك كان يتوجب على من ينضم إلى قائمة تلاميذه أن يلتزم الصمت لمدة 5 سنوات.
درس فيثاغورس الأعداد الحقيقية والكسرية، والأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة. كما ساهم فيثاغورس في فهمنا للزوايا والمثلثات والمساحة والنسبة والمضلعات، والمجسمات متعددة السطوح. وتعد نظرية فيثاغورس للمثلث القائم الزاوية أبسط وأقيم وأهم النظريات الهندسية. ربط فيثاغورس الموسيقى بالرياضيات؛ وساعده عزفه لمدة طويلة على القيثارة ذات السبعة أوتار، في أدراك كيف أن التناغم يحصل باهتزازات الأوتار على أطوال معينة. وأدرك فيثاغورس أيضًا أن هذه المعرفة يمكن تطبيقها على الآلات الموسيقية الأخرى.
أما عن مثلث فيثاغورث فالغريب أن فيثاغورس لم يكن البشري الأول الذي عرف العلاقة بين أضلاع المثلث القائم الزاوية بل سبقه اليها الهنود والبابلين الذين أوصلتهم التجربة لإدراك هذه الحقيقة. لكن يُعزى إلى فيثاغورس أنه أول من أبرز هذه الحقيقة بصورة منطقية مقوننة وشاملة فصارت نظرية. وكما كان المثلث القائم الزاوية سر من اسرار نجاح فيثاغورس كان أيضا هذا المثلث لغزا من الألغاز التي حيرته وكادت تودي بكل أفكاره الفلسفية التي تخص الأرقام. جائت نظرية فيثاغورس لتعلي من مكانة وقدسية الأرقام وأن كل شيء من حولنا أساسه الأرقام. وأنه يمكن التعبير عن كل شيء برقم. لكن العجيب أن نفس نظريته كانت السبب في إرباكه هُوُ وجماعته حيث أن وتر مثلث قائم الزاوية لضلعين متساويين طول كل منهما متر سيكون هُوُ الجذر التربيعي للعدد 2 وهذا الجذر التربيعي هُوُ في حد ذاته محير من حيث كونه ليس بعدد لأننا ببساطة نحصل عليه مقرب "ليس له قيمة معينة". هذا الأمر جعل فيثاغورس وجماعته يتكتمون على هذا الأمر المزعج وقد ذكر بعض المؤرخين أن أحد تلاميذه لم يطق صبرًا وجهَر بهذه الأسرار الأمر الذي دعى بجماعة فيثاغورس أن تغرقه حيًا في عرض البحر.
أماعن وفاة فيثاغورس نفس فتختلف الروايات التي تتحدث عن وفاة فيثاغورس، فيقال إنه قتل على يد بعض الغوغاء الغاضبين، أو أنه قد قُبض عليه في حرب بين أغريجنتوم والسيركوسانيين وقتل على يد سيراكوسانز، أو أنه مات منتحرًا، حيث أن مدرسته في كروتونا قد أحرقت فذهب إلى ميتابونتوم حيث إمتنع عن تناول الطعام حتى الموت.
لكن ذُكرَ في كل من روايتيي أنه رفض الدوس على محصول من نباتات الفول خلال هربه، مما أدى إلى الإمساك به.
المصدر: البوابة نيوز
إقرأ أيضاً:
عمر أبو رصاع يكتب .. ما الذي يعنيه سالم الفلاحات ؟
#سواليف
كتب .. #عمر_أبو_رصاع
#سالم_الفلاحات لا يمثل شخص ولا كما قد يتوهم البعض ايقونة أو مشروع زعيم ما، فحتى الأيقونة والزعيم زينة تتمييز عن محيط، وفكرة متجاوزة نضالياً بالضرورة، فنحن لينا بحاجة زعامات ولا ايقونات، بل بحاجة لمن يشمر عن يواعده ويشتبك معنا في وحل الواقع الأليم.
الاستاذ سالم هو تعبير عميق عن معطيات لا يمكن المرور عليها هكذا ببساطة، لا أقول هذا بمناسبة صدور #حكم_السجن بحقه وإن كنت اغتنم هذه الفرصة لوضع الصورة كما اراها أمام الناس، وأرى أن من واجبي أن أفعل ذلك.
ما الذي يعنيه سالم الفلاحات إذن؟
أليس سالم الذي كان يوماً مراقب عاماً لجماعة الإخوان المسلمين؟ فأي صورة تريد إذن؟
نعم هو، وأستخدم هذه الصفة بالذات، لأن العديدين يتمركزون في قراءتهم لما يمثله سالم خلف هذه السمة، أكان بوعي وقصد سيء أو بحسن نية وبساطة، ليوضع الرجل بما يعنيه في برواز محدد لتصورات نمطية حول التوجه العام السياسي والمجتمعي الذي إلتصقت بالجماعة تاريخياً.
لا ينكر سالم منبعه الذي صدر منه وعنه بل وصل فيه تنظيماً إلى أرفع المواقع “مراقب عام”، لكنه بنهجه الصعب المعقد يدعوك وتلك الحال إلى إمعان النظر في خياراته العملية قبل أن تحكم على ما يعنيه ويمثله، وهنا تكمن القصة الأبرز والأهم.
هل ندرك عملياً مدى تعقيد وصعوبة التحولات والانعطافات التي اتخذها سالم الفلاحات؟
ليس لأنك انقلبت ولا لأنك انسقت خلف اهداف خاصة وشخصية، بل لأنك قمت بمراجعات حقيقية ووصلت لقناعات بأن المقاربة نفسها يجب أن تختلف، وأن التغيير المراد لا يمكن تحقيقه بذات الأداة والأسلوب، لم يكن غريباً إذن أن تجد سالم الفلاحات الأشد حماساً لتجربة الحراك الشعبي، يجلس وسط تلك الحالة العفوية ويخلع عنه بُردُه ولا يجد غضاضة في أن يشتبك حوارياً مع عمر أبو رصاع الذي ما أنفك يستعمل وصف إسلاموي سياسي بدلاً من إسلامي مثلاً لا حصراً، ويقدم تصوراً متقدماً جداً لما تعنيه الدولة المدنية عنده لعموم الحراكيين في دارة المرحوم جميل الهلسة (أبو عمر) في رد واضح لا لبس فيه على من غمزوا في قناته من زاوية خلفيته السياسية.
هنا حيث وضع رهاناته واتخذ قراراً حاسماً بأن ما نريده هو دولة دستورية الشعب فيها هو المرجعية، دولة مستقلة القضاء، تدار فيها الأمور بنزاهة وشفافية وكفاءة، تبنى فيها الدولة بناء صحيحاً سليماً وتحترم الحقوق والحريات الخاصة والعامة، دولة عدل وإنتاج ورفاه قادرة قوية تحمل مشروعاً للانسانية، الكل فيها شريك حاضر له حقوق مكفولة، لهذا الأمر كان العنوان الذي اختمر ذو الدلالات العميقة “الشراكة”.
لا زعم ولا زعمنا أننا بتنا قادرين تماماً على تمثله تماماً، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله، والكمال لله وحده، وما زال جدلنا محتدماً هادئ حيناً وحاداً أحياناً، لكنه عملي وعميق ومنتج، يبنى ويراكم عليه، طالما بقينا متمسكين بلحمة الشراكة الوطنية.
نعم هذا ما عناه ويعنيه سالم الفلاحات، عنوان للشراكة الحقيقية في مشروع نضالي تحرري جامع، من أجل استقلال القرار الوطني والسيادة والتقدم والعدالة والرفاه، تلك هي الدلالة الأبرز والأهم في مسيرة الرجل، وعنوان خطورته في الوقت عينه.
خطورته على من وماذا؟
على الذين يريدون الاحتفاظ بمكتسبات الوضع الراهن، ومنع البلد من أن يتقدم نحو خيار المستقبل بعنوانه الأهم عقلنة وعَملَنة (أي جعله عملي) الخطاب الأيديولوجي، سحب الفتيل من قنبلة اليأس والفشل، لحساب البديل الممكن العملي القابل للتطبيق والحياة والإنتاج.
دائماً تأتي طروحات سالم الفلاحات تحت عنوان مهم “ما الذي نختلف عليه فعلا؟” من زاوية محاصرة رقعة الاختلاف لحساب التوافقات المنتجة.
هذا مستقبل العمل السياسي، زمن الأحزاب الأيديولوجية ولَّى وانتهى، ليس لأن الأيديولوجيا ماتت بالضرورة، بل لأنها مشرب يمكن النهل من معينه لحساب فهم عملي واقعي أقدامه على الأرض ورأسه في السماء، فهم عصري ممكن وقابل للحياة.
ليست هناك خيانة إذن للايديولوجيا، بل محاولة صادقة لإنقاذها من براثن الانتحار على مذبح الجمود والتصورات المتعصبة المغلقة، ورفض الآخر و/ أو إلغائه.
سالم الفلاحات عنوان لهذا المشروع الطموح ولهذا قلت ليس فرداً إنما معنى مهم لمستقبل مختلف، ولهذا هو خطر جداً على الذين يريدون منع ميلاد البديل الممكن والعملي والتوافقي، البديل عصري بكل معنى الكلمة، وفي ذات الوقت تحضر أناه وهويته وأرثه في تشكيله وصياغته.
هكذا أرى الأستاذ سالم وأفهمه واتشرف بمشاركته والعمل معه، وهكذا اشتبك معه خلافاً وتوافقاً في ضوء هذا الفهم، ليس مطلوب منك أن تحب أو تكره سالم، بل أن تتقبله بصفته شريكك الجاد في مشروع التحرر الوطني، المستعد لأن يبذل أقصى الطاقة ليتوافق معك عليه، هذا إذا وفقط إذا كنت تؤمن بأن هذا المشروع ضرورة خلاص.
لم أكتب هذه الكلمات لكي ادافع عن الرجل ولا حتى لأنصفه، بل كتبتها لقناعتي بأن الكثير ممن لازالوا يقفون في المنطقة الرمادية، بحاجة إلى النظر من هذه الزاوية تحديداً.
الشراكة أو المنتظم السياسي الذي سيحتضن هذا المعنى ويعبر عنه مستقبلاً، هو خلاصة نضالتنا على مدى عقد ونصف في اشتباك عملي مضن جداً، هو مخاض نتطلع إليه بصفته الثمرة الناضجة للربيع العربي، بعد أن استفاد جدياً ونقدياً من تجربته، وطور نفسه كبديل وحل وأمل بمستقبل مشرق لشعبنا وبلادنا والأمة والإنسانية جمعاء.