موقع 24:
2024-07-02@10:48:40 GMT

بريطانيا.. طلاب المدارس يناهضون الحرب على غزة

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

بريطانيا.. طلاب المدارس يناهضون الحرب على غزة

وصلت المظاهرات الداعمة لحقوق الفلسطينيين لعتبات المدارس في المملكة المتحدة، بعد مشاركات مكثفة من الطلبة في مظاهرات مناهضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي تجاوز عدد ضحاياها أكثر من 11 ألفاً وأكثر من 30 ألف جريح ومصاب.

الأعمال العسكرية خلال مختلف الصراعات الإسرائياية الفلسطينية هي حرب استعمارية من قبل ثيوقراطية إسرائيلية عنصرية غاضبة

وبحسب تقرير لصحيفة "ذا تايم" البريطانية انسحب آلاف التلاميذ من المدارس احتجاجاً على الحرب في إسرائيل بعد أن أبلغت مجموعة من الناشطين الآباء أنهم لن يعاقبوا بسبب تغيب أطفالهم عن الحصص والدروس حيث ترك الأطفال في مانشستر وغلاسكو وبريستول ولوتون وشرق لندن دروسهم وساروا عبر مراكز المدن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

???? NEW: Thousands of pupils have walked out of school to protest against the war in Israel after a campaign group told parents they would not be punished for missing classes https://t.co/zMLSyVSGu2

— The Times and The Sunday Times (@thetimes) November 17, 2023 إضرابات مدرسية

وتأتي المظاهرات بعد يوم من قيام مئات الطلاب الشباب بعمل مماثل في تاور هامليتس شرق لندن، وتجمعوا باللافتات ومكبرات الصوت خارج مكتب النائب المحلي الخاص بهم ومن المقرر أن يتم تنظيم "الإضرابات المدرسية" في جميع أنحاء البلاد الأسبوع المقبل، والتي ينظمها تحالف أوقفوا الحرب، وهي مجموعة متهمة بإيواء مشاعر معادية للغرب.

التوجيهات الصادرة عن الناشطين المحليين ترشد الأطفال وعائلتهم وتدعوهم  إلى جمع عدد من ازلياء الأمور (مجموعة من الآباء) وحتى من المعلمين المتفانين في المنطقة واستخدام محادثات الواتس آب لاختيار موقع مركزي في كل منطقة وتجمع لتنظيم مسيرة" ليتم بعدها توفير الرسومات والملصقات وإرسال رسالة نموذجية إلى مديري المدارس لإبلاغهم بغياب الأطفال.

وذكرت "ذا تايمز" أنه وبالنسبة للآباء الذين يشعرون بالقلق من معاقبة أطفالهم بسبب أي غياب، تذكر المجموعات المنظمة للاحتجاجات أن العاملين في المدارس على الرغم من اعتبار ذلك غياباً غير مصرح به، إلا أنه يمكن للأطفال المشاركين في الاحتجاجات قضاء 4 أيام متتالية دون تصريح على أن لا تتجاوز 10 خلال فترة زمنية قصيرة لتجنب المسألة أو الغرمات على حساب السياسات والقوانين الداخلية لكل مدرسة.

These people will be alongside you marching today…https://t.co/12So2rAfry

— (((Dan Hodges))) (@DPJHodges) November 11, 2023 أوقفوا الحرب

في الرسالة المعدة مسبقاً إلى مديري المدارس، يُطلب من الآباء أن يقولوا: "أكتب إليكم لإبلاغكم بأن ولي الأمر يسمح لطفله بالمشاركة" في الاحتجاجات و أنه "سوف يتغيب عن المدرسة لهذا اليوم". وارتفعت أصوات شعبية في بريطانيا مع تفاقم الوضع بشكل متزايد في غزة في أشارة إلى قلق متزايد من القيادة السياسية للبلاد تخذل بشكل خطير السكان المدنيين الضعفاء والمستضعفين من خلال السماح بشن هجوم غير متناسب بشكل متعمد من قبل إسرائيل على غزة والفلسطينيين.

وذكرت أوساط شعبية ورسمية أنه ستواصل "الاحتجاج سلمياً، بهدف إظهار التضامن مع شعب غزة، مع التركيز بشكل خاص على مليون طفل بريء، قُتل أكثر من 3000 منهم في الأسابيع الثلاثة الماضية وتم تداول مقطع فيديو للاحتجاجات عبر الإنترنت، يظهر فيه العديد من التلاميذ الصغار وطلاب الصف السادس يرتدون الزي الرسمي وهم يلوحون بالأعلام ويحملون لافتات تطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

وقالت الصحيفة أن التجمعات الطلابية وأولياء الأمور بدات بالانتشار من إلفورد، شرق لندن، خارج قاعة مدينة ريدبريدغ حيث شوهد الأطفال الصغار وهم يقفزون بحماس مع الهتافات المنضمة "فلسطين حرة، حرة!" إلى في غلاسكو، حيث هتف آلاف الشباب "وقف إطلاق النار الآن" بينما رفع آخرون لافتة كبيرة كتب عليها الطلاب يقولون: "أنهوا الفصل العنصري الإسرائيلي"، في إشارة للجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل مع قطاع غزة.

كما تم تصوير أطفال في بريستول وهم يسيرون عبر المدينة خلف صبي يرتدي الكوفية حول رقبته ويرددون عبر مكبر الصوت "إسرائيل دولة إرهابية” وتخهوفت أوساط تعليمية ارتفاع الأصوات العدائية كرد فعل على التصرفات الإسرائيلية في غزة والتي تنتشر كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشاشات القنوات في مختلف أنحاء العالم.

Why are Israel and Gaza at war? The history of the conflict explainedhttps://t.co/IMZJF15cwX

— Hard Copy Politics (@politicswatch15) November 13, 2023 ارتفاع العدائية

وقالت وزيرة التعليم البريطانية جيليان كيغان: "أشعر بقلق بالغ إزاء مشاركة بعض الأطفال في الاحتجاجات السياسية خلال اليوم الدراسي. والأكثر من ذلك إذا كانوا يشاركون أو يتعرضون لسماع هتافات معادية للسامية. يجب أن يتم التعامل مع هذا الأمر بمنتهى الجدية التغيب عن المدرسة للنشاط أمر غير مقبول".

وذكرت الصحيفة أن تحالف "أوقفوا الحرب" تأسس في أيلول (سبتمبر) 2001 بعد أن أعلن الرئيس بوش الحرب على الإرهاب، ويتمتع بعلاقات قوية مع الحركات النقابية البريطانية وأعضاء اليسار السياسي، واتهم السير كير ستارمر المجموعة، التي عارضت إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، بأنها ساذجة في أحسن الأحوال، وفي أسوأ الأحوال قوة تدعم أولئك الذين يهددون الديمقراطيات.

وقد شبه رئيسها، الموسيقي الإنجليزي بريان إينو، "ميليشيا المستوطنين" الإسرائيلية بجماعة "كو كلوكس كلان" ووصف الأعمال العسكرية خلال مختلف الصراعات الإسرائياية الفلسطينية هي حرب استعمارية من قبل ثيوقراطية إسرائيلية عنصرية غاضبة، وفي رسالة مفتوحة نُشرت في ذلك العام، قال إن "ميليشيا المستوطنين" الإسرائيلية أظهرت "عنصرية التعاليم القديمة " قبل أن يضيف: "هذه هي الثقافة التي تدافع عنها ضرائبنا. إنه مثل إرسال الأموال إلى جماعة كلان".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بريطانيا

إقرأ أيضاً:

خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية

بينما تبدأ المفاوضات والاستعدادات للمراحل القادمة من الحرب، يظل الوضع متقلبًا ويتطلب استعدادًا دائمًا للتعامل مع التحديات الأمنية في المنطقة.

حيث تستمر إسرائيل في التأكيد على جاهزيتها للتعامل مع أي تهديد يشكله النشاط العسكري لحماس وغيرها من الجماعات المتطرفة.

حيث تشير وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن الإعلان عن نهاية الحرب الحالية في غزة قد يكون قريبًا جدًا، حيث من المتوقع أن يتم ذلك خلال الأيام العشرة القادمة.

وتلك الفترة قد تشهد انتقال الجيش الإسرائيلي إلى مرحلة جديدة من العمليات، بينما تبدأ المفاوضات للتسوية على الحدود الشمالية مع لبنان.

وأكدوا مسؤولون إسرائيليون أن "الحرب لن تنتهي"، مشيرين إلى استمرار النشاط العسكري ضد حماس في قطاع غزة، بما في ذلك الغارات الجوية والعمليات الأخرى.

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، فإن خططًا استراتيجية معدة مسبقًا بعنوان "اليوم التالي" للحرب في غزة تنتظر الموافقة النهائية، مما يعكس استعداد الجيش للتعامل مع أي تطورات محتملة.

وقد قاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت مناقشات وتقييمات مع كبار قادة الجيش في منطقة رفح.

وهذه المناقشات شهدت تقديم تقييم إيجابي للتقدمات العسكرية هناك، حيث تمكنت إسرائيل من إحباط محاولات حماس في القطاع وتقديم ردود فعل فعالة ومدمرة.

وفي سياق متصل، أعلنت صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم الاثنين أن إسرائيل أطلقت سراح 54 أسيرا من قطاع غزة بسبب اكتظاظ السجون.

وأفادت الصحيفة أن من بين المفرج عنهم، مدير مستشفى الشفاء الدكتور محمد أبو سليمة، الذي كان قد اعتقله الجيش الإسرائيلي بعد سيطرته على المجمع الطبي.

وقال أبو سليمة بعد الإفراج عنه: "وضع السجون كان مأساويًا وصعبًا للغاية، ويجب أن تكون هناك كلمة حاسمة من المقاومة والشعب العربي من أجل حرية الأسرى".

من جهته، أوضح المعتقل المحرر فرج السموني أن المعتقلين في سجون الاحتلال، خاصة من غزة، يواجهون ظروفًا مأساوية، بما في ذلك التعذيب والإهمال الطبي والعزل الجماعي.

يذكر أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 9450 مواطنًا من الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب آلاف المواطنين من غزة، منذ أكتوبر 2023، ولا تزال تمارس بحقهم جرائم مثل الإخفاء القسري والتعذيب.

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. بريطانيا تصدر قرارا يمنع تشغيل الأطفال.. وفرنسا تجري أول تجربة نووية رسمية لها
  • التيار والحزب: لقاءات تنسيقية وتفاوضية
  • احتجاجات متضامنة مع فلسطين على هامش بطولة "ويمبلدون" في بريطانيا
  • رئيس أكبر بنك أميركي يتهم المدارس بتخريج طلاب لا يصلحون لسوق العمل
  • تقرير يتحدّث عن هجمات حزب الله على إسرائيل.. في هذا اليوم زاد من وتيرة قصفه بشكل لافت
  • أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة
  • "تايمز أوف إسرائيل": الجيش الإسرائيلي أمام خيارين لتجنيد "الحريديم"
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"
  • تبدأ غدا.. تحويلات الطلاب بين المدارس للعام الدراسي المقبل 2025