صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@13:48:55 GMT

وفاة الروائية البريطانية بيات عن 87 عاماً

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

توفيت الكاتبة البريطانية أنتونيا سوزان بيات، الحائزة على جائزة "بوكر" لعام 1990 عن روايتها الأكثر مبيعاً "بوسيشن"، عن 87 عاماً، على ما أعلنت الدار الناشرة لأعمالها اليوم الجمعة.
وقالت دار "بنغوين راندوم هاوس" Penguin Random House إن بيات، وهي أيضاً شاعرة وكاتبة قصة قصيرة وناقدة، توفيت "بسلام في منزلها محاطة بعائلتها المقربة".


وأشادت دار النشر بالكاتبة الراحلة، واصفة إياها بأنها "من أهم الكتّاب والنقاد في عصرنا".
الروائية، التي كانت أيضاً ضمن القائمة المختصرة للمتنافسين على جائزة "بوكر" عام 2009 عن كتابها "ذي تشيلدرنز بوك"، حصلت على لقب "سيدة" (Dame)، وهو أحد التشريفات في نظام الأوسمة البريطاني، عام 1999.
من الجوائز الأخرى خلال مسيرتها المهنية، التي أنتجت فيها 24 رواية وعملاً نقدياً، فازت بيات بجائزة "جيمس تيت بلاك" التذكارية للأعمال الخيالية.
وقالت كلارا فارمر، المسؤولة عن نشر أعمالها في "تشاتو أند ويندوس" Chatto & Windus التابعة لدار "بنغوين راندوم هاوس"، إن كتبها كانت "أروع صناديق الجواهر للقصص والأفكار".
وأضافت "ميلها الفطري إلى الكتابة" و"قدرتها على إنشاء خيوط معقدة من السرد كان أمراً رائعاً".
وتابعت فارمر قائلة "نحن حزينون على رحيلها، لكن يسعدنا أن نعرف أن أعمالها المؤثرة ستستمر في الإبهار والتألق" في "أذهان القراء لأجيال مقبلة".
وقد تلقت بيات تعليمها في جامعة كامبريدج، ومارست مهنة التدريس في المدرسة المركزية للفنون والتصميم، وكانت محاضرة في اللغة الإنجليزية في "يونيفرسيتي كولدج" في لندن، بين عامي 1972 و1984، قبل أن تعود للتفرغ إلى الكتابة.
وقد تُرجمت كتبها إلى عشرات اللغات.
وهي حصلت على جائزة "إيراسموس" في عام 2016، عن "مساهمتها الملهمة في الكتابة عن الحياة"، وجائزة "باك كيونغني" في عام 2017.
في عام 2018، حصلت على جائزة "هانز كريستيان أندرسن" للأدب.

أخبار ذات صلة وفاة كبير خبراء كورونا في الصين وفاة رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانج المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: وفاة روائية على جائزة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. وفاة مدير التصوير عصام فريد عن عمر يناهز 83 عاما

توفي منذ ساعات مدير التصوير عصام فريد عن عمر يناهز 83 عاما، إذ كشف المخرج عمر عبد العزيز، عن خبر الوفاة على صفحة التواصل الاجتماعى قائلًا: عصام فريد مدير التصوير الكبير في ذمة الله. 

سيمون تعلن خبر وفاة مدير التصوير عصام فريد

 

وأيضا أعلنت الفنانة سيمون خبر وفاة مدير التصوير عصام فريد، وكتبت عبر حسابها الشخصي بموقع Facebook: "الاستاذ الرائع المصور المبدع (عصام فريد ) الله يرحمه اجمل تصوير في مسلسل فارس ٠٠٠٠بلا جواد٠٠٠٠ وظلت الصداقة والاحترام لاخر ايام كلنا لها الله يرحمه والبقاء لله".

موعد جنازة مدير التصوير عصام فريد

 

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة على الراحل غدًا الأحد الموافق 7 يوليو عقب صلاة الظهر، من مسجد الفاروق بالمعادي، ويقام عزاؤه يوم الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية.

رئيس المركز القومي للسينما ينعى مدير التصوير عصام فريد

 

نعى مدير التصوير حسين بكر، رئيس المركز القومي للسينما، وفاة عصام فريد، وتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الراحل، متمنيًا من الله أن يلهمهم جميعًا الصبر والسلوان وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. 

نبذة عن عصام فريد 

 

كان الراحل عصام فريد قد وُلد في 8 نوفمبر 1941 ونشأ وترعرع في حي المعادي، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما، أكاديمية الفنون عام 1964 بتقدير جيد جدًا، الدفعة الثانية، صور 36 فيلمًا روائيًا كمصور، و61 فيلما روائيًا كمدير تصوير، و24 مسلسلًا تليفزيونيًا، وحاصل على العديد من التقديرات والجوائز والتكريمات، وأصبح مديرًا للتصوير من عام 1970.

أفلام عصام فريد

 

" أيام الحب - إخراج حلمي حليم عام 1968، أبى فوق الشجرة - إخراج حسين كمال عام 1969، نص ساعة جواز - إخراج فطين عبد الوهاب عام 1969، بئر الحرمان - إخراج كمال الشيخ عام 1969، نار الشوق - إخراج محمد سالم عام 1970، الخيط الرفيع - إخراج هنرى بركات عام 1971، زمان يا حب - إخراج عاطف سالم عام 1973، دمى ودمعي وابتسامي - إخراج حسين كمال عام 1973، حكايتي مع الزمان - إخراج حسن الإمام عام 1973".

مقالات مشابهة

  • 52 عاما على استشهاده.. غسان كنفاني جسد بقلمه معاناة الفلسطينيين
  • وفاة مصطفى الداسوكين هرم من أهرامات التلفزيون والمسرح المغربي
  • وفاة الفنان محمد الداسوكين عن عمر يناهز 82 سنة
  • عاجل.. وفاة مدير التصوير عصام فريد عن عمر يناهز 83 عاما
  • رئيس الفلبين يهنئ ستارمر بفوزه في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • وفاة فتى شنقا في بلدة قلنديا شمال القدس
  • توفيت في حادث سير أليم.. من هي لونا الشبل مستشارة الأسد؟
  • حكومة بريطانية جديدة.. والقط لاري يتشبث بالسلطة منذ 13 عاما
  • أسباب هزيمة «المحافظين» في الانتخابات التشريعية البريطانية بعد 14 عاما في السلطة
  • حزب العمال يترأس الحكومة البريطانية بعد 15 عاماً و ارتياح في صفوف المهاجرين