الشارقة (الاتحاد)
فازت مؤسسة «أجيال» التي تحمل عضوية جمعية الناشرين الإماراتيين بجائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية في دورتها السابعة عن فئة «أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية وتعلُّمها في التعليم المبكر»، وذلك عن مبادرة «كتاب واحد عليكم ويوم دراسي علينا» التي أطلقتها «أجيال» بهدف نشر حب القراءة باللغة العربية ودعم جودة التعليم حول العالم.

وجاءت هذه المبادرة تماشياً مع اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بحماية اللغة العربية والنهوض بها كونها قلب الهوية الوطنية، والتزام الدولة الراسخ بأهداف التنمية المستدامة، لتبرز هذه المبادرة كنموذج فريد في دعم جودة التعليم بوصفه وسيلةً لكسر دوامة الفقر وتحقيق مستقبل أفضل للجميع.
وتوجّه عبدالله الكعبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الناشرين الإماراتيين، بالتهنئة إلى مؤسسة أجيال على الفوز بهذه الجائزة التي تنظمها مؤسسة مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، مشيراً إلى أن مثل هذا التقدير يعكس مدى أصالة وإبداع المبادرة التي أطلقتها «أجيال» ونجاحها في تحقيق مستهدفاتها. وأكد على اعتزاز الجمعية بالإنجازات التي يحققها أعضاؤها، والتزامها بالدعم المتواصل لهم في جميع مساعيهم.
وتعليقاً على هذا الفوز، قال عبدالله الشرهان الشريك المؤسس والمدير الإبداعي لمؤسسة أجيال: «أطلقنا مبادرة «كتاب واحد عليكم ويوم دراسي علينا» استجابةً من مؤسسة «أجيال» للحاجة الملّحة إلى معالجة قضية الفجوة التعليمية الحادة التي تفاقمت بفعل جائحة كوفيد، والتي ألقت بظلالها على مستقبل ملايين الأطفال، وذلك انطلاقاً من التزام المؤسسة بمسؤوليتها الاجتماعية، ومهمتها في تعزيز ثقافة القراءة ودعم التعليم محلياً وعالمياً».
وأوضح: «يتم تخصيص جزء من عائدات الكتب لتمويل أيام دراسية للأطفال المحتاجين، بالشراكة مع «دبي العطاء». وهذا النهج يتيح آفاقاً أوسع للأطفال ليس في القراءة وحسب، بل أيضاً في معرفة قيمة التضامن والعطاء»، معرباً عن الفخر بهذا الفوز، والتقدير العميق لمنظّمي الجائزة على هذا التكريم الذي يُعَدُّ دعماً لجهود المؤسسة ورسالتها.
يُذكر أن مؤسسة «أجيال» نالت أيضاً جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي ينظّمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين عن فئة «الكتاب المصور»، وذلك عن كتاب «فيل على إصبعي»، تأليف ورسومات الكاتب الإماراتي عبدالله الشرهان والصادر عن دار «أجيال» للنشر، حيث تُوّج الفائزون بفئاتها الخمس خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023. كما كان كتاب «حكاية من لونين» للكاتب الشرهان، والصادر عن «دار أجيال» للنشر، قد حصد جائزة الدورة 14 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2023 عن فئة أفضل «كتاب للطفل باللغة العربية» للأعمار من 4 إلى 12 عاماً.

أخبار ذات صلة جائزة «محمد بن راشد للغة العربية» تكرّم الفائزين في الدورتين السادسة والسابعة «المجلس الدولي للغة العربية» يثمّن مبادرات الإمارات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤسسة أجيال جائزة محمد بن راشد للغة العربية للغة العربیة محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس

في إطار سعيه لتطوير مهارات العاملين في تدريس لغة الضّاد لغير الناطقين بها، وبالشراكة مع مركز أبوظبي للغة العربية، يُنظّم مركز اللغة والحضارة في معهد العالم العربي بباريس، برنامجاً ثقافياً حافلاً في طرائق تدريس العربية كلغة أجنبية، يشمل مُحاضرات وورش عمل غنيّة مفتوحة للجمهور بشكل مجاني، وذلك من 21 إلى 25 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

ويصب البرنامج الثقافي في 3 مواضيع رئيسية، هي الذكاء الاصطناعي في تدريس اللغة العربية، التقييم والقياس، والسياسات اللغوية، بمشاركة مجموعة من خبراء اللغة العربية، بهدف تعزيز حضور لغة الضّاد في جميع أنحاء العالم من خلال تدريب المُعلّمين المُختصّين، وبالتوازي مع انطلاق المدرسة الخريفية لتعليم العربية، حيث توجّه معهد العالم العربي بشكل خاص بالشكر والتقدير لمركز أبوظبي للغة العربية لشراكته القيّمة في دعم انتشار لغة الضّاد، وأشاد المعهد بجهود مُجمّع الملك سلمان للغة العربية في الاهتمام بأنشطة اللغة العربية في باريس.

وبمناسبة افتتاح المدرسة الخريفية لتعليم اللغة العربية في باريس، بدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، يُشارك المركز خلال البرنامج الثقافي لشهر أكتوبر (تشرين الأول) بحلقة نقاش حول "القياس في السياسات اللغوية في الإمارات".
وتنظم جلسة حول امتحانات اللغة العربية لغير الناطقين بها، "اختباري همزة وسمة" لتقييم مستوى اللغة العربية، بدعم من مجمع الملك سلمان للغة العربية، وكذلك حلقة نقاشية بعنوان "ملاحظات في تاريخ مسابقة علمية"، امتحان الدخول إلى وزارة الخارجية الفرنسية، حيث سيتم تناول اختبار "سمة" والسياسات اللغوية.
ويشتمل البرنامج الثقافي على ورش عمل حول "تصميم امتحان اللغة العربية اليوم.. تحدّيات وصعوبات"، "مقياس الضاد"، تطوير التقييم الآلي لانقرائية اللغة العربية، إضاءات من مشروعي "سامر" و"بارق". والتقييم الآلي للإجابات المقالية العربية.
ومن أهم محاور البرنامج الثقافي للغة الضّاد "تحويل تعليم اللغة العربية على الصعيد العالمي بالذكاء الصناعي: طرائق مبتكرة"، "الذكاء الاصطناعي وتطوير الذائقة الأدبية واللغوية لدارسي العربية: آفاق وتحدّيات"، وتُشارك مكتبة معهد العالم العربي حول "دمج الذكاء الصناعي في التعليم: مماراسات بيداغوجية ابتكارية"، وبتقديم أمثلة عملية عن دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي للغة العربية.

وتنظم محاضرات أخرى تحت عنوان "مبادرة معهد العالم العربي لإعداد دليل للممارسات الجيدة في إعداد وتقويم الاختبارات المعيارية"، و "تعرّف على المتحدثين قبل الحدث من خلال قراءة المقابلات التي أجروها والمنشورة على مدونة معهد العالم العربي"، ولقاءات مباشرة مع ميمي ملكونيان "الذكاء الاصطناعي: مساعد ولا مستبدل"، ليلى فاميليار "قياس وتقييم وذكاء صنعي: مئات الاحتمالات الواعدة"، حنان خليفة "اللغة العربيّة لغة الابتكار والتّقدّم"، ومع صوفي عثمان "ذكاء صنعي ولغات أجنبية: ثورة تعليمية".

يُشار أنه وبدعم من مركز أبوظبي للغة العربية، يتواصل الإقبال على دورات تعلّم لغة الضّاد في مركز اللغة والحضارة في معهد العالم العربي من قبل أبناء الجاليات العربية ومن قبل الفرنسيين على حدّ سواء، وجدّد المعهد شكره وتقديره لمركز أبوظبي للغة العربية للدعم الكبير الذي يُقدّمه لشهادة "سمة".
ويُقدّم معهد العالم العربي منذ العام 2019 شهادة "سمة" المُعترف بها عالمياً لإثبات المستوى في اللغة العربيّة المعياريّة الحديث، وذلك على غرار شهادات "الأيلتس، والتوفل" في الإنجليزية، وتُقيّم "سمة" مستوى المُتقدّمين للامتحانات في إتقان الكفاءات الأربع اللازمة للتّواصل في العربيّة: الفهم الشّفهي والكتابي، والتّعبير الشّفهي والكتابي.

مقالات مشابهة

  • بالشراكة مع "أبوظبي للغة العربية".. برنامج حافل للغة الضّاد في باريس
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة “لايت إيد إمباكت” بجائزة “الشارقة لمناصرة اللاجئين”
  • سلطان القاسمي يكرّم مؤسسة "لايت إيد إمباكت" بجائزة "الشارقة لمناصرة اللاجئين"
  • سلطان يكرّم مؤسسة «لايت إيد إمباكت» بجائزة «الشارقة لمناصرة اللاجئين»
  • حاكم الشارقة يكرّم مؤسسة لايت إيد إمباكت بجائزة الشارقة لمناصرة اللاجئين
  • "أبوظبي للغة العربية" يُصدر"دوستويفسكي ونيتشه: فلسفة المأساة"
  • مركز أبوظبي للغة العربية يصدر «تاريخ الكتابة»
  • مكتبة محمد بن راشد تشارك في ملتقى الشارقة الدولي للراوي
  • صوفيا فيراغارا تفوز بشطيرة "برغر" في حفل "إيمي"
  • "أبوظبي للغة العربية" يصدر "تاريخ الكتابة"