بوابة الوفد:
2024-10-06@13:38:41 GMT

السلسلة القانونية.. تعرف على عقوبة هتك العرض

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

عبر حلقة جديد من سلسة حلقات المعلومة القانونية "كبسولة قانونية" نعرض لكم معلومة جديدة عن هتك العرض وما الذي نص عليه القانون المصري في تلك القضايا الهامة التي تهم المجتمع وتمس قيمه.

 

تعرف على عقوبة التنمر السلسلة القانونية.. ما وراء السرقات

و

قد ازدادت في الآونة الأخيرة الجرائم الأخلاقية و نخص الجرائم الجسدية و التي تكون مواضع العفة من جسم الإنسان محلا لها، إما من جانب الفعل أو هي ذاتها في المجني عليه.

 

 

وبحسب ما قاله المحامي "أحمد حلمي أبو المجد"  لـ"الـوفد" فقد تعرض القانون المصري في تجريمه لهذه النوعية من الجرائم _ من بين ما تعرض له _ لجريمة هتك العرض، فتعرض في المادتين 268 و269 من قانون العقوبات لهذه الجريمة، سواء تمت بالقوة أو التهديد أو بغيرهما.

 

وقد أردف أنه ينبغي أن نعلم _ باديء ذي بدء _ أن هتك العرض هو الاعتداء الواقع على مواطن العفة التي يتأذى المجني عليه _ ذكرا كان أو أنثى _ من التعرض لها، سواء بسلامتها عارية أو من تحت الملابس أو من فوقها، فيستوي أن يمتد جسد الجاني لها بعد كشفها أو مجرد كشفها، كما يستوي ذلك بملامسة هذه المواضع من فوق الملابس. 

 

كما أضاف “أبو المجد” “فالجرم يقع باستطالة سلوك الجاني إلى جسد المجني عليه و  هو ما يميز هذه الجريمة عن جريمة الفعل الفاضح و التي يقتصر فيها سلوك الجاني على ما يأتيه من فعل يقع على جسده هو كما في قضية الباص الشهيرة و التي ظل الجاني يحك قضيبه حتى أنزل منيه متعمدا أن تراه إحدى السيدات، فهو هنا لم يتعرض لجسدها هي و لم يقربه فخرج جرمه عن نص المادتين سالفتيالإشارة، و إن وقع تحت طائلة المادة 278 من قانون العقوبات”.

 

مضيفًا يستوي أن يكون المجني عليه ذكرا أو أنثى فتختلف بذلك عن جريمة مواقعة الأنثى والمعروفة بالاغتصاب المنصوص عليها بالمادة 267 بفقرتيها و التي تكون المجني عليها دائما أنثى، فضلا عن ضرورة أن يتم _ في جريمة مواقعة الأنثى _ إيلاج العضو الذكري للجاني في موضع الحرث _ العضو الأنثوي _ من المجني عليها رغما عنها إن كان سنها ثماني عشرة سنة فأكثر. 

 

كما تكتمل الجريمة سواء كان الفاعل من نفس جنس المجني عليه ( كلاهما ذكور أو كلاهما إناث ) أو كان الفاعل ذكرا أو أنثى. 

 

ولا عبرة بغاية الجاني من جرمه فيستوي أن يأتي جرمه تحركه شهوة جنسية أو كان يرغب بفعلته هذه أن يغذي رغبة انتقام من المجني عليه ذكرا كان أو أنثى أو من أهله ( بالبلدي يكسر عينه/ عينها ) .

 

القوة أو التهديد المقصودين في الفقرة الأولى من نص المادة 268 هي كل ما يؤثر في رضاء المجني عليه فيستوي استعمال وسائل تهديد كالسلاح و غيره، بفعل مادي يقع على جسد المجني عليه أو تهديد بإيذاء المجني عليه أو أحد ممن يهمهم أمره فيرضخ لطلب الجاني خوفا من إيذاء هذا الذي يهمه أمره و بشرط أن لا يتم الإيلاج في قبل الأنثى و إلا كنا بصدد جريمة مواقعة الأنثى المنصوص عليها بالمادة 267 من قانون العقوبات. 

 

و لا يتطلب القانون أن يترك هتك العرض أثرا في جسد المجني عليه، من إصابات أو بقايا مني أو غيره، بل يكفي مجرد ملامسة جسد المجني عليه في المواطن التي يسوؤه تعرضها لذلك، كالعورة المغلظة( القبل و الدبر) أو منطقة الصدر أو الفخذين و الأرداف. 

 

وقد رصد القانون عقوبة السجن المشدد دون حد أدنى إذا وقعت الجريمة بالقوة أو التهديد على من تجاوزت سنه ثماني عشرة سنة، ذكرا كان أو أنثى. 

 

وجعل العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن سبع سنوات في حالتين:

أن تكون سن المجني عليه أقل من ثماني عشرة سنة أو أن يكون الجاني من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان خادماً بالأجر عنده أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة.

فإذا اجتمع الظرفان _ السن أقل من ثماني عشرة سنة و الجاني ممن ذكروا _ كانت العقوبة هي السجن المؤبد.

كما قررت المادة 269 عقوبة السجن دون حد أدنى لمن يهتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ ثماني عشرة سنة بغير قوة أو تهديد 

و إذا كان المجني عليه لم يبلغ اثنتي عشرة سنة و كان الجرم بغير قوة أو تهديد أو كان الجاني تجمعه بالمجني عليه صلة مما ذكرنا كانت العقوبة السجن المشدد الذي لا تقل مدته عن سبع سنوات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كبسولة قانونية هتك العرض عقوبة السجن هتک العرض علیه أو أو کان

إقرأ أيضاً:

الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نجحت دول الخليج في صنع مكان لنفسها في مشهد الطعام.

وهذا ما أكّدته رينا فان شتادن، وهي مديرة جوائز الطهي العالمية السنوية (World Culinary Awards)، على هامش النسخة الخامسة للمسابقة، والتي أُقيمت في فندق جميرا النسيم بمدينة دبي الإماراتية، مساء الأربعاء.

وأوضحت فان شتادن خلال مقابلة مع موقع CNN بالعربية: "لن أقول إنّ مشهد الطعام ينمو فحسب (في منطقة الخليج)، بل أصبح في المستوى ذاته، إن لم يكن أعلى، مقارنةً بمختلف المنافسين من مناطق مختلفة".

وشملت المسابقة فئات عديدة احتفت بإبداع وجهات ومطاعم مختلفة حول العالم.

أُقيمت النسخة الخامسة لـ"جوائز الطهي العالمية" (World Culinary Awards) في فندق جميرا النسيم بمدينة دبي الإماراتية، مساء الأربعاء.Credit: World Culinary Awards 2024

وحصلت دبي على لقب "أفضل وجهة للطهي في العالم" و"أفضل وجهة للطهي في الشرق الأوسط" لاحتضانها مجموعة مذهلة من فنون الطهي في مكانٍ واحد، بينما حصلت إيطاليا على لقب "أفضل وجهة للطهي في أوروبا"، وفقًا لبيان على الموقع الرسمي للمسابقة عبر الإنترنت.

صورة جماعية للفائزين خلال الأمسية.Credit: World Culinary Awards 2024

وحصدت بيرو لقب "أفضل وجهة للطهي في أمريكا اللاتينية"، في حين تُوِّجت تايلاند بجائزة "أفضل وجهة للطهي في آسيا".

"دبي لها مكان على الطاولة"

وعندما يأتي الأمر للمطاعم، تمتعت دبي بحضور قوي على القائمة.

وحصل فندق "أتلانتس ذا رويال" على تكريم مزدوج، حيث فاز بجائزة "أفضل فندق في العالم لتناول وجبة الإفطار المتأخر"، و"أفضل مطعم فندقي في العالم" بفضل مطعم "Ariana's Persian Kitchen" الذي يحتضنه.

كما حصل مطعم "Ossiano" في منتجع "أتلانتس النخلة" على جائزة "أفضل تجربة طهي في العالم".

تمتعت وجهات شرق أوسطية، ومنها دبي، بحضور قوي في القائمة، وكان فندق "أتلانتس ذا رويال" ضمن الفائزين.Credit: Francois Nel / Staff

وأشارت فان شتادن إلى قطاع السياحة القوي في دبي، الذي استقبل 17.15 مليون زائر في عام 2023، "ما يجلب حاجة ملحّة حقًا لتوفير تجارب طعام جيّدة".

كما أكّدت: "أعتقد أن دبي لها مقعد على الطاولة على المستوى العالمي".

يُعرف مسبح "AURA Skypool" في دبي بمأكولاته الآسيوية.Credit: AURA SKYPOOL

وفي مقابلة مع CNN بالعربية، عبّر المدير العام في "AURA Skypool"، دين جارفيس، عن الرأي ذاته، مضيفًا أنّه يرى دبي كـ"فرصة رائعة" لقطاع المطاعم، ولكنه أشار إلى أنّها تتمتع بتحديات أيضًا للزخم الذي يشهده القطاع. 

يوفر المسبح إطلالات ساحرة على أفق دبي.Credit: AURA SKYPOOL

وفازت هذه الوجهة الجذابة، والتي تُعتَبَر أعلى مسبح لامتناهي بزاوية 360 درجة، بجائزة "أفضل مطعم على السطح في الشرق الأوسط" بفضل مأكولاتها الآسيوية الشهية.

فائزون آخرون فاز مطعم "SIBA - The Restaurant" بجائزة "أفضل مطعم فندقي للطعام الفاخر في جنوب إفريقيا" للعام الثاني على التوالي.Credit: SIBA - The Restaurant

وتضمن الفائزون الآخرون في الشرق الأوسط مطعم "Alee" الذي لُقِّب بـ"أفضل مطعم في الأردن"، بالإضافة إلى "Burgundy" الذي فاز بجائزة "أفضل مطعم في لبنان"، و"Ba Ban" الذي حصد جائزة "أفضل مطعم في سلطنة عُمان".

وغطّت القائمة وجهات شاسعة امتدت من المنطقة الكاريبية، وأوقيانوسيا، وصولاً إلى جنوب إفريقيا.

إحدى المأكولات الشهية التي يقدمها مطعم "SIBA - The Restaurant" في كيب تاون.Credit: SIBA - The Restaurant

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن الفائزين بجوائز الطهي العالمية.. تعرف على المطاعم التي أثبتت جدارتها في الشرق الأوسط
  • تعرف على أساليب الحرب النفسية التي مارسها الاحتلال ضد سكان غزة (شاهد)
  • في ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف على أبرز الأغاني الوطنية التي خلدت ذكرى النصر
  • مكون في المنزل يهدد الأطفال باستنشاق المواد البلاستيكية الدقيقة.. تعرف عليه
  • الانتخابات التي لم تعرف لها تونس مثيلًا
  • تعرف على عقوبة الامتناع عن علاج عامل حال إصابته أثناء العمل.. القانون يجيب
  • تعرف على مصير "جوازة توكسيك" في دور العرض بعد تحقيقه إيرادات ضئيلة!
  • بعد سيطرة الجيش السوداني عليه.. ماذا تعرف عن جبل مويه بولاية سنار؟
  • عمل بسيط يوم الجمعة يجلب نوراً لوجهك يوم القيامة..تعرف عليه
  • ملخص مسلسل «مطعم الحبايب» بطولة هدى المفتي.. تعرف على مواعيد العرض