قال المتنبئون الجوييون في مركز طقس العرب الاقليمي بأنه تم تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى المملكة و ذلك مع ساعات نهار يوم الأحد من الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية) وفقًا لمقياس شدة المنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب، و يترافق مع هذا المنخفض كتلة هوائية باردة في طبقات الجو كافة.


و في التفاصيل، يُتوقع أن يبدأ الطقس مُستقراً نهار الأحد بوجهٍ عام تشتد الرياح مع مرور الوقت و تصبح قوية في ساعات النهار وتؤدي إلى حدوث موجات غبارية تكون كثيفة في بعض الأوقات و تتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير خاصة في المناطق الصحراوية.

و بدءاً من ساعات الظهيرة، تبدأ جبهة هوائية باردة بعبور أجواء شمال المملكة بحيث يتحول الطقس في شمال المملكة ليُصبح بارداً و غائماً و عاصفاً و ماطراً بمشيئة الله، و تكون هذه الأمطار غزيرة و مُترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط زخات كثيفة من البَرَد خاصة فوق المُرتفعات.


الجبهة الباردة تبدأ بعبور العاصمة ووسط المملكة بعد عصر الأحد

و مع دخولنا في ساعات ما بعد العصر، يستمر عبور ذات الجبهة الهوائية الباردة لتصل إلى المناطق الوسطى و العاصمة، و بناءً على ذلك يُتوقع أن تمتد ذات الأجواء الباردة و الغائمة و الماطرة إلى هذه المناطق، و تكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً و تساقط لزخات من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً و مُمطراً.

 

ليلة الأحد/الاثنين: يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة بحيث تكون ذُروة تأثير المنخفض الجوي على المملكة و الذي سيتحرك شرقاً و يتمركز في وقت مُتأخر من ساعات الليل إلى الشمال من الأراضي السورية

يبلغ تأثير المُنخفض الجوي ذُروته على المملكة حيث يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة لأجواء المملكة يمتد بها الطقس البارد و العاصف و الغائم و الماطر إلى معظم مناطق المملكة و تكون هذه الأمطار غزيرة للغاية خاصة في ساعات الليل الأولى و تترافق مع حدوث عواصف رعدية قوية و تساقط لزخات كثيفة من البَرَد. و أثناء ذروة المُنخفض الجوي، تتسبب الأجواء المُرافقة إلى ارتفاع كبير في منسوب المياه و جريان كبير للأودية و تشكل السيول في عموم المناطق المُنخفضة.

تبقى المملكة يوم الاثنين تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة و الرطبة
أما يوم الإثنين، فيُتوقع أن تبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة، بحيث تُوالي درجات الحرارة انخفاضها و تكون دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، و يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام و خاصة فوق المُرتفعات الجبلية و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات، و تبقى الفرصة مُتاحة لهطول الأمطار على فترات خاصة في شمال و وسط المملكة و تكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً في مناطق عِدّة، تتسبب بحدوث موجات غبارية في المناطق الصحراوية من شرق المملكة. و يُتوقع أن تضعف الأمطار تدريجياً مع ساعات الليل، بحيث يكون الطقس بارداً في أغلب المناطق، مع احتمالية تشكل الضباب فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية. 

 

توصيات من طقس العرب للتعامل مع هذا المنخفض الجوي:

خطر شدة غزارة الأمطار و تواصلها في مناطق عِدّة، و بالتالي يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و الشعاب و المُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه.
خطر شدة سرعة الرياح و التي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 80 كم/ساعة و بالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات و الممتلكات الخارجية خشية سقوطها.
خطر ارتفاع نسب الغبار في الأجواء قُبيل عبور الجبهة الباردة، و بالتالي ندعو مرضى الجهاز التنفسي و العيون. كما و يُنصح بأخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر أثناء القيادة في الطُرق الصحراوية نتيجة تدني و رُبما شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن الغبار و رُبما بعض العواصف الترابية.
الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة.
خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الطقس منخفض جوي هطول أمطار ی توقع أن

إقرأ أيضاً:

سابالينكا تعلن انسحابها من بطولة ويمبلدون

تأهلت سابالينكا للدور قبل النهائي في بطولة ويمبلدون عامي 2021 و2023، بينما غابت عن نسخة 2022.

انسحبت أرينا سابالينكا، المصنفة الثالثة عالميًا، من بطولة ويمبلدون للتنس قبل ساعات من مباراتها الأولى ضد الأمريكية إمينا بيكتاس.

اقرأ أيضاً : يامال يعلق على مواجهة اسبانيا والمانيا

وكشفت سابالينكا، الفائزة ببطولة أستراليا المفتوحة مرتين، السبت الماضي، أنها قد تنسحب من ويمبلدون بسبب مشكلة مستمرة في الكتف تؤثر على قوة إرسالها.

كان من المقرر أن تحتل سابالينكا المركز الثاني في الملعب رقم 1، لكنها أوقفت تدريباتها اليوم الإثنين، وأكد منظمو البطولة أنها اضطرت للانسحاب. ستحل مكانها في القرعة الرئيسية إيريكا أندريفا باعتبارها خاسرة محظوظة.

وكتبت سابالينكا عبر حسابها الرسمي على إنستجرام: "يؤسفني إخباركم بأنني لن أتمكن من المشاركة في البطولة هذا العام".

وأضافت: "لقد بذلت كل ما في وسعي لأكون جاهزة، ولكن كتفي لا يسعفني. كما أنني بذلت جهدًا كبيرًا في التدريبات، ولكن تلقيت تحذيرات من فريقي بأن اللعب سيؤدي إلى تفاقم المشكلة".

وأشارت: "هذه البطولة تعني لي الكثير، وأعدكم بأنني سأعود أقوى في العام المقبل".

تأهلت سابالينكا للدور قبل النهائي في بطولة ويمبلدون عامي 2021 و2023، بينما غابت عن نسخة 2022.

أخبار ذات صلة يامال يعلق على مواجهة اسبانيا والمانيا يامال يعلق على مواجهة اسبانيا .... يامال يعلق على مواجهة اسبانيا .... يامال يعلق على مواجهة اسبانيا والمانيا

منذ ساعة

اتحاد كرة القدم يجتمع مع رؤساء أندية المحترفين اتحاد كرة القدم يجتمع مع رؤساء .... اتحاد كرة القدم يجتمع مع .... اتحاد كرة القدم يجتمع مع رؤساء أندية ....

منذ ساعة

توني كروس ينهي مسيرته مع ريال مدريد برسالة وداعية عاطفية توني كروس ينهي مسيرته مع ريال .... توني كروس ينهي مسيرته مع ريال .... توني كروس ينهي مسيرته مع ريال مدريد ....

منذ 3 ساعات

مواجهتان من العيار الثقيل في يورو 2024 الإثنين مواجهتان من العيار الثقيل في .... مواجهتان من العيار الثقيل في .... مواجهتان من العيار الثقيل في يورو 2024 ....

منذ 3 ساعات

"بالعلامة الكاملة".. فنزويلا تحجز مقعدها في ربع نهائي كوبا .... "بالعلامة الكاملة".. فنزويلا .... "بالعلامة الكاملة".. فنزويلا .... "بالعلامة الكاملة".. فنزويلا تحجز ....

منذ 5 ساعات

المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 بعد تعادلها السلبي مع .... المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 .... المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 .... المكسيك تودع كوبا أمريكا 2024 بعد ....

منذ 5 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

سابالينكا تعلن انسحابها من بطولة ويمبلدون

رياضة | منذ دقيقة

الأمن: رقم خاص للتبليغ عن مطلقي العيارات النارية في الأردن

الأردن | منذ دقيقتين

قبل امتحان الرياضيات الورقة الثانية.. مهم لطلبة التوجيهي في الأردن

الأردن | منذ 31 دقيقة

الملك ينعم بعدد من الأوسمة والميداليات.. تفاصيل

الأردن | منذ ساعة

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن في هذا الموعد

طقس | منذ ساعة

البنك الدولي يوافق على برنامجين لدعم رأس المال البشري في الأردن

اقتصاد | منذ ساعة للمزيد

الحكومة للأردنيين: تخفيض أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز /يوليو 2024

اقتصاد

نادي الوحدات يصدر بيانا عقب الفوز بكأس الأردن

رياضة

القيادة العامة للقوات المسلحة تعلن أسماء مستحقي قروض الإسكان العسكري

الأردن

وفاة حدثين وإصابة ثالث في حادث دعس بمنطقة أبو نصير

الأردن

مهم من التربية حول مناقشة أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي

الأردن

الموعد المتوقع لإعلان نتائج التوجيهي 2024 في الأردن

الأردن الطقس

كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن في هذا الموعد

أجواء صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول الاثنين

تعرف إلى درجات الحرارة المتوقعة في الأردن الاثنين

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

مقالات مشابهة

  • سابالينكا تعلن انسحابها من بطولة ويمبلدون
  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»
  • البرازيلي بيتروس لن يستمر مع نيوم في الموسم المقبل
  • الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا
  • هل يتأثر الأردن بموجات حارة بداية شهر تموز /يوليو 2024؟
  • منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان.. كيف سيُصبح الطقس إبتداءً من الثلاثاء؟
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس الأحد والاثنين في الأردن
  • الأرصاد: هكذا ستكون حالة الطقس الأحد والاثنين في الأردن
  • هكذا سيكون الطقس بداية الأسبوع في الأردن
  • رياح وأتربة وأمطار.. اعرف خريطة الطقس اليوم على مناطق المملكة