موقع 24:
2024-07-06@23:56:38 GMT

جنرال إسرائيلي سابق يقترح حلاً سياسياً لغزة

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

جنرال إسرائيلي سابق يقترح حلاً سياسياً لغزة

رأى الجنرال الإسرائيلي، شبتاي بريل، ضابط الاستخبارات العسكرية السابق أن مشكلة قطاع غزة لن تُحل بالقوة وحدها، ولا بد من إيجاد حل سياسي لإدارة القطاع في اليوم التالي للحرب.


وقال في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إنه يجب أن يكون لدى الفلسطينيين في قطاع غزة ما يخسرونه من أجل الحفاظ على الهدوء، ولتحقيق هذه الغاية، لابد من إعادة تأهيل القطاع ووصوله إلى وضع اقتصادي يفيد غالبية الناس، على عكس الأسلوب القمعي لحركة حماس، الذي أدى إلى فقر مدقع، على الرغم من الدعم السخي الذي يأتي من جميع أنحاء العالم، على حد وصف الكاتب.


أما الأمر الثاني الذي تحدث عنه الكاتب، فيدور حول إيجاد وضع يقل اعتماد غزة فيه على مصر وإسرائيل، ويتمكن القطاع من العمل اقتصادياً ككيان مستقل إلى حد كبير.
وثالثاً، يقول الكاتب الإسرائيلي إن الحل يجب أن يشمل قيادة جديدة في القطاع تهتم بالحل السلمي والدعم الدولي القوي، وتابع: "وأخيرا، من الضروري أن أي حل سيتطلب قيام قيادة منتخبة بجمع كل الأسلحة من القطاع ونقلها إلى دولة ثالثة، وتدمير كافة الأنفاق ووسائل إنتاج الأسلحة، والحفاظ على منطقة منزوعة السلاح في القطاع من أجل الحفاظ على أمن إسرائيل".

 

معلومات جديدة عن "الصراف الرئيسي" لحماسhttps://t.co/dVZ1ynGkz1

— 24.ae (@20fourMedia) November 16, 2023

 


ميناء عائم للتصدير والاستيراد

وقال الجنرال الإسرائيلي، إن الحل الذي يلبي هذه المتطلبات قد يشمل إنشاء ميناء عائم يسمح لغزة باستيراد وتصدير البضائع بشكل مستقل، وهذا سيؤدي إلى إنهاء الحصار على القطاع، وستكون الحاويات قادرة على المرور  من الميناء العائم إلى غزة عبر محطة تفتيش إسرائيلية على شاطئ "زيكيم"، بطريقة تسمح للإسرائيليين بالتحقق من عدم استيراد أي أسلحة إلى القطاع.

 

 

#إسرائيل تكشف كواليس أهم وحدة استخباراتية في حرب #غزة #تقارير24https://t.co/Xe7ho4i3Q1 pic.twitter.com/20oiUxoO8Y

— 24.ae (@20fourMedia) November 13, 2023

 


قيادة معتدلة في غزة

أضاف أن الطريق إلى هذه الحلول يجب أن يشمل تشكيل قيادة معتدلة في غزة، لا تضم ​​حماس والجهاد، وتتعهد بإجراء انتخابات تحت إشراف دولي دون أن يتمكن "أي حزب متطرف مثل حماس"، من تقديم مرشحين للانتخابات.
وأوصى الكاتب بإعادة السلطة الفلسطينية، وإعطاء فرصة للقيادي الفلسطيني محمد دحلان، وهو من سكان غزة، وتابع: "إن أي حل في الواقع سوف يتطلب استثمارات مالية كبيرة ودعماً دولياً واسع النطاق".
ولفت إلى أن الأمل هو أنه بمجرد حصولهم على الظروف الاقتصادية الملائمة وحكومة غير قمعية، سيكون لدى الفلسطينيين ما يخسرونه، وبالتالي سيتجنبون العودة إلى الماضي.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة حماس

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات لغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبدالمنعم إبراهيم، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من معبر رفح، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل منع دخول المساعدات الإنسانية والاغاثية إلى الأشقاء في غزة من خلال معبر كرم أبو سالم حتى بعد الاتفاق المصري الأمريكي لدخول المساعدات بشكل مؤقت عبر المعبر لحين الوصول إلى آلية أو اتفاق للعمل من خلال عمل معبر رفح البري.

وأضاف إبراهيم اليوم السبت، خلال مداخلة ببرنامج "جولة المراسلين" المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن اليوم هو الرابع على التوالي الذي تمنع فيه سلطات الاحتلال دخول المساعدات إلى القطاع بالإضافة إلى كونه اليوم الثاني على التوالي الذي تمنع فيه السلطات دخول الوقود إلى القطاع، وذلك في ظل تفاقم الأوضاع الكارثية والإنسانية في غزة وتصاعد التصريحات من داخل القطاع آخرها التصريح الصادر عن وزارة الصحة الفلسطينية الذي يؤكد أنها تتبع إجراءات تقشفية قاسية حتى لا ينفذ الوقود وتنهار المنظومة الصحية داخل القطاع.

وأوضح أن الاحتلال يعمل على شح المساعدات التي تدخل للقطاع وتعمل على قلة وندرة هذه المساعدات داخل غزة لزيادة الوضع تأزمًا.

مقالات مشابهة

  • لقاءات مصرية مكثفة خلال الأسبوع الجاري لدفع جهود التوصل لاتفاق تهدئة بغزة
  • متحدث عسكري إسرائيلي سابق: نتنياهو قادنا لهزيمة
  • جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان
  • القاهرة الإخبارية: الاحتلال يواصل منع دخول المساعدات لغزة
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • فصائل فلسطينية: مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال في استهداف مقر قيادة إسرائيلي برفح
  • حزب الله يقصف توربينات الطاقه لجيش الاحتلال ومجلس الحرب يجتمع مساءً
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كيف حرّض مسؤول أمني إسرائيلي سابق على استهداف قادة حماس بالخارج؟
  • كيف حرّض مسؤول أمني إسرائيلي سابق استهداف قادة حماس بالخارج؟