تعتبر كنيسة مارمرقس  بشارع كليوباترا هي أول كنيسة أرثوذكسية يتم بناؤها في مصر الجديدة حيث كانت عام 1914 مجرد فكرة ثم تم وضع حجر الأساس لها وصدر قرار البناء في الجريدة الرسمية بأمر من الملك فؤاد الأول عام 1922 قبل أن يكتمل بناؤها عام 1930.

واختار البابا كيرلس الخامس أن تكون الكنيسة باسم مارمرقس.

وجرى بناء الكنيسة بتصميم معماري قوطي ورسم أيقوناتها الفنان اليوناني جورج بانتسوس تحت أشراف الأستاذ حنا بك سميكة أستاذ الفن البيزنطي بكلية الفنون الجميلة في ذلك الوقت.

والكنيسة بها 3 مذابح  الأول على اسم القديس مارمرقس والثاني يُسمى باسم الشهيد مارجرجس والثالث على اسم السيدة العذراء مريم.

زار كنيسة مارمرقس مصر الجديدة عددًا من الباباوات هم:
البابا يوساب الثاني
البابا كيرلس السادس
البابا شنودة الثالث
الأنبا باخوميوس (القائم مقام البطريرك)
البابا تواضروس الثاني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا

نعى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، القمص إسحق بشارة كاهن كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بقرية الرديسية التابعة لمركز إدفو بأسوان، وشيخ كهنة إيبارشية أسوان، عن عمر تجاوز 85 سنة، بعد خدمة باذلة امتدت لحوالي 52 عامًا مملؤة بالمحبة والغيرة المقدسة على الكنيسة والأثمار الصالحة والمشورة الحكيمة لكل جيله.

من هو شيخ كهنة أسوان؟ 

ونشر المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أبرز المعلومات عن شيخ كهنة أسوان والذي ولد يوم 25 أبريل 1939 بالأقصر، باسم فايق بشارة سليمان وسيم كاهنًا في 9 نوفمبر من عام 1972 الأنبا ابرآم مطران إسنا والأقصر وأسوان الأسبق، ونال رتبة القمصية في عيد سيامته الأول أي يوم 9 نوفمبر من عام 1973.

اهتم بالرعاية والافتقاد واشتهر بالخطابة والوعظ وروح الدعابة، وكان أبًا حنونًا وديعًا حتى أن دموعه كانت تسبقه في مواقف كثيرة، وأصبح كثير من أولاده الروحيين الذين تتلمذوا على يديه كهنة ورهبانًا، واهتم كذلك بتعمير الكنيسة  وعمل منارات لها  ونالته متاعب كثيرة جراء ذلك.

كما اهتم اهتمامًا كبيرًا بخدمة مدارس الأحد واجتماعات الخدمة والاجتماعات الروحية، حافظ على ارتباطه بالقداسات حتى بعدما تقدم به العمر وصار شيخًا، فكان يصلي القداسات دون انقطاع، كرمه الأنبا بيشوي  أسقف أسوان بإقامة حفل في مناسبة اليوبيل الذهبي لسيامته في نوفمبر عام 2022. ومن المقرر أن تقام صلوات تجنيزه بكنيسته الساعة اليوم الأحد عقب القداس الإلهي.

 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في مصر تحتفل بتذكار الإثني عشر رسولاً
  • الخوراسقف فرنجية ترأس قداس عيد الرسل في كنيسة مار جرجس اهدن
  • بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس
  • مواقف تاريخية للأقباط فى ثورة 30 يونيو
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة القديسين بسوهاج تستكمل دورها الرعوي في فترة "صوم الرسل"
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل