سودانايل:
2024-12-27@19:57:30 GMT

نظرة سوسيولوجية لتجربة محمد الأمين الفنية

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

فُجِع غالب أهل السودان برحيل الفنان محمد الأمين، فقد ظل الأستاذ ومنذ زمن طويل نجم لامع في سماء الإبداع الغنائي.. ويكاد المرء يشعر بتفرد أعماله الغنائية من حيث الكلمات والألحان الموسيقية. فهو واحد من قلة قليلة من المغنين الذين ينطبق عليهم مصطلح موسيقار Musician ذلك لأنه يمتلك خاصية فريدة في التلحين وصياغة الجُمل الموسيقية، فضلاً عن إجادته العزف على آلة العود.

. فكما كان نجم للحفلات العائلية (الأعراس) فقد كان أيضا حتى قبيل إندلاع حرب أبريل الغشوم (فنان شباك) وقد كانت حفلاته العامة تشهد حضوراً جماهيرياً طاغياً من مختلف الفئات العمرية والخلفيات الثقافية.
سيظل إرث الأستاذ الموسيقي واللحني محط إهتمام دارسو الموسيقى من الأجيال القادمة على درب الأكاديميا... غير أنه يظل محل إهتمام تخصصات أكاديمية أخرى فمن منظور علم الإجتماع على سبيل المثال، فإن الأستاذ يشكل مادة لدراسة ظاهرة المبدع الملتزم بقضية الفن وما يحمله الفنان من رسالة تنويرية وجمالية ووطنية ومن قيم تسهم في المعمار الثقافي الكلي لأمة قيد التشكل.. فبرغم أن كاتب هذا المقال لديه مآخذ على موقف الأستاذ السلبي من ديكتاتورية نظام الإنقاذ، بل ومؤاخذة حارقة في أنه لم يحتف حتى بسقوطها الداوي في أعظم ملحمة ثورية في تاريخ السودان الحديث قياساً بما قدمه من إبداعات ملهمة عند سقوط الديكتاتوريات الفجة في أكتوبر 1964م ومارس - أبريل 1985، ومع ذلك يمثل الأستاذ الراحل ظاهرة فنية مبدعة وملهمة في آن معاً... فهو إنسان مجد وملتزم بمعيار يكاد يتطابق بمستوى الكلمات إن كانت تخاطب الوجدان رومانسياً أو تدفع نحو ذلك الشعور الطاغي الذي يحرك الإنسان للتحرر من اغلال الديكتاتورية فهو يجهد نفسه في أن تجد تلك الكلمات قوالب لحنية تناسب معانيها.. وفي ذلك جانب مهم من نجاح تجربة الأستاذ الفنية غير أن هنالك جانب أكثر أهمية في البُعد المجتمعي وهو معنيٌ بالشكل والمظهر العام، فالأستاذ كشخصية فنية لم يكن يظهر إلا في هندام كلاسيكي محترم يليق ويتناسب ومكانته كأحد أبرز وجوه الغناء السوداني في الوقت الذي حافظ فيه على الهيئة التي خلقه الله بها. وهنا قد تبدو مفارقة غريبة أن يكون الفنان أصلع الرأس. (فالصلعة) عند أهل الفن وخاصة المغنين تشكل لهم هاجساً ومنغصاً وخصماً على شكل الإطلالة التي يرومون الظهور بها أمام جمهورهم.. غير أن الأمر عند الأستاذ أبو الأمين فيما كان واضحا لم تشكل له هاجسا وفيما يبدو أنه لم يحفل بها كما حفل بتقديم نوع راقي من الفن.. وهذه واحدة من أهم الدروس الصامتة التي قدمها الأستاذ لأجيال الفنانين من بعده... فقد أخذ نفسه بمنهج صارم لتقديم نفسه كما يحب أن يراه الناس فناناً مبدعاً ملتزماً رسالة مجتمعية ترقى وترتقي بالذوق العام.
إن سيرة ومسيرة هذا المبدع من المنظور السيوسولجي تُقاس بما أحدثه من أثر وما خلفه من إرث تحتفي به الأجيال في تعاقباتها التاريخية المتصلة وهذا ما أفلح فيه الأستاذ أبو الأمين تماماً إذ يمكن النظر الي أن من أُعجبوا بفنه هم جيل آباء وأجداد اليوم ممن كانوا شباب في عقود الستينات والسبعينات والثمانينات وأبناؤهم من الجيل الصاعد الحالي الشباب الذين يتزاحمون على حفلاته العامة. وعند تعاقب الأجيال بتوارث الإعجاب والمحبة بأثر مُلهِمات الفنان الغنائية تتجمع روافد الخلود والبقاء بسر إلهي غريب في مسيرة لا نهائية، لا يقطع إنتظام سريانها الرقراق إرتحال الفنان المبدع من الوجود فتتحقق فيه مقولة (الراحل المقيم).
على عموم الأمر وسط الهرج والمرج الذي أخذ يتسيّد الساحة الفنية من ظهور يحتفي بوجه الفنان وتسريحة شعره، وكم الزخارف والكريمات والمساحيق التي تضفي على البشرة لوناً غير ذلك الذي فُطرت عليه، وعمليات الحَقْن تبرز معالم غير تلك التي ورثها الشخص من جِبلّته وأجداده الأولين المُستكنّة في شفرتهم الوراثية... فالفنان أو الفنانة على عهد الهرج والمرج السائد يتحور أو تتحور في غضون أعوام معدودة لهيئات مختلفة هيهات أن تفرز منها صاحب أو صاحبة الوجه الأصلي عند ظهوره/ها الأول.. في حين أن تطور المسيرة الفنية لهم لا يكاد يُرى له أثراً إلا بما يُقاس بملْكَةٍ غاية في البؤس قوامها هزُّ الأجساد وتسميم الأرواح.
د.محمد عبد الحميد

wadrajab222@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

محمد عمر: اللجنة الفنية باتحاد الكرة تضم أسماء كبيرة

أكد محمد عمر عضو اللجنة الفنية في اتحاد الكرة سعادته بالتواجد ضمن اللجنة الفنية التي تم الإعلان رسميا عنها اليوم عبر اتحاد الكرة.

أضاف محمد عمر في تصريحات عبر برنامج رقم 10 الذي يقدمه الإعلامي كريم رمزي: الأسماء المتواجدة في اللجنة الفنية هي أسماء كبيرة ولها قيمة كبيرة وسيكون عملها في صالح الكرة المصرية مشددا على أن أعضاء اللجنة تم إبلاغهم اليوم بشكل غير رسمي.

وأوضح : الأيام القادمة تشهد جلسة من أجل بحث ترتيبات اللجنة وتحديد أولويات العمل في المرحلة القادمة.

وتابع : سنعقد جلسة مع مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة هاني ابوريدة للوقوف على متطلبات المرحلة القادمة خاصة واننا نعلم إن الهدف الرئيسي بالنسبة للجنة هو تصحيح مسار الكرة المصرية الذي انحرف قليلا في السنوات الماضية.

وقال: أتمنى عودة الكرة المصرية إلي الريادة الأفريقية في ظل الدعم الكبير من القيادة السياسة على كل المستويات الرياضية.

وأوضح : لن نعمل فقط على الجانب الفني ولكن هناك جزء كبير من كرة القدم المصرية تحتاج إلى ثورة تصحيح شاملة علي كافة المستويات والمهمة ثقيلة جدا واعتبر تكليفي بالتواجد ضمن اللجنة الفنية هو تكليف من الدولة.

وأضاف : وجهة نظري ان ما يتردد بشأن وجود حسام حسن وجهازه الفني للمنتخب الوطني في خطر مجرد أوهام خاصة وأن النتائج في صالحه خاصة بعد الوصول رسميا الي أمم أفريقيا والاقتراب من كأس العالم مشددا على أن الهدف هو قطع خطوات كبيرة في البطولات الكبري بعيدا عن التمثيل المشرف ولكن هذا الأمر يحتاج خطط ومجهود كبير.

وتابع : ادعم العناصر الوطنية دائما ولكن يجب أن يكون المدرب الوطني مؤهل وجاهز للعمل وقادر على التعامل مع الظروف الصعبة مشددا على إنه يجب أن يحصل على الفرصة كاملة حيث تبقي إنجازات منتخبنا الوطني دائما في البطولات الأفريقية مع المدرب الوطني كما حدث مع حسن شحاتة وقبله محمود الجوهري.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة دولية.. الإخوان المسلمون يقيمون مجلس عزاء الأستاذ يوسف ندا
  • ناقد فني يكشف كيف شكلت طفولة نور الشريف ملامح حياته الفنية (فيديو)
  • ذكرى سمير صبري.. علاقته بعبد الحليم بدأت بكذبة وهذه أشهر أعماله الفنية
  • بكري: النائب محمد أبو العينين ينعى والدة المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب
  • "جهود الأزهر الشريف المجتمعية في فض المنازعات والخصومات".. رسالة ماجستير بجامعة قناة السويس
  • محمد عمر: اللجنة الفنية باتحاد الكرة تضم أسماء كبيرة
  • ننشر ترشيحات جامعة الإسكندرية لجوائز الدولة
  • تدشين حملة لتوزيع المساعدات الغذائية في التواهي
  • بورصة مسقط تطلق "نظرة على السوق" لنشر تقارير شركات الوساطة
  • أبو العينين يشارك في عزاء والدة المستشار أحمد مناع الأمين العام لمجلس النواب