ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه رغم الخسائر التي تكبدها تنظيم "حزب الله" اللبناني، والتي دفعته إلى تغيير تكتيكاته ونصب كمائن دقيقة مضادة للدبابات تسببتبسقوط قتلى إسرائيليين، إلا أن الضغط الأمريكي يُبقي الصراع حتى الآن على مستوى "حرب الاستنزاف".


وقالت  الصحيفة في تحليل تحت عنوان "التهديد الأمريكي يترك إسرائيل وحزب الله على السياج"، أنه في بداية الأسبوع بدا الوضع على وشك تصعيد كبير في الجبهة الشمالية، وربما حتى حرب حقيقية، والسبت الماضي، قام الحزب بتوسيع نطاق إطلاق النار بشكل كبير، واستخدم وسائل حرب جديدة،  وتمكن من إلحاق إصابات بإسرائيل في هجمات استمرت يومي الأحد والإثنين، ورد الجيش الإسرائيلي بهجوم محسوب من الفرق المضادة للدبابات وفرق الهاون، بالإضافة إلى إحباط محاولات التسلل، كما قصف منشآت "حزب الله" والبنية التحتية في جنوب لبنان.

 

"جيروزاليم بوست" تحض العالم على الوقوف في وجه "حزب الله"https://t.co/kMAP4wCRZF pic.twitter.com/d7QF3t0aUg

— 24.ae (@20fourMedia) November 15, 2023

 


خيبة أمل إسرائيلية

تقول الصحيفة إنه في صفوف الجمهور الإسرائيلي، وخصوصاً بين سكان الشمال، كانت خيبة الأمل واضحة فيما يعتبره الكثيرون رد فعل إسرائيلي ضعيف، وخاصة  أن الجيش الإسرائيلي لم يتلق بعد الأمر بمهاجمة لبنان وإزالة تهديد قوات الرضوان، لافتاً إلى أنه في هذه المرحلة، يريد المستوى السياسي في إسرائيل التركيز على القتال في غزة والتعامل مع التهديد الشمالي في وقت لاحق، إذا لزم الأمر.


ضغوط أمريكية

وعلقت "يديعوت": "لكن هذا ليس سوى جزء من الصورة، يقف خلف الكواليس، الأمريكيون الذين يمارسون ضغوطاً شديدة على إسرائيل حتى لا تفتح جبهة أخرى، والرسالة القادمة من واشنطن واضحة (لا تخوضوا حرباً مع حزب الله)".

 


خوف سكان الشمال

وأشارت الصحيفة إلى أن يوم السبت 7 أكتوبر (تشرين الأول) "الرهيب" غمر سكان الشمال الخوف من أن ما حدث على حدود غزة سيحصل لهم عاجلاً أم آجلاً، ولكن بدرجة أكبر بكثير من الخطورة، والسؤال الوحيد هو "متى سيحدث ذلك؟".
وأوضحت الصحيفة أن هذه المخاوف تعززت في 8 أكتوبر (تشرين الأول)، عندما فتح عناصر حزب الله النار وحاولوا دخول إسرائيل، مستطردة: "لقد فهمت المؤسسة الأمنية أن التقييم الاستخباراتي الذي قدم للحكومة، ويقول إن الحرب في غزة ستكون متعددة الأطراف، وأن الجبهة الأكثر خطورة ستكون ضد حزب الله، قد بدأ يتحقق".


إخلاء المستوطنات ونزوح عشرات الآلاف

في أعقاب تلك الأحداث، بدأ العديد من رؤساء المجالس في الجليل الأعلى بإخلاء طوعي للسكان، وبعد ذلك تم تنفيذ عملية إخلاء أكبر للمستوطنات بأوامر من الجيش الإسرائيلي ووزارة الدفاع، والنتيجة هي نزوح عشرات الآلاف من المستوطنات.
وذكرت أن سكان الشمال، الذين أُمروا بالإخلاء والذين فعلوا ذلك بمبادرة منهم، بعيدون عن منازلهم، وأن الوضع على الحدود اللبنانية الآن متفجر بقدر ما كان عليه من قبل.

 

كاتب إسرائيلي يضع "سيناريو مثالياً" للتعامل مع #حزب_الله https://t.co/aQLG23WZbz

— 24.ae (@20fourMedia) November 15, 2023

 


قضيتان أمام إسرائيل

وفقاً للصحيفة الإسرائيلية، فإن الحكومة الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية مضطرتان الآن إلى التعامل مع قضيتين، الأولى "ماذا سيحصل إذا حدث تصعيد كبير لسبب ما في الشمال وبدأت الصواريخ تتساقط على العمق الإسرائيلي  حتى حيفا وما ورائها؟"، أما المسألة الثانية فهي أكثر صعوبة ووجودية "كيف يمكن لإسرائيل أن تخلق واقعا أمنياً جديداً على الحدود الشمالية يسمح لسكان المستوطنات القريبة من الحدود بالحفاظ على نمط حياة طبيعي دون خوف يومي على حياتهم وممتلكاتهم"؟.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل غزة حزب الله لبنان سکان الشمال حزب الله

إقرأ أيضاً:

ليبرمان: لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة

قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان إنه ليست هناك إدارة للحرب في الحكومة الإسرائيلية، معتبرا أن "لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة".

إقرأ المزيد لابيد: الحرب بغزة ستنتهي بلا صفقة والهدوء بالجنوب سيهدئ جبهة الشمال

يأتي تصريح ليبرمان، غداة تأكيده أنه يتعاون مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، للإطاحة بالحكومة الإسرائيلية.

وشدد لابيد في هذا السياق على أن "على إسرائيل مواجهة إيران"، منتقدا سلوك الحكومة خلال الحرب واستمرارها بها.

وكانت إيران شنت في أبريل الماضي هجوما على إسرائيل، ردا على قصف قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق، بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ باتجاه الداخل الإسرائيلي، وقال حينها القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إن إيران قامت بعملية محدودة ناجحة وضربت المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتها في سوريا.

وبعد أيام قليلة، ردت تل أبيب عبر استهداف قاعدة للجيش الإيراني في أصفهان، وفق ما أكدت وسائل إعلام أمريكية من دون أن تعلق إسرائيل رسميا على الضربة.  

إلى ذلك، تشهد جبهة جنوب لبنان تصعيدا كبيرا مع حزب الله، وسط تحذيرات دولية من اتساع رقعة الحرب.

وفي السياق، حذر الجنرال تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة من أن أي هجوم إسرائيلي على لبنان قد يزيد مخاطر نشوب صراع أوسع تنجر إليه إيران والمسلحون المتحالفون معها.

وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية كتبت أن تنظيمي "كتائب حزب الله بالعراق" و"حركة النجباء" أعلنا استعدادهما للمشاركة إلى جانب "حزب الله" في حال موافقته، على "مواجهة أي عدوان إسرائيلي محتمل على لبنان".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في "المقاومة الإسلامية" في العراق أن هذين الفصيلين المسلحين أدليا بهذا الموقف خلال اجتماع بين فصائل المقاومة العراقية ووزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "لست مستعدا لإبقاء الوضع على حاله في الشمال ونجري استعداداتنا لكن لا يمكنني الخوض في تفاصيل خططنا".

وتابع: "نعرف أن لديهم (حزب الله) أهدافا، ونحن منخرطون في دفاع قوي. نحن مستعدون لأسوأ الاحتمالات. إبعاد حزب الله وإزالته فعليا، لن يتم عبر الاتفاقيات على الورق، سيتعين علينا فرض هذا الأمر، علينا إعادة السكان إلى منازلهم في الشمال، ونحن نعمل على ذلك".

المصدر: RT+ وكالات

مقالات مشابهة

  • "بيلد": إسرائيل قد تشن حربا ضد حزب الله في جنوب لبنان خلال الشهر الجاري
  • ليبرمان: لا خيار أمام إسرائيل سوى مواجهة إيران مباشرة
  • يديعوت: حرب لبنان لا أحد يريدها.. رسالة حازمة من واشنطن
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • "نيويورك تايمز": غالانت غير رأيه بشأن جبهة الشمال مع "حزب الله"
  • تقرير: غالانت أيّد فتح جبهة في الشمال ضد حزب الله ثم تراجع
  • إسرائيل.. تظاهرات تطالب بإنقاذ الرهائن ومناطق الشمال من هجمات حزب الله
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي المحلي
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحذر من تفكك النسيج الاقتصادي للبلاد
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"