نيويورك: السوداني

قررت حكومة ‎السودان، إنهاء تفويض بعثة ‎يونيتامس وإلغاء العمل باتفاقية مقر البعثة المبرمة مع حكومة السودان في يوليو 2021م، ونقل ذلك مندوب السودان الدائم لدى ‎الأمم المتحدة، السفير الحارث إدريس الحارث، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة وأبلغ به ‎ مجلس الامن الدولي، في جلسة أمس.

تعميماً للفائدة تنشر (السوداني) مقتطفات من بيان السودان خلال إجتماع مجلس الأمن عن الوضع في السودان ونشاط بعثة (يونتامس)
كما تعلمون، فإن قرار مجلس الأمن رقم (2524) المنشئ لبعثة يونيتامس أُتخذ نتيجة انخراط إيجابي بين السودان والأمم المتحدة وجهد توافقي، ذلك بناءً على رسالة رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الي الأمين العام للأمم المتحدة في السابع والعشرين من فبراير 2020م وفقاً لاهتمامات الحكومة خلال فترة الانتقال.

لذا استبشرنا بتجاوب والتزام الأمين العام وأعضاء مجلس الأمن وأسرة الأمم المتحدة وتقديرهم عظمة التحول السياسي والتغيير الذي حدث في السودان.
بيد أن أداء البعثة في تنفيذ تلك الأهداف المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة كان مخيباً للآمال. نقل السودان مراراً ملاحظاته وموقفه حول أداء البعثة في اجتماعات مجلس الأمن ذات الصلة، كما طالبت الحكومة السودانية بإجراء مراجعة استراتيجية لعمل البعثة من أجل تقويم ما سبق من عملها واستشراف مهامها المستقبلية. فضلاً عن ذلك قام السيد وكيل وزارة الخارجية المكلف بزيارة إلى نيويورك في أبريل 2022م سلّم خلالها أعضاء مجلس الأمن وسكرتارية الأمم المتحدة ملاحظات السودان على أداء البعثة، إلى جانب خارطة طريق لتقويم مسار عملها. لكن المؤسف أن طبيعة عمل وإدارة البعثة لم يطرأ عليها أي تغيير رغم ذلك.
ومن المهم الإشارة إلى أن الأوضاع الحالية التي يمر بها السودان خلقت تغيراً جوهرياً في الظروف التي استدعت طلب إنشاء البعثة من جانب السودان. إن البعثة أصبحت لا تلبي تطلعات شعب وحكومة السودان، ولم تستجب لأولويات الانتقال السياسي بل وسعت لتنفيذ أجندة خارج تفويضها.
عليه، أرجو ان انقل لمجلسكم قرار حكومة السودان بالإنهاء الفوري لعمل بعثة يونتامس لأسباب موضحة في رسالة من السيد وزير خارجية السودان إلى الأمين العام اليوم.
وأودّ ان أؤكد لكم مواصلة حكومة السودان في الانخراط البناء مع الأمم المتحدة لما يخدم مصلحة السودان بشأن آلية مناسبة تلبي الاحتياجات والمتطلبات في ظل الظروف التي يمر بها السودان، وسيقوم وفد سوداني رفيع بمقابلة الأمين العام وبعض أعضاء مجلس الأمن في الأسبوع المقبل لبلورة هذه الفكرة ومناقشة تفاصيلها على خلفية اجتماع السيد رئيس مجلس السيادة بالسيد الأمين العام على هامش الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة في سبتمبر الماضي. ونذكّر هنا بالمبدأ الأصيل في نجاح آليات الأمم المتحدة وهو موافقة البلد المضيف.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: حکومة السودان الأمم المتحدة الأمین العام مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا

أفادت وزارة الخارجية البولندية، في بيان لها، بأن السلطات في وارسو ستقوم بتصفية بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وقالت الوزارة في بيانها إن "وزير الخارجية رادوسلاف سيكورسكي، قرر تصفية البعثة الدائمة للجمهورية البولندية لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

إقرأ المزيد لافروف: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على شفا الانهيار

وأشار البيان إلى أنه اعتبارا من 1 أغسطس، سيتم إسناد الأهداف والمهام التي كانت تنفذها سابقا البعثة الدائمة للجمهورية البولندية لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى البعثة الدائمة لبولندا لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا.

ولم تقم وزارة الخارجية البولندية، بتحديد أسباب هذا القرار.

في مايو الماضي، تحدث ممثل روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر لوكاشيفيتش عن محاولات لتحويل هذه المنظمة إلى تابع للناتو وتوجيهها ضد روسيا.

ومن المعروف أن بعض الدول الغربية تبذل بشكل دوري، محاولات لعرقة عمل الوفود الروسية في فعاليات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. على سبيل المثال، رفضت وزارة الخارجية الرومانية إصدار تأشيرات دخول لأعضاء الوفد الروسي لحضور جلسة الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، المقرر عقدها في نهاية يونيو.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • تجديد ولاية بعثة "أونمها" في الحديدة على جدول أعمال مجلس الأمن للشهر الجاري
  • بورفؤاد يستقبل بعثة الاتحاد السعودي للهوكي (صور)
  • البعثة الدائمة للسودان في نيويورك.. متابعة مستمرة وحضور طاغٍ
  • بولندا تعلن عزمها إنهاء عمل بعثتها الدائمة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا
  • «خوري وبوجناح» يناقشان تطورات العملية السياسية