بيان صحفي15 نوفمبر/تشرين الثاني 2023
منذ بداية سبتمبر/أيلول، بدأ تطبيق حظر يمنع نقل الإمدادات الجراحية في الخرطوم، السودان.
تنفد الإمدادات اللازمة للعمليات الجراحية المنقذة للحياة بسرعة، علمًا أنّ معظمها تستخدم لإجراء عمليات جراحية للنساء اللواتي يحتجن إلى عمليات ولادة قيصرية.
ندعو السلطات السودانية إلى التراجع الفوري عن هذا الحظر والسماح لنا بنقل الإمدادات.


الخرطوم/باريس - يمنع حظرٌ مغرض نقل الإمدادات الجراحية المنقذة للحياة إلى مستشفيات في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع في الخرطوم، ما يعرّض مئات السكان من بينهم نساء وأطفال للخطر. تدعو أطباء بلا حدود إلى التراجع عن الحظر بشكل فوري.

بدأ تطبيق هذا الحظر في مطلع سبتمبر/أيلول وأبلغتنا به السلطات السودانية في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول، وهو يهدف صراحةً إلى منع الجرحى من المقاتلين عن تلقي العلاج المنقذ للحياة في العاصمة.

يتعارض هذا الحظر مع قوانين الحرب الدولية، والتي أكّد الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التزامهما بها في إعلان جدة في مايو/أيار، بل أنه بطبيعته يعرّض حياة المدنيين لعواقب وخيمة عبر حرمانهم من تلقي العلاج.

وفي هذا الصدد، تشرح رئيسة أطباء بلا حدود لشؤون الطوارئ في السودان، كلير نيكوليه، "يعدّ الحظر تكتيكًا وحشيًا ويُرَجَّح أن يتسبب في إزهاق مئات الأرواح التي يمكن إنقاذها في الخرطوم خلال الأسابيع التالية. ثلثا العمليات الجراحية التي نجريها في المستشفى التركي هي عمليات ولادة قيصرية".

وتضيف، "وخلال الشهرين الماضيين فقط، أجرينا 170 عملية جراحية من هذا النوع، علمًا أن الكثير من النساء وأطفالهنّ حديثي الولادة كانوا لقضوا من دونها. لم يكن أمام النساء اللواتي يوشكن على الولادة ويحتجن إلى عمليات قيصرية إلا قلة من الخيارات في الخرطوم أساسًا. وفي حال لم يُسمح لنا بجلب الإمدادات الجراحية إلى المستشفى، ستنعدم جميع الخيارات أمامهن".

أطباء بلا حدود تعلّق العمليات الجراحية في مستشفى في الخ…
بيان صحفي
19 أكتوبر/تشرين الأول 2023
هذا القرار المجحف يترك النساء ليعانين أثناء المخاض كما يؤدي إلى موت بعضهنّ، ليكون ذلك جزءًا من الآثار الجانبية الشائنة للسياسة القاسية التي تقضي بأن ينزف المقاتلون الجرحى حتى الموت. إنه أمر شنيع ولا بد من التراجع عنه.
كلير نيكوليه، رئيسة أطباء بلا حدود لشؤون الطوارئ في السودان
شارك
عندما يتعلق الأمر بجرحى الحرب، فإن أطباء بلا حدود توفر العلاج على أساس الحاجة الطبية فقط. إذ يتعارض رفض إعطاء العلاج المنقذ للحياة لأي شخص مع الأخلاقيات الطبية، بغضّ النظر عمّا إذا كان يقاتل أو مجرّد وقع في مرمى النيران.

في العاشر من سبتمبر/أيلول، أوقع القصف على سوق قورو 103 ضحايا، قُتل 43 شخصًا منهم وعولج 60 آخرين من بينهم نساء وأطفال في مستشفى بشائر التعليمي. إلا أن أطباء بلا حدود اضطرت إلى وقف إجراء العمليات الجراحية في هذا المرفق في شهر أكتوبر/تشرين الأول بسبب الحظر، ما يجعل المستشفى التركي واحدًا من مرافق جنوب الخرطوم الوحيدة التي فيها غرفة العمليات تعمل بكامل طاقتها.

وعقب حادثتَي الإصابات الجماعية في 12 و13 نوفمبر/تشرين الثاني، أدخلت أطباء بلا حدود 128 مصابًا إلى غرفة الطوارئ في المستشفى التركي. أُجريت عدة عمليات جراحية بينما ينتظر العديد من المرضى الدخول إلى غرفة العمليات. وفي أعقاب ذلك، لم يعد يتوفر في المستشفى إمدادات كافية حتى لشهر واحد.

يعدّ الحظر تكتيكًا وحشيًا ويُرَجَّح أن يتسبب في إزهاق مئات الأرواح التي يمكن إنقاذها في الخرطوم خلال الأسابيع التالية.
كلير نيكوليه، رئيسة أطباء بلا حدود لشؤون الطوارئ في السودان
شارك
وفي حال لم تتمكن أطباء بلا حدود من جلب المزيد من الإمدادات، سيتوقف العمل في غرفة عمليات المستشفى التركي أيضًا. سيؤدي ذلك من دون شك إلى ازدياد الخسائر البشرية الناجمة عن الحرب، فالنساء والأطفال والرجال الذين يحتاجون إلى عمليات جراحية منقذة للحياة لن يتمكنوا من الحصول على العلاج.

ومما يزيد الوضع خطورة هو عدم اقتصار الحظر على نقل الإمدادات فقط، إذ تُرفَض أيضًا طلبات تصاريح التنقل للعاملين في المجال الإنساني، ومنهم العاملون في المجال الطبي. وفي حين لم تتلقّ أطباء بلا حدود أي إعلان من السلطات يتعلق بهذه المسألة، لم يتمكّن أي عضو واحد من الكوادر الطبية، سوداني أو أجنبي، من الحصول على تصريح تنقل في جنوب الخرطوم منذ أكتوبر/تشرين الأول. وعلى الرغم من التزام الجيش السوداني في محادثات جدة بالسماح لتسعين شاحنة مواد إغاثية الوصول إلى الخرطوم، لم تصل إلى اليوم أي منها كما ولا تزال تصاريح تنقل شاحنات أطباء بلا حدود محظورة.

وتتابع نيكوليه، "لدينا إمدادات وفريق عمل جاهز في ود مدني على بعد أقل من مئتي كيلومتر عن الخرطوم. ومع ذلك، يعمل الجيش السوداني على عرقلة تقديم الرعاية الطبية لسكان العاصمة. وفي حين أُبلغت العديد من إدارات الحكومة السودانية والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية المعنية بالأزمة السودانية بقرار الحظر هذا، لم تحرّك أي منها ساكنًا بعد. هذا القرار المجحف يترك النساء ليعانين أثناء المخاض كما يؤدي إلى موت بعضهنّ، ليكون ذلك جزءًا من الآثار الجانبية الشائنة للسياسة القاسية التي تقضي بأن ينزف المقاتلون الجرحى حتى الموت. إنه أمر شنيع ولا بد من التراجع عنه".  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أکتوبر تشرین الأول المستشفى الترکی أطباء بلا حدود الطوارئ فی فی الخرطوم

إقرأ أيضاً:

«ميتا» تلغي الحظر المفروض على كلمة «شهيد»

أعلنت شركة “ميتا”، أنها سترفع الحظر الشامل الذي فرضته على كلمة “شهيد” باللغة العربية.

وذكرت الشركة، أن القرار “جاء بعد أن وجدت مراجعة أجراها مجلس الإشراف على مدار عام أن نهج عملاق وسائل التواصل الاجتماعي كان مبالغا فيه”.

وبحسب بيان الشركة، فإن “المراجعة وجدت أن قواعد “ميتا” تجاه كلمة “شهيد” لم تراعِ تنوع المعاني للكلمة وأدت إلى إزالة محتوى لا يراد به الإشادة بأعمال العنف”.

وأقرت “ميتا” بنتائج المراجعة، وقالت في إعلانها: “إن مفردة “شهيد” تستخدم بطرق مختلفة من قبل العديد من المجتمعات حول العالم وعبر الثقافات والأديان واللغات”.

هذا وكان مجلس الإشراف، الذي تموله “ميتا”، بدأ مراجعته العام الماضي؛ لأن الكلمة كانت السبب في إزالة محتوى على منصات الشركة أكثر من أي كلمة أو عبارة أخرى.

ورحب “مجلس الإشراف”، بالتغيير، قائلا: “إن سياسة “ميتا” تجاه الكلمة أدت إلى فرض رقابة على ملايين الأشخاص عبر منصاتها”.

يذكر أن “ميتا” هي الشركة الأم المالكة لموقع “فيسبوك ومنصة إنستغرام”، وتعرضت الشركة لانتقادات منذ سنوات بسبب تعاملها مع المحتوى الذي يتعلق بالشرق الأوسط، بما في ذلك في دراسة أجريت عام 2021، بتكليف من شركة “ميتا” نفسها، وجدت أن نهجها كان له “تأثير سلبي على حقوق الإنسان” فيما يخص الفلسطينيين وغيرهم من مستخدمي خدماتها من الناطقين بالعربية”.

آخر تحديث: 6 يوليو 2024 - 11:17

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية تدعو الحوثيين إلى لإفراج الفوري عن الموظفين المعتقلين منذ شهر
  • عاجل| انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء نيجيريا
  • انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء نيجيريا
  • فلسطيني بين حربين.. ألم غزة ونزيف السودان
  • «ميتا» تلغي الحظر المفروض على كلمة «شهيد»
  • غموض الانتخابات الفرنسية يدفع الأسهم الأوروبية إلى التراجع
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • «أطباء بلا حدود»: انعدام الوصول للمستلزمات الطبية بدارفور يعرقل علاج مئات الجرحى