شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن تعرف على فتة العجر وجبة أهل سيناء المتوارثة من البطيخ والخبز المشوى في الجمر، وجبة فتة العجر أو اللصيمة من أهم الأطباق التراثية التي nbsp; يتوارثها أهالى سيناء، وتشهد ارتفاعًا في nbsp; الطلب عليها خلال فصل .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تعرف على "فتة العجر" وجبة أهل سيناء المتوارثة من البطيخ والخبز المشوى في الجمر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تعرف على "فتة العجر" وجبة أهل سيناء المتوارثة من...

وجبة "فتة العجر" أو "اللصيمة" من أهم الأطباق التراثية التي  يتوارثها أهالى سيناء، وتشهد ارتفاعًا في  الطلب عليها خلال فصل الصيف في كل عام.

تتألف هذه الوجبة من العجر أو "الشوّى"، وهو طلع البطيخ في أسبوعه الأول، والذي يتم ت شويه على النار ويقدّم على شكل سلطة  ممزوجة مع لقيمات "قرص الملة"، وهو عجين الدقيق المخبوز على الحطب.

ويعود سبب اهتمام أهالى سيناء والمناطق الصحراوية المجاورة لها بهذه الوجبة التى تعد من مفردات التراث المحافظين عليها، إلى توافر البطيخ الصيفي الذي يجنى في شهور يونيو ويوليو وأغسطس، و يزرع بشكل طبيعي على مياه الأمطار.

يقول السبعيني "عليان عيد"، أحد أهالي سيناء، إنهم يطلقون على مزرعة البطيخ اسم "الصيفية"، ويطلقون على إنتاجه "الصيفي"، وكانوا في الماضي يأكلون العجر بعد جني البطيخ الصغير، ويطلقون عليه "الشوى" أو "العجر"، ويأتي هذا الاسم  دلالة ووصفا لصغر حجم البطيخ وعدم اكتمال نضجه بعد، وبالتالي فهو لا يزال طريًّا.

وتابع بقوله انه يتم شواء العجر على الجمر حتى يتحول لونه إلى اللون الأسود من الخارج ، ثم يتم تقشيره وغسله جيدًا، ويضاف إليه الطماطم والفلفل والثوم ويخلط المزيج جيدًا حتى يصبح لزجًا مع قليل من الملح، ثم يضاف الخليط إلى لقيمات "الفراشيح"، المطهى على الصاج، أو خبز "الملة"، والذي يتم إعداده بدفعه إلى الجمر وتغطيته وتقليبه فى الجمر، ثم إخراجه وتنظيفه مما يلحق به من رماد، وتقطيعه إلى قطع صغيرة، وبعد مزجه باستخدام اليد يضاف له زيت الزيتون ويتم تناوله.

يؤكد "جازي سعيد"، الباحث في تراث بادية سيناء، أن وجبة "فتة العجر" تُعدّ من أهم الأطباق الطبيعية البسيطة والمغذية التي تحتوي على مكونات صحية وغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية.

أضاف أنها أصبحت عنوانًا لتراث سيناء الطهوي، وأنها الآن تحظى بشعبية كبيرة بين سكان سيناء وزوّارها، حيث يتسابق الكثيرون لتذوّقها خلال رحلاتهم الخلوية وعلى شواطئ البحر.

ويعتبر تحضير وجبة "فتة العجر" تجربة ممتعة ومشاركة اجتماعية، حيث يجتمع الأهل والأصدقاء حول الجمر ويشاركون في إعداد الوجبة بأنفسهم، ويضفون عليها نكهةً خاصةً بمشاركتهم في تجربة إعدادها.

وتحتفظ وجبة "فتة العجر" بتاريخ وتراث منطقة سيناء، وتمثل جزءًا من هويتها الثقافية وتراثها الغني المنوع، وتعكس هذه الوجبة العادات والتقاليد القديمة لأهالي سيناء في تناول الطعام، وتعزّز قيم المشاركة والتعاون والتضامن بينهم، فضلاً عن تعزيز روح الألفة والترابط بين الأفراد والمجتمع.

اثناء شوى العجر على النار

 

اعداد قرص الملة

 

بعد اكتمال شويه

 

حتى يتحول لونه للاسود

 

شوى البطيخ على النار

 

صغار البطيخ

 

فتة العجر

 

لقيمات قرص المله تمزج مع خليط العجر

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس تعرف على

إقرأ أيضاً:

طائرات إسرائيلية انتظرت بالجو لتلقي توجيهات تل أبيب لقتل حسن نصرالله وجثته تم تعرف عليها فجر اليوم .. تفاصيل

 

ساعات طويلة بقي فيها تأكيد خبر اغتيال الأمين العام لجماعة حزب الله في لبنان حسن نصرالله، قيد التساؤلات، إلى أن أتى إعلان النعي الرسمي من قبل الحزب عصر اليوم السبت.

 

إلا أن مسؤولين إسرائيليين كشفوا أن عناصر حزب الله عثروا على جثة قائدهم، وتعرفوا عليها، فجرا، أي بعد ساعات من استهداف مقر قيادة الحزب في حارة حريك بالضاحية الجنوبية لبيروت، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأضافوا أن الجيش الإسرائيلي قرر تنفيذ العملية لأنه كان يعتقد أن نصرالله لن يبقى إلا لفترة قصيرة قبل اختفائه في مكان مختلف.

 

وعلى ذات الصعيد كشفت القناة 12 الإسرائيلية أن الطائرات الحربية الإسرائيلية انتظرت بالجو لتلقي أمر القيادة بقتل نصرالله.

وان الهجوم على قيادة حزب الله تم التخطيط له على مدى سنوات، وان المسؤول عن الساحة اللبنانية بالموساد تلقى معلومات اجتماع الضاحية

 

كما كشفت المصادر الإسرائيلية أن أكثر من 80 قنبلة ألقيت على مدى عدة دقائق لقتله، من دون الكشف عن وزن القنابل أو نوعها.

كما تابعوا أن عناصر الحزب عثروا على جثة نصر الله وحددوا هويته في وقت مبكر اليوم إلى جانب جثة أحد كبار القادة العسكريين وهو علي كركي، نقلا عن معلومات استخباراتية حصل عليها مسؤولون إسرائيليون من داخل لبنان.

"مواصلة القتال ضد إسرائيل"

يذكر أن مواقع إسرائيلية كانت نشرت أن العملية التي أطلق عليها الإسرائيليون اسم "النظام الجديد"، نفّذت بينما كان كبار ضباط حزب الله في المقر يشاركون في تنسيق العمليات ضد إسرائيل.

وبدأ الهجوم بعد إسقاط طائرات سلاح الجو 80 قنبلة خارقة للتحصينات من نوع "هايفي هايد" MK84 حيث تزن الواحدة طناً، بحسب تقرير لـ"هيئة البث الإسرائيلية".

فيما كل قنبلة قادرة على اختراق التحصينات بعمق يراوح ما بين 50 إلى 70 متراً تحت الأرض.

أما الوحدة التي نفذت العملية، فهي "الوحدة 119" في سلاح الجو بالجيش الإسرائيلي المعروفة باسم "بات"، فيما الطائرات التي نفذت الهجوم هي طائرات "إف 15".

وبحسب "القناة 13" الإسرائيلية، فإن المقر الرئيس لـحزب الله يوجد في الطابق 14 تحت الأرض.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن السبت أن نصرالله قتل في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية. ثم أعلن حزب الله مقتل أمينه العام، حسن نصر الله، "ملتحقا برفاقه الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا"، وفق تعبيره.

 

مقالات مشابهة

  • التعليم الأزهري الأبرز.. 5 مهام للجنة الشئون الدينية والأوقاف بـ "الشيوخ" (تعرف عليها)
  • بعد دعوة المجلس للانعقاد.. 11 اختصاصا لـ "لجنة الزراعة والري" بالشيوخ.. تعرف عليها
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • حقائق مثيرة في الجولة الرابعة من "دوري أدنوك".. تعرف عليها
  • زوجة يوسف شاهين تلحق به بعد 16 عاما من وفاته.. «تعرف عليها في باريس»
  • 22 مخالفة مرورية في الإمارات يترتب عليها حجز المركبة.. تعرف إليها
  • طائرات إسرائيلية انتظرت بالجو لتلقي توجيهات تل أبيب لقتل حسن نصرالله وجثته تم تعرف عليها فجر اليوم .. تفاصيل
  • 8 عادات يحرص عليها الناجحون في أوقات فراغهم.. تعرف عليها
  • 3 فئات متبقية في حفل أنغام بالمتحف المصري الكبير.. تعرف عليها
  • «مرفق الكهرباء» ينشر نصائحًا لترشيد استهلاك الثلاجة والمكواة.. تعرف عليها