قرابة الشهرين تفصلنا عن انطلاق الدورة ال ٥٥ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقرر له نهاية يناير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.
وقررت الهيئة المصرية العامة للكتاب، الجهة المنظمة للمعرض، مد باب الاشتراك أمام الناشرين المصريين والعرب، لإتاحة الفرصة لهم المشاركة في المعرض، وتم مد الباب حتى يوم ٢٦ من الشهر الجاري، بعدما كان مقررا غلقه يوم ١٥ من الشهر ذاته.


كما قرر الهيئة تخصيص جناح لدور النشر الجديدة التي لم تستوفي الشروط للمشاركة في المعرض بجناح منفرد، وذلك لاستيعاب كافة الناشرين الراغبين المشاركة هذا العام.
ومن ناحية أخرى تواصل الهيئة التجهيز للمعرض على مستوى إصداراتها، وطباعة الأعمال الجديدة للكتاب والمبدعين، وشهدت الفترة الماضية اصدار عددا ليس بقليل من الكتب والمشروعات الإبداعية، ومنها بينها إصدار ما يقرب من ١٧ كتاب لعميد الأدب العربي طه حسين، كما تم إصدار مجموعة من الأعمال التي تناولت حرب أكتوبر المجيدة بمناسبة الذكرى الخمسين لمروره.
فضلا عن إصدار الهيئة مجموعة كبيرة من المؤلفات في كافة السلاسل الخاصة بها، سواء في سلسلة تاريخ المصريين أو التراث الشعبي، أو التراث الحضاري، أو الشعر، أو الدراسات الأدبية، أو النشر العام، أو غيرها من السلاسل.

ومن المقرر أن تصدر الهيئة خلال الفترة المقبلة مجموعة جديدة من الأعمال الأدبية والفكرية المختلفة، التي تثري بها المكتبة العربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الهيئة المصرية العامة للكتاب

إقرأ أيضاً:

الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر

المناطق_واس

اختتمت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا سلسلة منتديات “برنامج “حمّاية” في دفعته الثالثة، التي أُقيمت في العلا وتيماء وخيبر ضمن مراحل عمل البرنامج الذي يهدف إلى حماية التراث الطبيعي والإنساني، وتعزيز مهارات أبناء وبنات الوطن في المحافظات الثلاث لمجالات الثقافة والفنون والتراث والسياحة والتنمية المجتمعية وحماية البيئة.

 

أخبار قد تهمك لجميع المؤهلات.. الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُعلن عن وظائف شاغرة 27 أكتوبر 2022 - 11:32 صباحًا الهيئة الملكية لمحافظة العلا تستعرض تجربة الشركات الصغيرة والمتوسطة في المحافظة 1 أبريل 2022 - 12:10 مساءً

 

وبدأت المنتديات بمنتدى حُماة الطبيعة والحياة البرية في شهر مايو الماضي، تبعه منتدى حُماة السياحة في أغسطس الماضي، واختتمت بمنتدى حُماة التراث الثقافي في سبتمبر الماضي، تضمن أكثر من 25 فعالية ونشاط تفاعلي، استفاد منها أكثر من 1000 مشترك في العلا وتيماء وخيبر.

 

 

وأُقيم منتدى الطبيعة والحياة البرية لإتاحة الفرصة للتعرف على النظام البيئي للمنطقة، والإطلاع على خطط ومبادرات الهيئة لحماية التراث الطبيعي والإنساني؛ بهدف المشاركة المجتمعية ورفع الوعي وبناء القدرات في المنطقة.

 

 

وركز منتدى السياحة على تعزيز تطوير المنطقة كوجهة سياحية عالمية، من خلال جلسات توعوية وتدريبية متنوعة وجولات ميدانية لأهم المواقع السياحية في العلا وخيبر وتيماء؛ بهدف تنمية قدرات المشتركين ومهاراتهم في مجال السياحة والضيافة التي تدعم الاستدامة وقطاع السياحة في المنطقة.

 

 

واختتمت المنتديات بمنتدى حُماة التراث الثقافي، الذي ركز على توعية المشتركين وزوار المنتدى بالموروث الثقافي للمنطقة وتراثها المادي وغير المادي وكيفية الحفاظ عليه من خلال جولات ثقافية تفاعلية، شملت الفلكلور الشعبي، والأطعمة الشعبية، والحرف اليدوية، ورواة القصص التاريخية، والمعرض الفني المصاحب للمنتدى، بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية في مجالات الثقافة والتراث والفنون، كما ضم المنتدى 10 فعاليات وأنشطة تفاعلية لأكثر من 40 ساعة، بمشاركة أكثر من 850 مشتركًا من أبناء وبنات الوطن.

 

 

ويهدف برنامج “حمّاية” إلى تطوير قدرات الأفراد بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل، ورفع مستوى المعرفة والتعاون المجتمعي لتحقيق تأثير إيجابي على تطوير المنطقة وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى بناء نمط حياة ذو جودة للأفراد، ويُمثل البرنامج خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في محافظة العلا وتيماء وخيبر من خلال تأهيل المشتركين وإعدادهم للإسهامات الفاعلة في المجتمع، وبناء مستقبل للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • ندوات ثقافية وورش ذكاء اصطناعي.. تعرف على جدول فعاليات معرض دمنهور للكتاب اليوم الجمعة
  • ناشرون سودانيون: دور ثقافي كببر ومؤثر لمعرض الرياض الدولي للكتاب بالشرق الأوسط
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • مشاركون عرب .. معرض الرياض الدولي للكتاب منارة ثقافية عالمية
  • القومي للإعاقة يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور بعدد من الفاعليات
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • "القومي لذوي الإعاقة" يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور
  • 4 أكتوبر.. العرض المسرحي "يا سلام سلم" تعرض في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • الهيئة الملكية لمحافظة العُلا تختتم سلسلة منتديات برنامج “حمّاية” في العلا وتيماء وخيبر