قال السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل إن الولايات المتحدة وأوروبا ليستا مستعدتين للمضي قدما نحو صيغة "حل الدولتين".

وأضاف نوفل - في تصريح لقناة روسيا اليوم الإخبارية - أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، حينما سأله الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته الأخيرة إلى بيت لحم "متى تكونون مستعدين للبدء بحل الدولتين؟ فأجاب بايدن: "كما تعلمون، ليس قريبا جدا، علينا أن ننتظر، وربما يستغرق الأمر وقتا طويلا ".

وأكد السفير أن المشكلة هنا في الوقت الراهن، لا الولايات المتحدة ولا الأوروبيون مستعدون لذلك، نأمل أنه بعد هذه الحرب، وبعد هذه الكارثة في قطاع غزة، أن يفعل المجتمع الدولي شيئا ما.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعرب عن ثقته في أن مفتاح حل الصراع في الشرق الأوسط يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا الولايات المتحدة أوروبا حل الدولتين السفير الفلسطيني لدى روسيا

إقرأ أيضاً:

زاخاروفا تعلق على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى

روسيا – أفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في حديث مع محطة إذاعة سبوتنيك، لا تشعر “الدولة العميقة” في الولايات المتحدة بالندم بتاتا على الانسحاب من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، لأنها لا تحب أن تكون متساوية مع الدول الأخرى.

وأشارت زاخاروفا، إلى أن الدوائر السياسية الأمريكية غير متجانسة: هناك مجتمع خبراء، ونشطاء اجتماعيون، وسلطات رسمية، و”الدولة العميقة”.

وقالت: “ربما، في بعض الدوائر التي حسبت عواقب تدمير الولايات المتحدة للأسس القانونية الدولية، بما في ذلك في مجال الأمن والاستقرار الاستراتيجي، كان هناك بعض هذا الندم. بشكل شامل وأكبر، هناك من استولى على مقاليد إدارة في البلاد، ما يسمى بالدولة العميقة… في هذه المجموعة لا يوجد أي ندم لأن هذا ما أرادوه بالضبط”.

وأكدت زاخاروفا أن “الدولة العميقة” تريد تخليص الولايات المتحدة من التزامات من شأنها أن تمنحها حقوقا متساوية مع دول العالم الأخرى.

في مطلع عام 2019 أعلنت واشنطن انسحابا أحاديا من معاهدة تصفية الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، وزعمت بأن روسيا انتهكتها وهو ما نفته موسكو بشكل تام. وردا على ذلك، في بداية يوليو 2019، وقع الرئيس الروسي قانونا بتعليق العمل بهذه المعاهدة.

وفي أغسطس من نفس العام، تم إنهاء الاتفاقية. وقد أعلنت روسيا مرات كثيرة أنها تلتزم تماما بشروط معاهدة الصواريخ متوسطة المدى. وأشارت موسكو إلى أن روسيا لديها تساؤلات جدية للغاية بخصوص تنفيذ الأمريكيين أنفسهم للمعاهدة.

في نهاية عام 2023، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة قامت بإلغاء معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، وذلك لحاجة الجانب الأمريكي للصواريخ المحظورة بموجب هذه الوثيقة لاستخدامها بما في ذلك ضد الصين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا تعلق على خروج واشنطن من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى
  • ترامب يخرج عن صمتة و يكشف تفاصيل الانقلاب على بايدن
  • ترامب يكشف تفاصيل “الانقلاب على بايدن”
  • الرئيس الفلسطيني يزور تركيا قريباً
  • ترامب: الديمقراطيون نفذوا انقلابا ضد بايدن لينسحب من الانتخابات
  • بايدن: الرؤساء الأمريكيين أصبحوا ملوكا بسبب الحصانة الرئاسية
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • ما سر مغادرة إيلون ماسك معسكر الديمقراطيين وقراره دعم ترامب؟
  • بوتين يحذر الولايات المتحدة من نشر صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا
  • بوتين يهدد باستئناف إنتاج أسلحة نووية متوسطة المدى على خلفية نشر صواريخ أمريكية في أوروبا