أبوظبي- وام
أعلنت وكالة الإمارات للفضاء، عن أسماء الفائزين في مبادرة تحدي «الكوكب X» في نسختها 2023، والتي شهدت نمواً ملحوظاً من خلال تضاعف عدد المشاركين فيها ليصل 4 أضعاف مقارنة بنسخة 2021.

وبلغ عدد المشاركين في «فئة الشركات» الناشئة المتوسطة والصغيرة 18 شركة، فيما وصل عدد المشاركين في فئة «البحث والابتكار» 67 فريقاً، كما شارك في «فئة الطلاب» 107 فرق.

وقال سالم بطي القبيسي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، إن مبادرة تحدي الكوكب X تمثل خطوة مهمة ضمن رؤيتنا واستراتيجيتنا لتمكين الجيل الجديد من الكوادر الوطنية، ودعم الشركات الناشئة ليكونوا قادة المستقبل في هذا المجال.

وأضاف: «حريصون على الاستثمار في هذه الرؤية المستدامة لتصبح إنجازات كبيرة في فضائنا اللامتناهي، وتعكس إمكانات وقدرات دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للابتكار والتكنولوجيا في عالم الفضاء».

وتابع: «هذه الجهود لا تعكس فقط التزامنا نحو التقدم العلمي، بل تظهر أيضاً إيماننا الراسخ بقدرات شبابنا وريادتهم في استكشاف مجهول الكون، بما يتماشى مع تطلعاتنا للخمسين عاماً المقبلة».

وفاز عن في تحدي SpaceAware، بالمركز الأول فريق «كوازر»، الذي ضم الطلاب يوسف محمد، وزايد المرزوقي، وعبدالله البلوشي، وسهيل مختار، فيما فاز بالمركز الثاني فريق «مجموعة زايد الطموحة»، الذي ضم الطلاب تهاني العزعزي، ولينا الخطيب، وأحمد الشامسي، وناصر الساعدي، وحصد فريق «الغد»، الذي ضم الطلاب شهد المصعبي، والهنوف البلوشي جائزة المركز الثالث.

وقدم الطلاب أفكاراً مبتكرة لبناء تطبيقات الهاتف التي تعمل بكامل طاقتها لتعزيز الوعي والفهم لاستكشاف الفضاء ومراحل المهمة الفضائية.

وفاز عن فئة المستكشف على الكوكب X Space Rover Challenge -، الطلاب: عبدالرحمن محمد محمود الكمالي آل علي - كليات التقنية العليا / مهندس ميكانيكي، وأيمن عبدالله الدخيل - جامعة الإمارات العربية المتحدة / مهندس ميكانيكي، وغالية أحمد علي البلوشي - جامعة الشارقة / الفيزياء التطبيقية، وسارة محمد المازمي - ثانوية التكنولوجيا التطبيقية (ATHS)، وموزة المزروعي - جامعة الشارقة / كلية الطب.

فيما حصد المركز الثاني عن تحدي مستكشف الفضاء والمركز الأول في تحدي المهمة العلمية، الطلاب: زكريا عبدالرحمن محمد صالح آل علي - جامعة الإمارات العربية المتحدة / مهندس جوي وفضائي، وعامر محمد محمود الكمالي آل علي - المدرسة الثانوية / مدرسة العروبة للبنين، وملاك ماجد الحاج علي - خريجة / معمارية، وميرة إبراهيم النقبي - المدرسة الثانوية / مجمع زايد التعليمي.

ويهدف تحدي الكوكبX، المسابقة متعددة التخصصات الشباب والشركات الناشئة في البلاد المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إلى المساهمة في إعداد خبراء في الطيران والفضاء والتقنيات المتقدمة، حيث أتيحت للمشاركين فرصة تعلم كيفية تصميم وبناء وبرمجة أنظمة استكشاف الفضاء العميق، إلى جانب منحهم فرص المشاركة في مهمة الإمارات إلى حزام الكويكبات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات وكالة الإمارات للفضاء الکوکب X

إقرأ أيضاً:

اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة

يتوج تحدي القراءة العربي اليوم الثلاثاء أبطال دورته الثامنة على مستوى دولة الإمارات، والتي شهدت مشاركة 700 ألف طالب وطالبة وذلك خلال احتفالية كبيرة تجرى في مركز دبي التجاري العالمي.

 

تفاصيل دورة التحدي الثامنة

ويجري في الاحتفالية تكريم بطل تحدي القراءة العربي في دورته الثامنة على مستوى دولة الإمارات، والفائز بلقب "المشرف المتميز"، والمدرسة الفائزة بلقب "المدرسة المتميزة"، إضافة إلى تتويج صاحب المركز الأول في فئة أصحاب الهمم.

وجرى أمس تتويج الطالبة سلسبيل حسن صوالحة بلقب بطلة تحدي القراءة العربي على مستوى فلسطين، والطالبة الفائزة بالصف الحادي عشر من مديرية شمال الخليل التعليمية، في ختام تصفيات شارك فيها 346778 طالباً وطالبة من 1486 مدرسة، من أصل 28.2 مليون طالب وطالبة و229620 مدرسة، وبإشراف 154643 مشرفاً ومشرفة.

 

 

وجرى الإعلان أيضاً عن فوز فادي عبد الرحمن أبو حمدة من منطقة قلقيلية التعليمية بلقب المشرف المتميز، ومدرسة بنات عورتا الثانوية من منطقة نابلس بلقب المدرسة المتميزة، وفي فئة أصحاب الهمم فازت الطالبة جوان عاصم أسعد من الصف العاشر في مدرسة القبس للإعاقة البصرية في رام الله.

وكانت الدورة السابعة من تحدي القراءة العربي قد شهدت فوز الطالب عبد الله محمد عبد الله البري من قطر، والطالبة آمنة محمد المنصوري من الإمارات، مناصفة، بلقب بطل تحدي القراءة العربي 2023 من بين 24.8 مليون طالب وطالبة مثلوا 46 دولة حول العالم، فيما أحرز الطالب يوسف بن داوود من تونس المركز الأول في فئة أصحاب الهمم، ونالت مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز من الأردن لقب "المدرسة المتميزة"، وأحرزت سماهر السواعي من الأردن لقب "المشرف المتميز".

 

أهداف وأثر تحدي القراءة العربي

ويهدف تحدي القراءة العربي إلى تعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم، وتطوير آليات الاستيعاب والتعبير عن الذات بلغة عربية سليمة، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي، وصولاً إلى إثراء المحتوى المعرفي المتوفر باللغة العربية وتعزيز مكانتها لغة للفكر والعلم والبحث والإبداع، بما يسهم في تعزيز قيم الانفتاح الحضاري والتواصل مع الثقافات المختلفة لدى الطلاب والطالبات، وتزويدهم بالمعرفة الضرورية للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وصقل قدراتهم وشخصياتهم.

مقالات مشابهة

  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف معتز بهويته
  • محمد بن راشد: متفائل بجيل إماراتي قارئ ومثقف ومعتز بهويته
  • أمين عام التعاون الخليجي يؤكد سعي دول المجلس لزيادة الاستثمار في قطاع الفضاء
  • محمد بن راشد: فخور بـ 700 ألف طالب من الإمارات شاركوا في تحدي القراءة العربي
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة