جريدة الوطن:
2024-09-17@04:23:39 GMT

نهضة متجددة قوامها الإنسان

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

تحتفل سلطنة عُمان بالعيد الوطني الـ53 المَجيد، وقَدْ راكمت منجزات عدَّة في جميع المناحي وعلى مختلف الصُّعد، لِيكُونَ القاسم المشترك بَيْنَ كُلِّ هذه المنجزات هو أنَّ قوامها تنمية وازدهار الإنسان في ترجمة للرؤية الرصينة لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظهُ اللهُ ورعاهُ ـ الَّذي أكَّد سَعْيَه السَّامي على بذْل كُلِّ ما هو متاحٌ لِتحقيقِ أهداف وتطلُّعات رؤية «عُمان 2040».


وكان لصدور قانون الحماية الاجتماعيَّة عامل قوي في تحقيق غايات «عُمان 2040» من خلال ما يوفِّره من تغطية تأمينيَّة لائقة وكافية لمختلف فئات المُجتمع لِيتكاملَ ذلك مع منجزات أُخَر تستهدف نهضة الإنسان على رأسها النهوض بالقدرات الوطنيَّة من خلال البناء العلمي والمعرفي المستند إلى التقدُّم التقني والصِّناعي، وربطِ مناهج التعليم بمتطلبات النُّمو الاقتصادي مع الانفتاح على الآفاق الرحبة للعلوم والمعارف، لِيوجِّهَ العُماني طاقاته المعرفيَّة والذهنيَّة إلى الإبداع والابتكار والتطوير.
ولأنَّ هُوِيَّة الإنسان هي الحصن الحصين احتلَّ الاعتزاز بالثقافة العُمانيَّة أهمِّية قصوى، خصوصًا في ظلِّ التحدِّيات الَّتي يتعرض لها المُجتمع ومدى تأثيراتها غير المقبولة في منظومته الأخلاقيَّة والثقافيَّة؛ ويكُونُ التصدِّي لها بترسيخ الهُوِيَّة الوطنيَّة، والقِيَم والمبادئ الأصيلة، والاهتمام بالأُسرة لِتأخذَ بأيدي أبنائها وتربيتهم التربية الصَّالحة.
المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فقد 80 % من مساحته.. جليد “مارمولادا” بإيطاليا مهدد بالاختفاء بحلول عام 2040

كشفت دراسات جليدية إيطالية عن إمكانية اختفاء الجليد الأضخم في الدولوميت شمال إيطاليا “مارمولادا” بحلول عام 2040، كونه فقد خلال السنوات الخمس الماضية 70 هكتارًا من مساحته، وفي حال استمرار الذوبان بهذا المعدل فسوف يختفي بحلول ذلك العام.
وجاء في تقرير أعلنه فريق من العلماء الإيطاليين من جمعية البيئة Legambiente واللجنة الدولية لحماية جبال الألب واللجنة الإيطالية لعلم الجليد أن مساحة جليد مارمولادا كانت قبل 136 عامًا قرابة 500 هكتار، أي ما يعادل مساحة 700 ملعب لكرة القدم.
ومنذ ذلك الحين تقلصت مساحته أكثر من 80%، وحجمه بنسبة 98%؛ إذ يبلغ أكبر سمك لطبقة الجليد حاليًا 34م.
ووفقًا للعلماء، هذه الحالة تشمل أيضًا جليدي أداميلو وفورني؛ إذ أظهرت قياسات حالة سطح الجليد أن جليد مارمولادا وجليد فورني يفقدان في اليوم 7 و10 سم من سمكيهما على التوالي.

مقالات مشابهة

  • أحزاب سياسية: استبدال الحبس بالعمل خطوة جادة نحو تحقيق العدالة وتعزيز حقوق الإنسان
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي
  • قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة
  • «العربي الناصري»: الحوار الوطني يستهدف تقريب وجهات النظر بين القوى الوطنية
  • فقد 80 % من مساحته.. جليد “مارمولادا” بإيطاليا مهدد بالاختفاء بحلول عام 2040
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • أضخم جليد في إيطاليا قد يختفي عام 2040
  • «المؤتمر»: توصيات الحوار الوطني بشأن «الإجراءات الجنائية» تكريس لمبادئ العدالة
  • برلماني: دمج توصيات الحوار الوطني في «الإجراءات الجنائية» يعزز حقوق الإنسان
  • شرطة دبي تستشرف مستقبل الموارد البشرية 2040