لجريدة عمان:
2024-09-18@08:02:44 GMT

ندوة علمية عن التبرع بالأعضاء في مسندم

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

ركزت الندوة التعريقية حول أهمية التبرع بالأعضاء التي نظمتها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم بالتعاون مع دائرة البرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء ضمن فعاليات (الشتاء مسندم) على نشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء وتحسين جودة حياة الحاصلين عليها، حيث شهدت تقديم (6) أوراق عمل حول مواضيع تتعلق بزراعة الأعضاء .

رعى الندوة سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب وبحضور علي بن عبدالله الشحي المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة مسندم.

وقال علي بن عبدالله الشحي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم: يمثل التبرع بالأعضاء رسالة إنسانية وإنقاذًا للأرواح البشرية وخدمة يُقدمها المتبرع لإنهاء معاناة مريض يتألم لسنوات وسنوات، ويحصل من خلالها المتبرع على الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة، مشيرا إلى أن التبرع يتم وفق ضوابط وإجراءات يُحدّدها الطبّ والقانون والشرع.

وقدم الدكتور قاسم الجهضمي أولى أوراق الندوة تناول فيها التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء وأهدافه وبعض من إنجازات البرنامج والتحذير عن التوجه للأسواق السوداء لزراعة الأعضاء، أما الورقة الثانية فقدمها محمد بن حسن بن علي الكمزاري تطرقت إلى المنظور الإسلامي لمشروعية التبرع وتناولت الورقة الثالثة التعريف بالوفاة الدماغية وطريقة تشخيصها والبروتوكولات المنظمة لذلك قدمها الدكتور أيمن السيد أخصائي أول تخدير بمستشفى خصب المرجعي ،أما الورقة الرابعة فقدمها الدكتور علاء عزت نوفل رئيس وحدة أمراض الكلى بمستشفى خصب المرجعي حول أمراض الكلى وزراعة الكبد شرح فيها أسباب أمراض الكلى وطرق الوقاية من الفشل الكلوي وأوقات الغسيل الكلوي وزراعة الكلى، وتناول عبدالله بن أحمد الكمزاري تجربته في التبرع بالكلى، وتناولت الورقة العلمية السادسة التي قدمها الدكتور عبدالله بن سليمان الشكيلي رئيس قسم التثقيف الطبي بدائرة البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء موضوع نقل وزراعة الأعضاء ودور مختلف القطاعات في التوعية بأهمية التبرع ودعم المتبرعين والزارعين للأعضاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التبرع بالأعضاء

إقرأ أيضاً:

التشيك.. استدعاء نحو 2000 جندي للمساعدة في التعامل مع الفيضانات

وافقت الحكومة التشيكية على نشر جنود ومعدات في المناطق المتضررة من الفيضانات التي تشهدها البلاد، بحسب ما أورده "راديو براغ" التشيكي، اليوم الثلاثاء.
وقالت وزيرة الدفاع جانا تشيرنوتشوفا على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، إنه قد يتم استدعاء ما يصل إلى 2000 جندي للمشاركة في أعمال المساعدة، خلال الفترة من اليوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر وحتى 31 من أكتوبر.
أخبار متعلقة خبير: خسوف فجر الأربعاء ظاهرة فلكية لا صلاة لهاطقس المملكة.. أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيولمروحيات للإجلاء
وتشارك حتى الآن سبع مروحيات تابعة للجيش في الجهود المبذولة لمواجهة الفيضانات، بينما يساعد المهندسون من الكتيبة رقم 153 بمنطقة أولوموك، في الجهود التي تتم على الأرض.
وكتبت وزيرة الدفاع على منصة "إكس" إن "مهمة الجيش التشيكي واضحة، وسنفعل كل ما في وسعنا لمساعدة الأفراد على التعامل مع عواقب هذه الكارثة في أسرع وقت ممكن".
وعلى صعيد متصل، بدأ التشيكيون التبرع بالأموال لمساعدة المتضررين من الفيضانات. وقد قامت منظمات خيرية بفتح حسابات لهذا الغرض، من بينها "بيبول إن نيد" و"الصليب الأحمر التشيكي" و"إيه. دي. آر. إيه".
كما يمكن للمواطنين المساعدة من خلال التبرع لبنوك الطعام التشيكية.

مقالات مشابهة

  • الجواز مش جهاز غسالة واحدة كفاية.. ندوة توعوية لأوقاف بلبيس
  • ورشة عمل حول تطوير الأحياء السكنية في مسندم
  • "ايد فى ايد هننجح اكيد" إعلام الغردقة ينظم ندوة توعية عن المبادرة
  • مركز إعلام أسيوط ينظم ندوة توعوية تحت عنوان أهمية المبادرات الرئاسية فى بناء الإنسان     
  • ندوة علمية بالطاقة الذرية عن مستقبل الطاقة في مصر والعالم
  • التشيك.. استدعاء نحو 2000 جندي للمساعدة في التعامل مع الفيضانات
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تعرض 11 ورقة علمية في أضخم مؤتمر لجراحة السمنة
  • فوائد شرب ماء جوز الهند صباحا.. يذيب حصوات الكلى ويوفر الطاقة
  • التبرع بالبراز: تقنية طبية مبتكرة لإنقاذ الحياة