شارك وزير الخارجية سامح شكري افتراضيا، في الاجتماع الوزاري للنسخة الثانية لقمة صوت الجنوب العالمي، والتي عقدت اليوم  بتنظيم من حكومة جمهورية الهند.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أشار إلى أن وزير الخارجية ألقى كلمة تضمنت الإشارة إلى ما يشهده استقرار النظام العالمي من مخاطر، حيث يعكس القصف الإسرائيلي الكبير وغير المسبوق لقطاع غزة تحيز وعجز النظام الدولي عن وضع حد للانتهاكات الصارخة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل.

وشدد الوزير على دعوة مصر لوقف فوري لإطلاق النار والأعمال العدائية للسماح بالتعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة وتمهيد الطريق للجهود السياسية الهادفة لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم.

وأوضح المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية أشار إلى أنه في ظل الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم، وما تواجهه الدول النامية من تحديات هيكلية وبازغة، فإن النظام العالمي القائم على القواعد، والعمل متعدد الأطراف المبني على مبادئ السيادة الوطنية والاحترام المتبادل والفوائد المشتركة والتضامن يجب أن يشكلا أولوية لدول الجنوب العالمي.

شكري: الأزمات الأخيرة كشفت عن اختلال التوازن وعيوب في الحوكمة الاقتصادية

ونوه الوزير شكري إلى أن الأزمات الأخيرة كشفت عن اختلال التوازن وعيوب في الحوكمة الاقتصادية العالمية، وبصفة خاصة فيما يتعلق بالتمويل، مشدداً على الحاجة لإصلاح النظام المالي الدولي من منظور يعتبر أن التعامل مع التغير المناخي يعد جزءا مكملاً للتنمية المستدامة وليس بديلاً لها، بالإضافة إلى أهمية تأسيس آليات جديدة وفعالة لتمويل التنمية مع إصلاح الآليات الحالية، وبما يتضمن تعزيز قدرة بنوك التنمية متعددة الأطراف على الإقراض، وضمان قيام المؤسسات المالية الدولية بدعم الدول النامية في التعامل مع الأزمات الحالية والمستقبلية.

شكري يشيد بالتفعيل المتوقع قريبا لصندوق الخسائر والأضرار 

وأضاف أن وزير الخارجية نوه أيضا إلى أهمية التعامل بصورة فعالة ومستدامة مع الديون السيادية المتزايدة للدول النامية، بما في ذلك الدول متوسطة الدخل، مختتما كلمته بالإشادة بالتفعيل المتوقع قريبا لصندوق الخسائر والأضرار الذي تم الاتفاق عليه خلال مؤتمر المناخ الأخير بشرم الشيخ، باعتباره مثالاً لفعالية العمل متعدد الأطراف، ومعربا عن أمله في أن تتمخض عن القمة الثانية لصوت الجنوب العالمي عن رسائل قوية ترتقي لحجم المسئوليات وتطلعات شعوب دول الجنوب للعالمي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الخارجية فلسطين غزة الدول النامية الحروب وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: التصعيد في الضفة يخدم أهداف اليمين الإسرائيلي المتطرف

أكد السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التصعيد في الضفة يخدم أهداف  اليمين المتطرف الإسرائيلي، المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بسرعة لوقف هذا التصعيد قبل أن يتحول إلى كارثة إنسانية.

البرلمان العربي: عدوان الاحتلال في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني أبو الغيط: الإجراءات الإسرائيلية في الضفة الغربية انتهاك إجرامي

وقال مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن إسرائيل تعتمد على الدعم الأمريكي العسكري واللوجستي، إلى جانب الحماية السياسية التي توفرها لها الولايات المتحدة في المحافل الدولية.

إسرائيل تستخدم التصعيد لتحقيق أهداف داخلية وخارجية

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن إسرائيل تستخدم التصعيد لتحقيق أهداف داخلية وخارجية بما في ذلك الضغط على المجتمع الدولي والحصول على دعم أكبر من الدول الغربية.

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن دور الشباب هام للغاية، وتأكد خاصة في العقد الأخير، بالتالي نأمل خيرا أن الحكومات العربية تستطيع تنفيذ الأفكار الواردة في الاستراتيجية العربية للشباب والسلام والأمن التي أطلقها ولي العهد الأردني.

وأضاف "أبو الغيط"، خلال لقاء خاص، على قناة "القاهرة الإخبارية"،"المنتدى الدولي رفيع المستوى حول الشباب والسلام والأمن المنعقد بالأردن على مرمى حجر من الضفة الغربية، مردفا: "جميعنا نتابع ما يحدث في الضفة الغربية على مدى اليوم"


وأشار إلى أنه كان هناك في أحاديث الوزراء جميعها بما فيها أمين عام الجامعة العربية، على رفض الإجراءات الإسرائيلية وهذا الانتهاك الإجرامي، ومطالبة المجتمع الدولي أن ينفذ القانون الدولي مثلما تحدث عنه أصحاب ما يسمون نفسهم أصحاب الحضارات.

وتابع: "يتحدثون عن الرقي والحضارة، وفي نفس الوقت يتغاضون عن كل عمليات القتل التي تدور في فلسطين".

مقالات مشابهة

  • خطابات ملهمة لنخبة من خبراء ومخترعي العالم في الدولي للاتصال الحكومي 2024
  • وزير الخارجية الأردني يدين السياسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين: جرائم حرب
  • وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج يستقبل وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي
  • مسئول أوروبي: العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية تعد انتهاكا للقانون الدولي
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: التصعيد في الضفة يخدم أهداف اليمين الإسرائيلي المتطرف
  • تنديد أممي ودعوات لمحاسبة المسؤولين عن هجمات “إسرائيل” على الضفة المحتلة
  • مصر: الاعتداءات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين إمعان بالانتهاك الممنهج للقانون الدولي
  • عاجل| حماس: تصريحات وزير خارجية إسرائيل دعوة لتوسيع دائرة الدمار والإبادة الجماعية
  • حزب الله يعلن مقتل أحد عناصره بقصف إسرائيلي استهدف سيارة على طريق دمشق بيروت
  • منظمة العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة وإيقاف التعامل مع المستوطنات