"العُمانية - وكالات": بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر يناير القادم 79 دولارًا أمريكيًّا و18 سنتًا. وشهد سعر نفط عُمان اليوم انخفاضا بلغ دولارين أمريكيين و45 سنتًا مقارنة بسعر يوم الخميس البالغ 81 دولارًا أمريكيًّا و63 سنتًا. تجدر الإشارة إلى أن المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 92 دولارًا أمريكيًّا و77 سنتًا للبرميل، مرتفعًا 6 دولارات أمريكية وسنتين مقارنةً بسعر تسليم شهر سبتمبر الماضي.

على الصعيد العالمي تتجه أسعار النفط لتسجيل رابع أسبوع على التوالي من الانخفاض، وظلت دون تغير يذكر في التعاملات الآسيوية المبكرة بعد أن تراجعت بنحو خمسة بالمائة لأدنى مستوى في أربعة أشهر الخميس وسط مخاوف بشأن الطلب العالمي. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت عشرة سنتات بما يعادل 0.1 بالمائة إلى 77.52 دولار للبرميل، فيما لم يشهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيرا يذكر وظل عند 72.95 دولار. وخسر الخامان القياسيان نحو سدس قيمتهما خلال الأسابيع الأربعة الماضية. وتوقعت كل من منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك بلس ووكالة الطاقة الدولية وجود نقص في الإمدادات في الربع الرابع، إلا أن بعض البيانات الاقتصادية المهمة التي صدرت حول العالم هذا الأسبوع أظهرت أن الطلب أقل من المتوقع. ويعزى انخفاض أسعار النفط هذا الأسبوع بشكل رئيسي إلى الارتفاع الحاد في مخزونات الخام الأمريكية واستمرار الإنتاج عند مستويات قياسية، وهو ما يقول المحللون إنه أثار مخاوف من ضعف الطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم وسط ارتفاع الإنتاج. وقالت جيه.بي مورجان لأبحاث السلع اليوم إن تتبع الطلب العالمي على النفط أظهر أن متوسط ​​الطلب بلغ 101.6 مليون برميل يوميا في النصف الأول من نوفمبر، أي أقل بمقدار 200 ألف برميل يوميا من توقعاتها لهذا الشهر. وقال محللون إن انخفاض الأسعار في الآونة الأخيرة من المرجح أيضا أن يدفع السعودية إلى تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى 2024.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في ساعات التداول الآسيوية المبكرة الجمعة، لتحافظ على مكاسبها الأسبوعية القوية، وسط تقييم المستثمرين للصراع في الشرق الأوسط والاضطرابات المحتملة لتدفقات الخام في مقابل سوق عالمية بها إمدادات وفيرة.

تحرك الأسعار

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسعة سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 77.71 دولار للبرميل بحلول الساعة 0010 بتوقيت غرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات أو 0.11 بالمئة إلى 73.79 دولار للبرميل، بحسب بيانات "رويترز".

ويتجه الخامان لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو ثمانية في المئة، وهي الأكبر منذ أوائل أبريل 2023.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الخميس إن الولايات المتحدة تناقش توجيه ضربات لمنشآت النفط الإيرانية ردا على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران على إسرائيل. وساهمت هذه التعليقات في ارتفاع أسعار النفط بخمسة في المئة.

إلا أن المخاوف بشأن الإمدادات ظلت محدودة بالنظر لتوافر قدرة إنتاجية فائضة لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحقيقة أن إمدادات النفط الخام العالمية لم تتأثر حتى الآن بالاضطرابات في الشرق الأوسط.

وأعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس أمس الخميس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع بشأن رئاسة المصرف المركزي، مما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشكل كبير.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتجه إلى تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي خلال عامين
  • أسعار النفط تتجه لأكبر ارتفاع أسبوعي في عامين
  • الأسهم الأوروبية تستقر وتتجه لتسجيل أسوأ أسبوع في شهر
  • أسعار النفط ترتفع بشكل طفيف وتتجه لتسجيل مكاسب اسبوعية بنحو 8%
  • النفط يتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنحو 8%
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي
  • أسعار النفط تواصل ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي.. وخام برنت يسجل 75 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط في صعود مبكر خلال التعاملات اليوم الأربعاء
  • ارتفاع أسعار النفط العالمي عقب هجوم إيران على إسرائيل
  • رغم الارتفاع العالمي.. تراجع أسعار النفط العراقي