يشارك الدكتور احمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم الاسبق واستاذ جيولوجيا المياة فى المؤتمر الدولى السابع للمنتدى الاستراتيجى تحت عنوان "الاقتصاد الاخضر ومسار التنمية المستدامة " والذى يقام تحت رعاية وزارت  الانتاج الحربى والبيئة والتموين  والتجارة الداخلية و ينظمه المنتدى الاستراتيجى للتنمية وذلك بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى .

يرأس المؤتمر الدكتور علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية وضيف شرف المؤتمر الدكتور اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للغلوم والتكتولوجيا والنقل البحرى .

يقام المؤتمر يوم الاحد القادم فى احد الفنادق فى القاهرة .

ندوة عن نهر النيل..

 

من جهه اخرى نظمت الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة المصرية للتعلم الإليكتروني الأهلية اليوم الاثنين ندوة بعنوان "دور نهر النيل في ظل الظروف الراهنة" والتي حاضر خلالها الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم السابق وأستاذ جيولوجيا المياه.واقيمت  تحت رعاية الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، و الدكتور هشام محمد عبد السلام رئيس الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية.

 حضر الندوة الدكتور محمد أغا منسق عام الجامعة المصرية للتعلم الإليكتروني الأهلية (مركز الفيوم)، والدكتور محمد المصري مدير برنامج الدراسات التجارية وإدارة الأعمال والمشرف العام على الأنشطة الطلابية بالجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية. 

تحدث الدكتور أحمد جابر شديد عن أزمة نقص المياه حول العالم مسترشداَ بالاحصائيات التي تؤكد أن أكثر من مليار شخص لا يستطيعون الوصول إلى مياه صالحة للشرب، وأن ٤٠ ٪ من سكان أفريقيا يفتقرون إلى مياه نظيفة، وأن ٨٠ ٪ من سكان جنوب آسيا يعانون من تدهور جودة المياه.

كما أوضح أن احتياج سكان مصر والذي يبلغ تعدادهم حوالي ١٠٥ مليون نسمة يصل إلى ١١٤ مليار متر مكعب ولكن المتاح حاليًا حوالي ٦٠ مليار متر مكعب فقط، ولذلك تم وضع حلول فورية بديلة مثل إنشاء محطات تحلية مياه البحر، ومياه الري والزراعة.

وأضاف أن ظاهرة التغير المناخي يؤثر على موارد مصر المائية المتاحة وخاصةََ ارتفاع درجة الحرارة وتناقص كميات الأمطار بالإضافة إلى أن مصر تستضيف حوالي ٩ مليون لاجئ بحاجة إلى ٩ مليار متر مكعب من المياه.

وأشار إلى أن نقص حصة مصر من المياه يؤثر بشكل كبير على كمية وجودة المحاصيل الزراعية ويؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة البطالة من المزارعين، ولذلك بذلت الدولة جهودًا كبيرة في ترشيد استهلاك المياه من خلال مشروعات تبطين الترع ومحطات تحلية المياه.

كما أضاف أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا في الحفاظ على الموارد المائية، وخير دليل على ذلك أنه يتم انعقاد مؤتمر سنويًا كل أسبوع من شهر أكتوبر تحت عنوان (أسبوع القاهرة للمياه) الدي تم انعقاده هذا العام خلال الفترة من ٢٩ أكتوبر حتى ٢ نوفمبر ٢٠٢٣.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم جيولوجيا المياه الاقتصاد الإخضر الأكاديمية العربية النقل البحرى رئیس جامعة الفیوم المصریة للتعلم

إقرأ أيضاً:

الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"

ينظم قسم الانف والأذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام، بقيادة الدكتورميشيل عطا رئيس القسم المؤتمر الثانى للقسم بعنوان (كورسات مصغرة فى تخصص الأنف والأذن والحنجرة) يوم الخميس القادم، تحت برعاية الدكتورسامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، وأشراف الدكتورشريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتورمحمد  عبد الله مدير المستشفى العام ومدير ادارة الطوارئ بالمديرية.

وأكد الدكتورسيد الحنفى مدير وحدة السمعيات بالمستشفى العام سكرتير المؤتمر، أن الهدف من المؤتمر هو معرفة اساسيات التخصص والاطلاع على كل ما هو جديد فى هذا التخصص وسيكون  الدكتورعلى محروس - الأستاذ بكلية الطب -جامعة الازهر رئيس شرف للمؤتمر

وسوف يحاضر فى هذا المؤتمر 12 من الاساتذة و 13 من رؤساء الاقسم  فى مختلف الجامعات المصرية، وسيحضر المؤتمر 100 من شباب الاطباء من تخصص الانف والاذن من مختلف محافظات الجمهورية  ويقام المؤتمر لمدة يوم واحد باحدى الفنادق على ضفاف بحيرة قارون.

التخلص الامن من النفايات الخطرة

ومن جهه أخرى صرح الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم، أن وحدة التخلص الامن من النفايات الطبية الخطرة، تحت اشراف الدكتور محمد عبد التواب -مدير ادارة الطب الوقائى بالمديرية و بقيادة الدكتورة زينب فتيح -مديرة الوحدة بانه وفقا لخطة التامين الطبى تم المرور من قبل فريق اشراف وحدة النفايات بالمديرية محمود ابراهيم فرحات  مراقب اول ادارة النفايات وصالح عطيه عبدالعظيم. مراقب أول إدارة النفايات، وتم المرور على 8 منشآت طبية وهي مستشفيات عامة ومستشفيات تامين ومستشفيات مركزية ومستشفيات نوعية ومستشفيات ومراكز طبية خاصة.

وتم متابعة منظومة التخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بالمنشآت .كما تم المرور علي مجمع محارق النفايات الطبية الخطرة بالعدوة . وتم التاكد من عمل جميع اجهزة المعالجة(المحارق) وعددهم ٤ اجهزة.

وتم تحريك 6 سيارات نقل نفايات طبية خطرة للتوجه للمنشآت الطبية الحكومية والخاصة علي مستوي المحافظة وهم  3  سيارات في نطاق بندر الفيوم وسيارة في نطاق مركزي طامية وسنورس وسيارة في نطاق مركز ابشواي وسيارة في نطاق مركز اطسا.

 وتم استلام  النفايات الطبية الخطرة المتولدة بتلك المنشآت ونقلها الي مجمع المحارق للتخلص الآمن منها، وذلك بصفة متكررة طوال فترة العطلة .وتم استلام النفايات من المستشفي العام و3 مستشفيات  نوعي و5 مستشفي مركزي و3 مستشفيات جامعية، و 2 مستشفي ومجمع طبي تابع للتامين الصحي و 25 منشأة طبية خاصة من مستشفيات خاصة ومراكز غسيل كلوي ومجمعات ومراكز طبية خاصة وبلغت الكميات التى تم استلامها من المنشآت 14 طن وتم معالجتها جميعاً  والتخلص الآمن منها.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • رئيس جامعة سوهاج يشارك بحفل تكريم المستشار العسكري للمحافظة
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • الخميس.. الفيوم تنظم مؤتمر طبى حول "الجديد فى علاج أمراض الأنف"
  • حسام هيبة: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي نموذج لشراكة الحكومة مع القطاع الخاص
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • رئيس جامعة دمياط يستقبل وزير التعليم العالي الأسبق
  • مدبولي: مصر تتطلع لعقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي سنويًا لتحقيق الطموحات المشتركة
  • وزير الري يشارك بجلسة "الأمن الغذائي والمائي ضمن "مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي"