بوابة الوفد:
2024-07-01@06:10:11 GMT

"كامل الشناوى" راهب في محراب الأدب والفن

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

كان راهبا  في محراب الادب والفن والطرافة، وأصبح خلال وقت قصير من أبرز ظرفاء مصر مثل: الشاعر حافظ ابراهيم ومحمد البابلي والشيخ عبد العزيز البشري وفكري أباظة وسليمان نجيب وامام العبد .

إنه الشاعروالأديب كامل الشناوي الذى ولد  في قرية نوسا البحر التابعة لمركز أجا محافظة  الدقهلية في عام 1908، وكان ميلاده عقب وفاة الزعيم الوطني مصطفى كامل فسمّاه والده “مصطفي كامل”، تيمنًا باسم الزعيم.

، وكان والده سيد الشناوي رئيسا للمحكمة العليا الشرعية، وعمه فضيلة الأمام الأكبر الشيخ محمد مأمون الشناوي شيخ الأزهر. التحق كامل الشناوي  دخل الكتاب وحفظ القرآن التحق بالأزهر، ولكنه لم يبق فيه سوى خمس سنوات، و خلع العمامة والقفطان  واتجه لدراسة الفلسفة، فدرس التاريخ القديم والحديث وتسنى له أن أقرأ الف قصة وكتاب وديوان شعر مترجمة عن الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والروسية والألمانية، وتعلم البيان والمنطق وتعمق في الفلسفة الإسلامية وتتبع النهضة الفكرية في أوروبا، واغرم بالموسيقى والرسم والنحت والتمثيل وقرأ التوراة والانجيل ودرس التاريخ السياسى لدول الشرق والغرب.

بدأ حياته الصحفية مصححًا في مجلة "كوكب الشرق" عام 1930 وكان مدير تحريرها الدكتور طه حسين الذي أعجب بأسلوبه ونقله محررا في مكتبه، ثم انتقل مع الدكتور طه حسين للعمل في مجلة "الوادي"ومنها انتقل إلى دار روز اليوسف عام 1935، وعهد إليه العقاد بمراجعة  مقاله وتصحيحه إيمانابموهبته ونبوغه.

ثم عمل محررا في جريدة الأهرام عام 1935، وكتب أيضا في مجلات آخر ساعة والاثنين والمصور، حتى ترأس تحرير مجلة "آخر ساعة" عام 1943، ثم انتقل عضوا بمجلس النواب عام 1945، ومنه إلى أخبار اليوم وانتقل منها إلى الجريدة المسائية التي صدرت عام  1949،وفى عام 1951 ونتيجة لإعجاب الملك السابق فاروق بكتاباته منحه لقب البكوية ليصبح كامل بك الشناوى، وبعد الثورة عمل الشناوي رئيسا لقسم الاخبار بجريدة الأهرام، فرئيسا لتحرير جريدة الجمهورية.

فكان من أبرز صفات كامل الشناوي, خفة دمه وبشاشته وقد أشتهر بمرحه ودعابته وسخريته اللاذعة , وسرعة بديهته في نظم الشعر,شاعرا وكاتبا وصحفيا,ولكنه كسول في كل ذلك,فهو المقل في الكتابة والشعر,والعشق كان يأخذه إلى عالم آخر , وإن حزن فلديه من الخيال والموهبة والقدرة ما يمكنه أن يكون من أعظم شعراء عصره وكان هوايته احتضان المواهب الجديدة وتشجيعها والأخذ بيدها إلى الأمام, ويتحمس لها ويكثر من الإشادة بها, فقد كانت له وقفات مشهودة مع الفنان عبد الحليم حافظ والموسيقار بليغ حمدي, وغيرهم الكثير.

وكان اصدقاء كامل المقربون ضحايا مقالبه، حتى قال له الكاتب المصري المعروف أنيس منصور يوما: انت يا كامل بك، تزغزغ أصدقاءك بالسكاكين.

إشتهر كامل الشناوي بأشعاره الرومانسية، التي تصف لوعة الحب والفراق ومشاعر المحبين والخيانة، وكان للشناوي دروب وأفكار أخرى عبر عنها بالشعر، في كلماته، والتي يصفها الشاعر صالح جودت، قائلا: "تحس وأنت تقرأ هذا الكتاب الذي أحدثك عنه اليوم بأنك تقرأ شعرا بقدر إحساسك بأنك تستمع إلى مجموعة من الأغنيات الحلوة، حروف المطبعة تكاد تذوب أمام عينيك لترسم مكانها علاميات موسيقية وعناوين القصائد تكاد تثقب الورق..."

ولم تكن أشعاره رومانسية فقط، بل حملت أفكار فلسفية ترتبط بالشك والتفكير في الوجود، ورثاء نفسه والتساؤل عن الموت والحياة أيضا.

 عرف كامل الشناوي برقة شعره الغنائي، وغنى له محمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ عددا من الأغاني منها: حبيبها، لست قلبي، لا تكذبي، كما غنى له فريد الأطرش ونجاة الصغيرة وآخرون

وفي 30 نوفمبر عام 1965 رحل واحد من أبرع  كتاب الشعر الغنائي ، وأحد الكتاب الصحفيين البارزين في بلاط صاحبة الجلالة.تاركا نحو 13 مؤلفا أبرزها «اعترافاتُ أبي نواس»، و«أوبريت جميلة»، و«الليلُ والحبُّ والموت». 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظة الدقهلية حفظ القرآن قرية نوسا رئيسا للمحكمة عضوا بمجلس النواب كامل الشناوي الأدب والفن کامل الشناوی

إقرأ أيضاً:

زيزو: إمام عاشور أفضل لاعب في إفريقيا وهذه علاقتي مع الشناوي

 

علق أحمد سيد زيزو، نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن مدى علاقته ببعض لاعبي النادي الأهلي، في ظل التوتر التي تشهده دائما المنافسة بين القطبين.

وارتبط اسم زيزوفي بعض الفترات بالانتقال إلى صفوف الأهلي.

- زيزو يتحدث عن نجوم الأهلي

وأكد أحمد سيد زيزو في تصريحات عبر شاشة ام بي سي مصر مع ابراهيم فايق:" للأهلي يمتلك جمهور مرعب فريق كبير، وتوجد دائما بدوري أبطال إفريقيا".

نجم الزمالك السابق: كان الأفضل انسحاب الأبيض من الدوري.. ولكن نجم الأهلي السابق: ما حدث في الكرة المصرية خلال السنوات الماضية أمر غريب جدًا

وأشار:" بالمنطق، الزمالك بعيد عن المنافسة هذا الموسم على لقب الدورى المصري، والأهلي الأقرب لحسم اللقب بحكم خبرته الواسعة في التتويج بالبطولات".

وتابع:" إمام عاشور أفضل لاعب في إفريقيا، ولو احترف في أوروبا مع محمد عبد المنعم، هيكسروا الدنيا".

وأختتم: "محمد الشناوي أخويا الكبير ودايما بنتكلم مع بعض، شخصية جميلة وكابتن بحق وحقيقي".

مقالات مشابهة

  • أستاذ بأكاديمية الفنون: الثقافة تساهم في بناء الأوطان وتدخل بكل مناحي الحياة
  • زيزو: إمام عاشور أفضل لاعب في إفريقيا وهذه علاقتي مع الشناوي
  • جميلة عوض تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • محمد الشناوي يشعل الصراع بين 4 أندية سعودية للرحيل عن الأهلي
  • جميلة عوض: النفسية محتاجة فرح نوبي
  • عاجل.. الشناوي يكشف حقيقة العروض الخليجية ويفاجئ الأهلي
  • تامر فرج: الشعب الفلسطينى هو من أنصف قضيته والفن خذلها
  • «الجماعة الإرهابية» عمدت إلى محاربة التنوير والثقافة والفن.. وفرض «السمع والطاعة»
  • في ذكرى ميلاد عباس العقاد.. محطات في حياة عملاق الأدب العربي