السومرية العراقية:
2024-09-17@01:44:30 GMT

إسرائيل تسمح بإدخال الوقود لغزة لكن بشرط !

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

إسرائيل تسمح بإدخال الوقود لغزة لكن بشرط !

أفادت مصادر إسرائيلية بالسماح لمصر بإدخال عشر شاحنات أخرى محملة بالوقود إلى غزة، بحيث سيتم إدخال ما مجموعه 150 ألف لتر من الوقود إلى القطاع، رغم عدم التوصل لأي اتفاق بشأن الأسرى. ويقول مصدر إسرائيلي إن "هذا قرار اتخذ في مجلس الوزراء المصغر، وكان رئيس الوزراء أعلن طوال الأسابيع الماضية أنه "لن يتم إدخال الوقود إلى القطاع حتى يتم إحراز تقدم في قضية الأسرى".

. وحتى الآن، لا يوجد أي تقدم في قضية الأسرى، لكن الوقود يدخل.

وقرر مجلس الحرب الذي يضم مدنيين وعسكريين ويتولى إدارة الحرب في قطاع غزة بعد اجتماع ظل ست ساعات الليلة الماضية، المصادقة على توصية مشتركة من الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمان العام، للاستجابة لطلب الولايات المتحدة والسماح بإدخال خزانين من الوقود يوميًا، لدعم احتياجات الأمم المتحدة للبنية التحتية للمياه والصرف الصحي.

وتسمح هذه الخطوة لإسرائيل بالاستمرار في التموضع الدولي اللازم لقمع حركة حماس.

وسيمر الخزانين عبر معبر رفح، من خلال الأمم المتحدة، إلى السكان المدنيين في جنوب قطاع غزة بشرط عدم وصول أي وقود إلى حماس.

وتهدف هذه الخطوة، بين أمور أخرى، إلى دعم بشكل أدنى في أنظمة المياه والصرف الصحي والنظافة، لتجنب تفشي الأوبئة التي قد تنتشر في المنطقة بأكملها، مما يؤثر على سكان القطاع والقوات ويمكن أن تمتد حتى داخل إسرائيل، حسب المصدر.

وقبل ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، أنها تشعر بقلق بالغ من انتشار الأمراض في قطاع غزة، حيث تسبب القصف الإسرائيلي المستمر منذ أسابيع في تكدس السكان في الملاجئ مع نقص شديد في الغذاء والمياه النظيفة.

وقال ريتشارد بيبركورن ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية: "نشعر بقلق بالغ بخصوص انتشار الأمراض عند حلول موسم الشتاء".

وأضاف أنه جرى رصد أكثر من 70 ألف حالة عدوى تنفسية حادة، وما يربو على 44 ألف حالة إسهال في القطاع المكتظ بالسكان، مشيرا إلى أن الأعداد أعلى بكثير من المتوقع.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم

الجديد برس:

أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي رسمياً، الأحد، عائلات 3 أسرى أن أبناءهم قتلوا بنيران القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، وفق ما نقلت وسائل إعلام إسرائيلية.

ورجح جيش الاحتلال في نتائج تحقيقه بشأن مقتل الأسرى أن الأسرى الثلاثة قُتلوا نتيجة غارة جوية نفذها على قطاع غزة في الـ10 من نوفمبر 2023.

وأوضحت وسائل إعلام إسرائيلية أن جثث هؤلاء الأسرى، وهم الرقيب رون شيرمان، والعريف نيك بيزر، وإيليا توليدانو، “كانت قد أعيدت في ديسمبر 2023”.

وفي انتقاد لسياسة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بشأن ادعائه مواصلة الحرب على قطاع غزة بزعم إعادة الأسرى، قالت وعائلات الأسرى إن “الضغط العسكري يقتلهم، نحن نخشى أن أولادنا سيعودون جثثاً كما الأسرى الستة الذين أعدموا”.

وأضافوا في حدثٍ لهم مع رئيس الأركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أنتم تعرضون أبنائنا للخطر، وإذا “كانت هناك إمكانية لإخراجهم عبر صفقة إذاً يجب الحفاظ عليها، ونحن غير معنيين بعمليات إنقاذ”.

بدوره، رد هاليفي على عائلات الأسرى قائلاً إن “اتفاقاً لإعادة الأسرى هو قرار حكومة”.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • «شؤون الأسرى» تطالب المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات جدية لوقف هجمات إسرائيل
  • كاتب صحفي: إسرائيل مستمرة في تدمير غزة.. والمنشآت التعليمية خارج الخدمة للعام الثاني
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم
  • القاهرة الإخبارية: إسرائيل رفضت نصف عدد الشاحنات المتجهة لغزة فى آخر أسبوعين
  • المكتب الإعلامي بغزة يناشد مصر والمجلس الخليجي بإدخال مساعدات وخيام قبل الشتاء
  • منهكون ويعانون سوء تغذية.. الاحتلال يفرج عن 9 أسرى من غزة / شاهد
  • العدو الصهيوني يفرج عن تسعة أسرى من قطاع غزة
  • الولايات المتحدة تسمح بإضافة وظيفة إلى أجهزة “إير بودز” تحوّلها أدوات مساعدة للسمع