موقع 24:
2024-09-07@03:55:58 GMT

أردوغان في برلين بعد انتقاداته اللاذعة لإسرائيل

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

أردوغان في برلين بعد انتقاداته اللاذعة لإسرائيل

يصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى برلين، الجمعة، في زيارة من المتوقع أن يهيمن عليها التوتر، في ظلّ اتهامه إسرائيل بالتصرّف كدولة "إرهابية" في حربها ضد حماس.

وبعدما غادر أردوغان بلاده، من المقرّر أن تهبط طائرته بعد الساعة الثانية بعد الظهر (1:00 بعد الظهر بتوقيت غرينتش) في مطار برلين الدولي.

كذلك، من المقرر أن يعقد أردوغان وشولتس "لقاء مع الصحافة" الساعة 6:00 الـ5 بتوقيت غرينتش)، قبل اجتماعهما.

وهذه الزيارة الأولى للرئيس التركي إلى ألمانيا منذ العام 2020.

• Israel says it has found a Hamas tunnel at al-Shifa hospital
• Turkey's Erdogan visits Germany amid divisions over Israel
• Spain's Pedro Sanchez wins another term as prime minister

Today's top stories in 1 minute: pic.twitter.com/XohZLGl9uH

— DW News (@dwnews) November 17, 2023 حبل مشدود

وتسير ألمانيا خلال هذه الزيارة على حبل مشدود باستقبالها رئيساً شكك قبل أسبوع بـ"شرعية" دولة إسرائيل فيما تعتبر برلين وجود الدولة العبرية "مصلحة وطنية" منبثقة عن مسؤوليتها التاريخية في محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وظهر أردوغان كوسيط محتمل في الأيام الأولى من النزاع الذي اندلع بعد الهجوم الدامي الذي شنّته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر(تشرين الأول) والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين.

لكنّه اعتمد بعد ذلك نهجاً مختلفاً في أعقاب عمليات القصف المكثّف التي شنّها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة رداً على هذا الهجوم، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 11500 فلسطيني، معظمهم من المدنيين، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحماس.

وقبل يومين من زيارته إلى برلين، وصف أردوغان إسرائيل في كلمة ألقاها أمام النواب الأتراك، بـ"دولة إرهابية" متهماً الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين بـ"الدعم العلني للمجازر" في غزة.

وقبل أسبوع، اعتبر أنّ شرعية دولة إسرائيل نفسها "موضع شكّ بسبب فاشيتها"، في تصريحات أثارت صدمة في ألمانيا.

They have opposing views on Israel's war with Hamas and conflicting attitudes to Moscow since the invasion of Ukraine, but when Germany and Turkey's leaders meet in Berlin on Friday they have powerful economic and electoral incentives to talk https://t.co/Bqwp6uFS6f

— Reuters (@Reuters) November 17, 2023 تصريحات عبثية

من جهته، وصف شولتس هذه التصريحات بأنها "عبثية"، مدافعاً عن "الدولة الديموقراطية" في إسرائيل في مواجهة "المنظمة الإرهابية" حماس.

وفي هذه الأثناء، ارتفعت أصواتٌ خصوصاً من الجمعيات اليهودية، تطالب بإلغاء الزيارة التي كانت مقرّرة منذ عدّة أشهر، بناء على دعوة المستشار الألماني لإردوغان بعد إعادة انتخابه في مايو (أيار).

واعتبرت المعارضة المحافظة أنّ توقيت الزيارة غير مناسب، الأمر الذي أعرب عنه أيضاً الحزب الديموقراطي الحر وهو عضو في الائتلاف الحكومي مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الخضر. ولكن على الرغم من الضغوط، لم تفكّر الحكومة قط في إلغاء الزيارة.

وتحتاج ألمانيا والاتحاد الأوروبي برمته إلى تجديد اتفاقية موقعة مع تركيا في العام 2016 تهدف إلى احتواء وصول المهاجرين، في حين تشهد أوروبا موجة جديدة من الوافدين من أفغانستان أو من سوريا، الأمر الذي يرفع من شعبية اليمين المتطرّف في استطلاعات الرأي، خصوصاً في ألمانيا.

من جهة أخرى، سيتطرّق الرئيس التركي إلى صفقة لشراء 40 طائرة مقاتلة من طراز "يوروفايتر تايفون".

وقال وزير الدفاع التركي إنّ بريطانيا وإسبانيا تؤيّدان هذه الصفقة وتحاولان "إقناع" ألمانيا، المشارِكة أيضاً في إنتاج هذه الطائرات، والتي تعدّ موافقتها ضرورية.

وتابع "الآن، تبذل المملكة المتحدة وإسبانيا جهوداً لإقناع ألمانيا، (لكننا) لا نجري محادثات مع ألمانيا... إن كان ذلك ممكناً، نخطط لشراء 40 مقاتلة يوروفايتر تايفون". وطلبت تركيا الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي شراء مقاتلات إف-16، إلا أن طلب الشراء تأجل بسبب عد موافقة برلين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تركيا ألمانيا إسرائیل فی

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يتجه إلى تركيا تلبية لدعوة نظيره التركي

يتجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية، تلبية للدعوة المقدمة من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأوضح السفير أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أنّ زيارة الرئيس التاريخية إلى تركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيسا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائيا أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أنّه من المنتظر أن تشهد الزيارة مباحثات معمقة للرئيس مع الرئيس أردوغان، إضافة إلى رئاسة الرئيسين للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

ومن المقرر أن يتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية بالقطاع، وخفض التصعيد في الشرق الأوسط. كما يشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تطالب إسرائيل بوقف المشاريع الاستيطانية
  • وزيرة خارجية ألمانيا: إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا في صفقة تبادل المحتجزين مع حماس
  • ما الذي يمكن أن تغيّره الزيارة الأولى للسيسي إلى تركيا في الملفات الشائكة؟
  • كيف يرى الإعلام التركي استقبال أردوغان للرئيس السيسي على باب الطائرة؟
  • ألمانيا: اليمين الرافض لحل الدولتين يهدد أمن إسرائيل
  • عاجل - أهم ملامح كلمة الرئيس بالمؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التركي
  • أردوغان: تواطؤ دول في الجرائم المرتكبة بغزة عبر تقديمها دعما غير مشروط لإسرائيل
  • السيسي: ناقشت مع الرئيس التركي المشاكل التي تواجه السودان والصومال
  • الرئيس السيسي يتجه إلى تركيا تلبية لدعوة نظيره التركي
  • الزيارة الأولى منذ 12 عامًا .. السيسي يتوجه إلى تركيا للقاء أردوغان وملفات سياسية واقتصادية حساسة على طاولة النقاش