بوابة الفجر:
2024-07-06@00:51:41 GMT

سورة يوسف.. قصة الاختبار والإيمان

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

 

تعتبر سورة يوسف من السور المكية التي نزلت بعد سورة هود، وقد جاءت في فترة صعبة من الدعوة المكية. في هذه الفترة، تعرض رسول الله والمؤمنون للاضطهاد والمضايقات من قبل قريش، حتى أذن للمسلمين بالهجرة إلى الحبشة. في هذا السياق الصعب، نزلت سورة يوسف لتعزي وتوسّع صدر النبي وتُبشِّره بالفرج والتمكين بعد الضيق والاستضعاف.

تروي سورة يوسف قصة النبي يوسف بكل تفاصيلها، من طرده من بيت أبيه وتربيته بعيدًا عن أهله، وحتى بلوغه سن الرشد ونبوته ودعوته لدين الله، ومن ثم توليه الحكم وتفوقه في الإدارة والسياسة، وكان يوسف قدوة حسنة للناس. ولذلك، تعتبر سورة يوسف أطول قصة في القرآن الكريم.

تترابط سورة يوسف مع سورة الرعد التي تليها. الهدف من ذكر قصص الأنبياء ودعوتهم في القرآن الكريم هو التأثير في الناس وهدايتهم. وكذلك، سورة الرعد تهدف إلى التأثير في الناس وتوجيههم. تبدأ سورة الرعد بذكر قدرة الله وآياته في الكون وتحث الناس على التفكر والتدبر في خلق الله. بالتالي، يمكننا رؤية الربط الواضح بين سورة يوسف وسورة الرعد في سعيهما المشترك لتوجيه الناس وتأثيرهم.

وبخصوص سبب نزول سورة يوسف، هناك عدة أقوال. بعض أهل العلم يرون أنه لا يوجد سبب محدد لنزولها، ويعتقدون ذلك بناءً على عدم صحة معظم الروايات التي تحدثت عن أسباب النزول. ومن الإشارات التي تدعم هذا الرأي هو قول الله تعالى في السورة "لَقَد كانَ في يوسُفَ وَإِخوَتِهِ آياتٌ لِلسّائِلينَ"، وهو إشارة إلى وجود أشخاص يسألون عن يوسف وقصته.

وهناك قول آخر يروي أن جماعة من اليهود أرسلوا إلى قريش يطلبون منهم اختبار رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستفسروا عن نبي خرج من بلاد الشام إلى مصر وتفاأعتذر عن الانقطاع المفاجئ في الرد. وفيما يتعلق بسؤالك، لا يوجد سبب محدد وموثوق لنزول سورة يوسف، فقد تناولت الروايات المختلفة هذا الموضوع ولكنها غير موثوقة وتتعارض مع بعضها البعض. يجدر بالذكر أن السبب الدقيق لنزول السورة ليس ضروريًا لفهم واستيعاب الدروس والعبر التي تحتويها.

تعتبر سورة يوسف من السور القصصية في القرآن الكريم، وتحكي قصة النبي يوسف وتجاربه المتعددة، بدءًا من حلمه ومعاناته مع إخوته ورميه في البئر، ومن ثم بيعه كعبد وتورطه في مشكلة مع امرأة العزيز، وأخيرًا تحقيق حلمه وتكريمه كوزير في مصر.

تتضمن السورة العديد من العبر والدروس التي يمكن استخلاصها، مثل التوكل على الله في جميع الأحوال، والصبر في مواجهة الصعاب، والعفو والرحمة، وتوحيد الله والابتعاد عن الشرك والغرور. كما تبرز أهمية العدل والأمانة في حكم يوسف وسمته الحكمة والثقة.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل السورة رسالة قوية عن القدر والمصير، حيث يتجلى قدر الله في أحداث حياة يوسف وتحقيق أحلامه التي كان يرويها لإخوته. ويتعلم المؤمنون من خلال هذه السورة أن الله هو الحاكم الأعلى وأن قضاءه وقدره يتحقق بالنهاية.

لذا، يمكننا أن نستفيد من سورة يوسف بأن نأخذ العبر والدروس من قصته ونطبقها في حياتنا، ونثق بقدر الله ونعتمد على الصبر والتوكل في مواجهة التحديات والابتعاد عن الشرك والغرور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة يوسف قصة يوسف سيدنا يوسف

إقرأ أيضاً:

المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري والأمَّة العربية وجموع المسلمين في العالم بمناسبة العام الهجري الجديد، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يجعلها سنة خير وبرٍّ وتقوى في حياة الناس والمجتمع والعالم أجمع.

وأكد المفتي -في بيان أصدره بمناسبة حلول العام الهجري الجديد ١٤٤٦هـ- أنَّ الهجرة النبوية المشرفة دروسها لا تنتهي، فهي ملهمة لنا على مر الأزمان والعصور، ومنها ضرورة الأخذ بالأسباب والسعي الدءوب والصبر والتضحية من أجل تحقيق النصر وبناء الدولة، وهو أشد ما نحتاج إليه في وقتنا الحالي.

ودعا المفتي المسلمين جميعًا شرقًا وغربًا إلى ضرورة التعلم من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما مرَّ فيها من أحداث وعبر، مشيرًا إلى أن وحدة الصف والتآخي بين الناس وتحقيق المواطنة الكاملة كانت أول لَبِنة في بناء دولة الإسلام الأولى.

واختتم بيانه متوجهًا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء أن يجعل هذا العام الهجري الجديد عام فرج ورخاء واستقرار وسلام.

مقالات مشابهة

  • نداء عاجل لقادة الجيش
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • أسباب البكاء أثناء امتحانات الثانوية العامة.. ماذا قال علماء التفسير؟
  • المفتي يهنِّئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • يوسف الحسيني عن التعديل الوزاري: الناس متفائلة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • شاهد بالفيديو.. قائد ميداني بالدعم السريع يسجل اعترافات خطيرة عن “الشفشفة” والسرقة التي يقوم بها بعض أعاونهم بسنجة ويوجه رسالة لحميدتي: (أفعال الناس دي لا بترضي الله ولا بترضي الرسول)
  • أبو ضفيرة: اختارني الله تعالى خليفة في الأرض فعلى البرهان وقيادات الدعم السريع مبايعتي وإيقاف الحرب
  • بالفيديو – ويجز يدافع عن طالبة رقصت في حفل تخرّجها