في زيارة تثير جدلاً كبيراً في ألمانيا، يستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الجمعة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد الانتقادات اللاذعة التي وجّهها أردوغان لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي وصفها بدولة إرهابية، بسبب عدوانها على قطاع غزة.

 

نتنياهو يرد بقوة على أردوغان بعد وصف إسرائيل بالدولة الإرهابية إسرائيل تشن هجومًا حادًا على أردوغان بعد تصريحاته الأخيرة

وستهبط طائرة الرئيس التركي في مطار برلين عند الظهر، على أن يلتقي بعد ذلك نظيره فرانك فالتر شتاينماير، قبل أن يتوجّه إلى مبنى المستشارية لإجراء محادثات مع شولتس، ويلي ذلك عشاء يغادر على إثره إلى تركيا.

ومن المقرّر أن يعقد أردوغان وشولتس لقاء مع الصحافة قبل لقائهما.

وهذه الزيارة الأولى للرئيس التركي إلى ألمانيا منذ العام 2020.

وقبل يومين من زيارته إلى برلين، وصف أردوغان إسرائيل في كلمة ألقاها أمام النواب الأتراك، بدولة إرهابية متهماً الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين بالدعم العلني للمجازر في غزة.

وقبل أسبوع، اعتبر أنّ شرعية إسرائيل نفسها «موضع شكّ بسبب فاشيتها».

بدورها، أشارت صحيفة دير شبيغل إلى أنّ ألمانيا ليست لديها مصلحة في حصول خلاف (مع أردوغان)، بينما أصبحت برلين وأنقرة مقرّبتين في الآونة الأخيرة”، بعد فترة من التوتر الشديد في أعقاب عمليات القمع التي مارستها تركيا بعد انقلاب لعام 2016.

ويأتي ذلك أيضاً من واقع أنّ الاقتصاد الأول في أوروبا يستقبل جالية تركية كبيرة تضمّ نحو 2،9 مليون شخص، بما في ذلك 1,5 مليون ناخب معظمهم يدعمون أردوغان.

كذلك تحتاج ألمانيا والاتحاد الأوروبي برمته إلى تجديد اتفاقية موقعة مع تركيا في العام 2016 تهدف إلى احتواء وصول المهاجرين، في حين تشهد أوروبا موجة جديدة من الوافدين من أفغانستان أو من سوريا، الأمر الذي يرفع من شعبية اليمين المتطرّف في استطلاعات الرأي، خصوصاً في ألمانيا.

وبموجب هذا الاتفاق، تحتفظ تركيا بالمهاجرين، ومعظمهم من السوريين، في مقابل مساهمة مالية كبيرة.

ولليوم الـ 42 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر، بعد قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، بمنطقة غلاف غزة.

وتتواصل الغارات التي تشنها مقاتلات الاحتلال، والتي تستهدف منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى، بينما الذين نجوا من القصف حتى الآن يعانون من أوضاع إنسانية كارثية.

وبحسب أحدث إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة، ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر إلى أكثر من 11500 شهيد، بينهم أكثر من 8 آلاف طفل وسيدة، بالإضافة إلى 29 ألف جريح.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اردوغان أولاف شولتس الرئيس التركي تركيا ألمانيا

إقرأ أيضاً:

دون ذكر نصر الله.. أردوغان يطالب إسرائيل بالتوقف عن سياستها المجنونة

أنقرة (زمان التركية) – طالب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إسرائيل بالتوقف عن “سياساتها المجنونة”، دون الإشارة إلى عملية اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله.

جاء ذلك خلال رسالة إدانة للهجوم الإسرائيلي على لبنان، والذي أدى أيضًا إلى مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله.

أردوغان الذي لم يذكر اسم نصر الله وحزب الله في بيانه، وجه نداء إلى العالم الإسلامي أيضًا، وجاء في بيان نشره عبر منصة X: “إن لبنان والشعب اللبناني هما الهدف الجديد لسياسة الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو التي تنتهجها إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، ونتيجة للهجمات الوحشية التي شنتها إسرائيل، قُتل العديد من اللبنانيين، بما في ذلك الأطفال، في الأسبوع الماضي، ولا يمكن لأي ذي ضمير أن يقبل أو يبرر أو يبرر مثل هذه المجزرة”.

أضاف: “تزداد الحكومة الإسرائيلية استهتاراً بتدليلها من قبل القوى التي تقدم لها الدعم بالسلاح والذخائر لمجازرها؛ إنهم يتحدون الإنسانية جمعاء والقيم الإنسانية والقانون الدولي، إن المحاولات الإسرائيلية لنشر سياسة الجنون التي نفذتها في غزة ورام الله إلى لبنان ودول أخرى في المنطقة يجب أن تتوقف الآن”.

وقال أردوغان: “ندعو جميع الهياكل ومنظمات حقوق الإنسان التي واجبها ضمان السلام والاستقرار والأمن العالميين، وخاصة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات سريعة، ونعتقد أنه يتعين على العالم الإسلامي أن يتخذ موقفا أكثر تصميما ضد هذه الهجمات، في تركيا، سنواصل الوقوف إلى جانب الشعب اللبناني والحكومة في هذه الأيام الصعبة. مرة أخرى، ندين الهجمات الإسرائيلية اللاإنسانية على لبنان. رحم الله جميع إخوتنا اللبنانيين الذين فقدوا أرواحهم في الهجمات، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

Tags: أنقرةإسرائيلتركياحزب اللهحسن نصر الله

مقالات مشابهة

  • تراجع حزب الله يجعل تركيا في مواجهة إيران
  • أردوغان: إسرائيل ستوجه أنظارها إلى تركيا بعد فلسطين ولبنان.. إذا لم تُردع
  • وزير الخارجية الألماني: حذرنا إيران من التصعيد.. ويجب وقف الهجوم على إسرائيل
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • أردوغان: يجب على الأمم المتحدة استخدام القوة ضد إسرائيل
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا بالعاصمة الإدارية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها بالعاصمة الإدارية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • دون ذكر نصر الله.. أردوغان يطالب إسرائيل بالتوقف عن سياستها المجنونة