صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد نيجيريا تترأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيدياو، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي زنقة 20. الرباط تم، اليوم الأحد ببيساو، انتخاب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بولا تينوبو، رئيسا لمؤتمر رؤساء دول .، والان مشاهدة التفاصيل.

نيجيريا تترأس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

..

زنقة 20. الرباط

تم، اليوم الأحد ببيساو، انتخاب رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، بولا تينوبو، رئيسا لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة العادية الـ 63 لهذا التكتل الإقليمي.

وقال السيد تينوبو، بعد تسلمه السلط من الرئيس المنتهية ولايته، رئيس غينيا بيساو، أومارو سيسوكو إمبالو: “سنأخذ الديمقراطية على محمل الجد. الديموقراطية جد صعبة، لكنها تظل الشكل الأفضل للحكم”.

وتعهد الرئيس النيجيري بالاضطلاع بمسؤوليات المنصب واتباع نهج قيادي مندمج للمنظمة الإقليمية، محذرا من أن تهديد السلام بالمنطقة وصل إلى مدى مثير للقلق، بسبب الإرهاب وبروز نموذج للاستيلاء العسكري على السلطة، وهو الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات مستعجلة ومتضافرة.

ودعا الرئيس النيجيري، بهذه المناسبة، الدول الأعضاء إلى اتخاذ إجراءات جماعية، مؤكدا أنه، في ظل قيادته، ستكون الأطر متسقة من أجل تحقيق طموحات (سيدياو).

ويتولى رئاسة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أحد رؤساء الدول أو حكومات البلدان الأعضاء بالمنظمة، ويتم اختيارهم بالتناوب لولاية مدتها سنة واحدة.

ويضطلع رئيس (سيدياو) بدور استراتيجي في تسوية النزاعات، والترافع وتأمين التواصل مع رئيس مفوضية (سيدياو)، الهيئة التنفيذية المسؤولة عن الإدارة اليومية وتنفيذ سياسات وقرارات هذا التكتل الإقليمي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرًا ونائبا

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، عن حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرا ونائب وزير، وذلك بعد مرور أكثر من عشرة أيام من تنصيبه لولاية ثانية.

وذكر راديو «فرنسا الدولي»، اليوم الاثنين، أنه جرى تمثيل تسعة أحزاب مختلفة في هذه الحكومة، مضيفا أن هذا هو الشكل الجديد للديمقراطية في جنوب إفريقيا، حيث ظل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي يهيمن على المشهد الانتخابي لمدة 30 عاما.. لكن خسارته للأغلبية المطلقة في الانتخابات الأخيرة أجبرته على البحث عن شركاء.

وأوضح الراديو، أن التحالف الديمقراطي وهو أكبر أحزاب المعارضة، حصل على 6 حقائب وزارية، بينها التعليم والأشغال العامة والبيئة، في حين كانت 6 وزارات أخرى من نصيب أحزاب أصغر، موضحا أنه تم تعيين زعيم التحالف الديمقراطي جون ستينويزن، وزيرا للزارعة في الحكومة الجديدة.

وأشار إلى احتفاظ حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بـ 20 وزارة بينها حقائب رئيسة مثل المال والشئون الخارجية والطاقة والدفاع.

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة
  • رئيس جنوب إفريقيا يعلن تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة مكونة من 75 وزيرًا ونائبا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 130 قتيلا ومصابا
  • الرئيس التنفيذي لـ «فولكس فاجن» إفريقيا: الشركة مهتمة للغاية بدخول السوق المصرية
  • «التمثيل التجاري»: 11.5 مليار يورو صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي العام الماضي
  • نيجيريا.. هجمات انتحارية تودي بحياة 18 شخصا
  • رئيس مدينة قويسنا يلتقي رؤساء الوحدات القروية
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • متابعة سير العمل بمراكز الشباب بعدد من قرى الشهداء
  • القباج تترأس اللجنة العليا للخدمة العامة وتؤكد زيادة المكلفين بنسبة 300 %