طالب بيدرو أروجو المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعنى بالحق في الحصول على مياه نظيفة ومأمونة، إسرائيل بالتوقف عن استخدام المياه كسلاح حرب وحثها السماح بدخول المياه النظيفة والوقود الى غزة لتفعيل شبكة امدادات المياه ومحطات تحلية المياه في القطاع المحاصر قبل فوات الأوان.

 

إسرائيل تستهدف مخيم جنين.. استشهاد فلسطينيين وحصار للمستشفيات أمريكا تطالب إسرائيل بكبح جماح تطرف المستوطنين في الضفة الغربية

وقال أروجو - في بيان له اليوم الجمعة بجنيف - إن كل ساعة تمر مع قيام اسرائيل بمنع توفير مياه الشرب الآمنة في قطاع غزة انتهاك صارخ للقانون الدولي ويعرض سكان غزة لخطر الموت من العطش والأمراض المرتبطة بنقص مياه الشرب الامنة.

ولفت الى ما اعلنته وكالة أونروا من أن النضوب الكامل للوقود في غزة له عواقب كارثية بما في ذلك انهيار امدادات المياه وخدمات الصرف الصحي والاتصالات والرعاية الصحية.

وشدد المقرر الأممي على أن منع الإمدادات اللازمة للمياه الصالحة للشرب من دخول قطاع غزة ينتهك القانون الانساني الدولى وقانون حقوق الانسان على السواء .

وأضاف أن التأثير على الصحة العامة والنظافة العامة لا يمكن تصوره ويمكن أن يؤدي الى مقتل عدد أكبر من المدنيين مقارنة بعدد القتلى الهائل بالفعل بسبب قصف غزة خاصة منوها إلى أن أول المتضريين بشكل خاص هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات والنساء .

وحذر أروجو من أنه وبموجب المادة 7 من نظام روما الأساسي فان حرمان السكان المدنيين عمدا من ظروف الحياة بقصد تدميرهم يعد عملا من أعمال الابادة ويصنف على أنه جريمة ضد الانسانية .

وتابع قائلا:- واستنادا الى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( أونروا ) إلى أن حوالي 70% من سكان غزة يشربون المياه المالحة والملوثة لافتا إلى أن هذا الوضع سوف يتصاعد بسرعة اذا استمرت اسرائيل في منع دخول الوقود إلى المنطقة المحاصرة.

وقال المقرر الأممي أن وفيات الأطفال بسبب العطش والمرض أقل وضوحا وأكثر صمتا من تلك التى تسببها القنابل ولكنها مساوية أو أكثر فتكا وحث المجتمع الدولي على ضمان وفاء اسرائيل بالتزاماتها بموجب القانون الدولى .
 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل سلاح حرب المياه الأمم المتحدة غزة

إقرأ أيضاً:

لا داعي لاستخدام السخان في الصيف.. خبير يقدم نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء

قال المهندس أحمد صلاح الشناوي، استشاري الطاقة الكهربائية، إنّ المواطن المصري يجب أن يرشد استهلاك الطاقة الكهربائية لتقليل فاتورة الكهرباء، كما أن ترشيد الاستهلاك يؤدي إلى تقليل كمية الطاقة الكهربية المنتجة من محطات الكهرباء وبالتالي تقليل كمية الغاز الطبيعي التي تستهلكها المحطات.

ترشيد استهلاك الكهرباء

وأشار الشناوي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، إلى أن هناك أجهزة كثيرة شديدة الاستهلاك مثل السخان والتكييف والغسالة الأوتوماتيك، لافتا إلى أن هناك نصائح عديدة لترشيد الاستهلاك، حيث لا داعي لاستخدام السخان الكهربائي في فصل الصيف، وفي حالة استخدامه يجب تشغيله لمدة لا تزيد عن نصف ساعة متصلة.

المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في غزة لا يزال هدفا بعيد المنال الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت


وأضاف أن الغسالة الأوتوماتيك يجب أن نتجنب استخدام المجفف فيها، حيث يمكننا تعريض الملابس للشمس، وبالنسبة إلى الثلاجة، يجب علينا عدم وضع الأكل فيها وهو ساخن جدا حتى لا تستغرق دورة التبريد وقتا أطول، ويجب استخدام التكييف عند درجة حرارة 26 أو 24 أو 25 مثلا وليس 18 و20 درجة مئوية، ولا يجب تشغيل التكييف طوال فترة النوم وبخاصة أنه مضر للجسم عند التعرض له لفترات طويلة. 
 

مقالات مشابهة

  • خطر العبوات البلاستيكية
  • تركيب مضخات مياه في مدينة أبو قرين
  • تصاعد التحذيرات من الحرب الواسعة : هدف إسرائيل شريط بطول 16 كلم
  • مسؤول أممي يدعو لوقف حرب غزة
  • لا داعي لاستخدام السخان في الصيف.. خبير يقدم نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • خبير يدعو “الضمان” أن تخطو بجدية نحو التأمين الصحي الاجتماعي
  • مواعيد وأماكن سيارات المياه المتنقلة بالمنوفية.. سداد فواتير وتعاقد وقطع موفرة
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • الأمم المتحدة تطالب الأطراف في السودان بعدم استخدام التجويع كسلاح
  • كلاب اسرائيل تنهش لحم الفبسطيني لماسنده ضحايا التعدذيب