إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية الخميس عن تعين سفير جديد لدى إسبانيا، بعد نحو 20 شهرا من الخلاف الدبلوماسي الذي أثاره تغيير مدريد موقفها حيال نزاع الصحراء الغربية.

في السياق، قالت الوزارة في بيان: "وافقت الحكومة الإسبانية على تعيين السيد عبد الفتاح دغموم سفيرا" للجزائر في مدريد.

 

وكانت الجزائر قد استدعت سفيرها في مارس/آذار 2022 احتجاجا على تغير موقف إسبانيا لصالح خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها بين جبهة البوليساريو والرباط.

وضع هذا التحول حدا لموقف مدريد التاريخي بالحياد بشأن هذه القضية، قرره رئيس الوزراء الإشتراكي بيدرو سانشيز في إطار التقارب الدبلوماسي مع الرباط.

لكن هذا التبدل أثار غضب الجزائر التي تساند جبهة البوليساريو وقررت ردا على ذلك تعليق معاهدة الصداقة المبرمة عام 2002 مع مدريد، وأيضا الحد من المعاملات التجارية مع إسبانيا من خلال تجميد العمليات المصرفية.

كما كان لهذا القرار عواقب وخيمة على الشركات المعنية، خصوصا في قطاع الخزف والصناعة الغذائية والبناء، وأدى إلى تجميد مشاريعها وتراجع صادراتها.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب والبوليساريو بشأن الصحراء الغربية التي تعتبرها الأمم المتحدة من بين "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي". 

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80 بالمئة من أراضي الصحراء الغربية، خطة للحكم الذاتي تحت سيادتها، في المقابل تطالب جبهة البوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير أقرته الأمم المتحدة في اتفاق وقف إطلاق النار عام 1991 لكن لم يتم تنفيذه.

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج الجزائر إسبانيا سفير علاقات دبلوماسية البوليساريو المغرب إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حماس الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الصحراء الغربیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات

كتب- عمرو صالح:

قال علاء فاروق، وزير الزراعة، إنه لا بد من العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات والمحاصيل الزراعية، وأضاف عقب أدائه اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي أن تصدير المنتجات الزراعية وإضافة الرقعة الزراعية ستعطي فرصة جيدة لزيادة التصدير، وتوفير عملة حرة للصناعة، وعمل قيمة مضافة للمنتجات الزراعية.

وأضاف خلال حديثه لقناة إكسترا نيوز أن مصر لديها كل المقومات التي تساعدها على النجاح والبنية التحتية التي تمت على مدار الـ10 سنوات الماضية.

وأشار إلى أن القيادة السياسية وجهت الوزارة بضرورة الاهتمام بالمواطن وتوفير مستلزمات الزراعة والاهتمام بالإرشاد الزراعي، وكل ما يمس قوة المصريين والزراعة المزارع البسيط والأهالي في الريف المصري وتحسين السلالات.

وأضاف أن تنمية الثرورة السمكية والداجنة هدف آخر لوزارة الزراعة ولرؤية مصر 2030 للوصول للاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • العبوات الناسفة تشعل جبهة جديدة من الحرب.. ماذا يحدث في الضفة الغربية؟
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر
  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • أسباب البكاء أثناء امتحانات الثانوية العامة.. ماذا قال علماء التفسير؟
  • "صحاري سلم وسعى" لبوحنانة في القاعات السينمائية
  • رئيس جهة الداخلة يدعو البوليساريو إلى إطلاق سراح سكان المخيمات
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • مصر تعين وزير جديد لـ التعليم عمل كنادل وبائع جرائد
  • وزير الزراعة: سنعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المنتجات