ليبيا – علق على تحركات المجلس الرئاسي الأخيرة فيما يتعلق باللقاءات الأمنية والعسكرية، مشيراً إلى أن الواقع يتحدث بنفسه وحالة التفكك العسكري الموجود في المنطقة الغربية بالدرجة الاولى والتعويل المفرط على المليشيات المسلحة والصراعات المزمنة ما بين التشكيلات المسلحة الثأرية وما حدث في طرابلس من صراعات وغريان والاستعانة ببعض الأطراف المحسوبة على “معسكر الكرامة” تشكل اختراق جوهري بغض النظر عن الأسباب والمبررات التي دعت لهذه الاستعانة.

البخبخي قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمة” الذي على قناة “فبراير” الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن قدوم أحد الأطراف الذي ارتبط بما وصفه “مشروع الكرامة وغزو طرابلس” ويتجرأ على اكتساح مدينة بحجم مدينة غريان هي رسالة شديدة الأهمية وجديرة بالانتباه وأخذ مواقف والبناء عليها بحسب قوله.

وأشار إلى أن ما يحدث اليوم بالمشهد العسكري داخل طرابلس والمدن الغربية يستدعي خطوات جريئة وحاسمة في نفس الوقت ولابد من الدفع بالمؤسسة العسكرية بالدرجة الأولى التي لا زالت ببناء عسكري أو مؤسسي ضعيف ولم تتخذ خطوات جوهرية من الممكن البناء عليها.

ورأى أن الخطوات التي يقوم بها الرئاسي خطوات خجولة ما لم يتم مواجهة الأمر بشكل حازم ووضع النقاط على الحروف والارتكاز لخطة جوهرية وتقوم على أساس بناء مؤسسة عسكرية حقيقية.

وأكد على أن ليبيا في حالة تشظي وهذه حقيقة قائمة والتشظي قائم على أساس تدافع لمشروعين في ظل حرص “المشروع الانقلابي” على وجوده وصنع حكوماته وعلى بناء تحالفات عسكرية في الخفاء والوصول للعاصمة وامتلاك القرار السيادي بدعم إقليمي فكلما اقتربت الحوارات السياسية ومحاولات الخروج من الانسداد كان الرد من طرف المشروع الانقلابي إجهاض هذا التحول والاقتراب من أي محاولة سياسية للخروج من الانسداد بحسب قوله.

كما أفاد أن منطق القبيلة والجماعة هو المهمين وهذا ما دفع الحكومة أن تعول على التشكيلات المسلحة، مبيناً أن البلاد تعاني من عجز قيادي وعلى صعيد الفكرة هناك عجز اجرائي وليس هناك تشكيلات عسكرية تأتمر بقيادة عسكرية وتشكيلات حقيقية قادرة على الحزم.

وشدد في الختام على أن ليبيا تعيش أزمة حقيقية وما لم تنتبه الأطراف السياسية للقضية وتتحرك فيها بشكل جاد ستبقى في إطار الأزمة وستبقى تعول على تشكيلات يخشى اختراقها.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيان القوات المسلحة اليمنية بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ 3 عمليات عسكرية (إنفوجرافيك)

يمانيون/ صور

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في إطار فرض الحصار البحري على العدو الإسرائيلي وردا على العدوان الأمريكي البريطاني 28-03-1446هـ | 01-10-2024م (إنفوجرافيك)

مقالات مشابهة

  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. خطوات تحضير «كباب الحلة» في المنزل
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة
  • بيان للقوات المسلحة للإعلان عن عملية عسكرية في عمق الكيان الصهيوني بعد قليل
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ 3 عمليات عسكرية (إنفوجرافيك)
  • زيارة مرتقبة للرئيس الموريتاني إلى ليبيا
  • الدبيبة: أبارك الجهود التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟