يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية في قطاع غزة وسط انقطاع شبه تام في الاتصالات والإنترنت بسبب نفاد الوقود، بينما أصبحت المواد الغذائية أيضا "معدومة عمليا"، وفق الأمم المتحدة.

وبعدما أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، أنه يقوم بتفتيش أبنية مستشفى الشفاء "واحدا تلو الآخر" لاشتباهه باستخدام حماس للمستشفى كمقر ومركز بنى تحتية، أعلن المتحدث باسمه، دانيال هاغاري، فجر الجمعة، العثور على "نفق عند مدخل مستشفى الشفاء، ويعمل مهندسون حاليا على نبش البنية التحتية في المكان".

وكانت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس ذكرت أن الجيش "دمر" أقساما في مستشفى الشفاء. وبات الاتصال صعبا بالأشخاص الذين لا يزالون عالقين في المستشفى وبينهم مدنيون وأطباء ومرضى، بسبب انقطاع الاتصالات بشكل شبه كامل تقريبا نتيجة نفاد الوقود، وفقا لفرانس برس.

وتحدثت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن "نفاد كافة مصادر الطاقة الاحتياطية لتشغيل عناصر الشبكة الرئيسية"، وانقطاع خدمات الاتصالات الثابتة والخليوية والإنترنت.

وكان الناطق باسم وزارة الصحة التابعة لحماس، أشرف القدرة، قال، الخميس، لوكالة فرانس برس ثمة "آلاف النساء والأطفال والمرضى والمصابين مهددون بالموت من الجوع ومن القصف الإسرائيلي" في مستشفى الشفاء.

شهادة من داخل المستشفى

بدوره، قال الصحفي، خضر الزعنون، في تصريح عبر الهاتف لقناة "الحرة" إن الجيش الإسرائيلي قام خلال ساعات الليل وفجر الجمعة بتفجير ثلاثة أماكن في مستشفى الشفاء.

وأوضح الزعنون أنه تم تفجير "المطبخ الخاص بالطهي للمرضى والجرحى والمطعم المرافق له، ومكان خاص بقسم التنمية البشرية، بالإضافة إلى قسم مخصص للهندسة والصيانة".

وأكد أنه "تم زرع المتفجرات داخل هذه الأماكن غير المأهولة وتفجيرها مما سبب حالة من الهلع والذعر لدى المرضى والجرحى والعاملين والنازحين الموجودين داخل المستشفى".

وأشار إلى أن المستشفى محاصر بالدبابات والآليات العسكرية الإسرائيلية لليوم الثامن على التوالي، وأنه تم تجريف الشوارع المحيطة بالمستشفى.

ولفت إلى أن حال الجرحى والمرضى والأطفال الخدج يرثى له بظل انقطاع الكهرباء وعدم توفر الأوكسجين والأدوية والماء والغذاء.

وعاود الجيش الإسرائيلي، الخميس، دخول مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، غداة عملية اقتحام وتفتيش لأكبر مستشفى في القطاع أثارت قلقا وانتقادات دولية بشأن مصير المرضى والجرحى وآلاف المدنيين المحاصرين، وفقا لفرانس برس.

وتتهم إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة حركة حماس بإخفاء أسلحة ومنشآت عسكرية في مجمع الشفاء الطبي، وهو ما تنفيه الحركة الفلسطينية.

وقال قائد العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة الجنرال، يارون فنكلمان، "ننفذ هذه الليلة عملية محددة الهدف في مستشفى الشفاء".

وأضاف "نحن نواصل التقدم".

وردا على سؤال حول ما يجري داخل مستشفى الشفاء، رفضت وحدة المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على طلبات "الحرة".

لكن مصادر عسكرية إسرائيلية أشارت لموقع "الحرة" إلى أن "البحث عن الأسلحة واستجواب المشتبه بهم هو الإجراء المعتاد في مناطق الحرب". 

وقال أدرعي، الأربعاء، إنه "تم العثور على مقر عملياتي ووسائل تكنولوجية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية، مما يدل على استخدام المنظمة الإرهابية للمستشفى لأغراض إرهابية".

وتابع أن "جيش الدفاع الإسرائيلي يعمل في محيط المستشفى بناء على المعلومات الاستخبارية المتوفرة وسعيا لمنع إلحاق الأذى بالطواقم الطبية وغيرهم من المدنيين الذين لجأوا إلى المستشفى".

وأضاف "عثر المقاتلون على غرفة تحتوي على وسائل تكنولوجية خاصة ومعدات قتالية ومعدات عسكرية تستخدمها منظمة حماس الإرهابية، وفي  وفي قسم آخر تم العثور على مقر عملياتي ووسائل تكنولوجية تابعة لمنظمة حماس الإرهابية، مما يدل على استخدام المنظمة الإرهابية للمستشفى لأغراض إرهابية".

وأصدرت حماس، التي نفت مرارا وتكرارا استخدام المستشفى في عمليات عسكرية، بيانا وصفت فيه المزاعم الإسرائيلية بأنها "قصة ملفقة لن يصدقها أحد".

العثور على جثتين 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، لشبكة "سي بي أس" التلفزيونية الأميركية  "لدينا مؤشرات قوية على أن المختطفين كانوا محتجزين في مستشفى الشفاء، وهذا أحد الأسباب التي دفعتنا لدخوله. لكن إذا كانوا هنا، فقد نقلوا إلى مكان آخر".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أنه عثر في مبنى محاذ لمستشفى الشفاء على جثة الجندية، نوعاه مارسيانو، البالغة 19 عاما التي كانت رهينة لدى حماس وسبق وأعلن مقتلها، الثلاثاء.

وقال الجيش في بيان "انتشلت قوات الجيش الإسرائيلي جثة الجندية نوعاه مارسيانو (..) من مبنى محاذ لمستشفى الشفاء ونقلت إلى الأراضي الإسرائيلية".

وكانت حركة حماس نشرت، الاثنين، صورة لمارسيانو تظهرها ميتة، مشيرة إلى أنها قتلت في قصف إسرائيلي.

وخطفت، نوعاه مارسيانو، من قاعدة ناحل عوز العسكرية قرب قطاع غزة في اليوم الأول من هجوم حماس، وفق السلطات الإسرائيلية.

وهي ثاني جثة مختطفة يعلن الجيش العثور عليها في قطاع غزة في أقل من 24 ساعة.

فقد أعلن الجيش، مساء الخميس، أنه عثر قرب مستشفى الشفاء أيضا على جثة الرهينة، يهوديت فايس، البالغة 65 عاما، متهما حماس بـ"اغتيالها". وكانت خطفت من كيبوتس بئيري في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، تاريخ الهجوم غير المسبوق الذي شنته الحركة على إسرائيل.

وتواصل القوات الإسرائيلية منذ 27 أكتوبر عمليات برية على الأرض داخل قطاع غزة، وسيطرت على مقار حكومية وقالت إنها دمرت مئات الأهداف العسكرية للحركة.

وقال الجيش، صباح الجمعة، إنه سيطر خلال الليلة الماضية على معقل لقيادة حركة الجهاد الإسلامي التي تقاتل إلى جانب حماس في شمال قطاع غزة، وعلى مصنع أسلحة. وقد تم تدمير المكان الذي يحتوي على صواريخ وأسلحة مختلفة.

وتعهدت إسرائيل بـ"القضاء" على حركة حماس.

وقال رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في كلمة متلفزة ألقاها، مساء الخميس، إن إسرائيل لن تتمكن من "تحقيق أي من أهدافها أو استعادة أسراها إلا بدفع الثمن الذي تحدده المقاومة".

"الموت جوعا"

وتسببت الحرب بنزوح أكثر من 1.65 مليون شخص داخل القطاع، من أصل 2.4 مليون عدد السكان الإجمالي، بسبب القصف، وأيضا بعد إنذارات إسرائيل بضرورة مغادرة شمال قطاع غزة نحو الجنوب.

وفي ظل "الحصار المطبق" الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ بدء الحرب، لا يجد مئات الآلاف مأوى، كما توجد أزمة إنسانية كبيرة ونقص فادح في المواد الغذائية وانقطاع في مياه الشرب.

وحذر برنامج الأغذية العالمي، الخميس، من أن السكان يواجهون "احتمالا مباشرا للموت جوعا" في قطاع غزة، حيث أصبحت "إمدادات الغذاء والمياه معدومة عمليا".

وتحدثت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، في بيان عن "اقتراب فصل الشتاء، والملاجئ غير الآمنة والمكتظة، ونقص المياه النظيفة".

وقالت "لا توجد طريقة لتلبية احتياجات الجوع الحالية من خلال معبر حدودي واحد قيد التشغيل"، في إشارة إلى المساعدات المحدودة التي دخلت عبر معبر رفح مع مصر.

وأضافت "الأمل الوحيد هو فتح ممر آمن آخر لوصول المساعدات الإنسانية من أجل جلب الغذاء الضروري للحياة إلى غزة".

وأعلنت واشنطن الليلة الماضية أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اتصل ببيني غانتس، أحد زعماء المعارضة الإسرائيلية الذي انضم إلى حكومة نتانياهو مع بدء الحرب، وتناول البحث "الجهود الهادفة إلى زيادة وتسريع دخول المساعدات الإنسانية الضرورية إلى غزة".

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم مباغت شنته الحركة على مواقع عسكرية ومناطق سكنية محاذية لقطاع غزة، أدى إلى مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، وتم اختطاف 239 شخصا، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومنذ ذلك الحين، ترد إسرائيل بقصف جوي وبحري وبري مكثف على القطاع المحاصر، أتبعته بعملية برية لا تزال متواصلة، وبلغت حصيلة القتلى في غزة أكثر من 11500 شخص، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلا عن إصابة نحو 29 ألف شخص، إضافة إلى أكثر من 2700 مفقود تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، الأربعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی فی مستشفى الشفاء العثور على حرکة حماس قطاع غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مقتل 12 فلسطينياً بهجمات إسرائيلية على قطاع غزة

قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون في هجمات إسرائيلية على مناطق مختلفة في قطاع غزة، بحسب مع أعلنت عنه مصادر طبية فلسطينية اليوم الأربعاء.

وقالت مصادر طبية في مستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في اتصال هاتفي إن "ثمانية فلسطينيين على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 10 آخرين خلال استهداف جوي إسرائيلي لمدرسة ابن الهيثم في حي الشجاعية شرق مدينة غزة".

نسفت قوات الاحتلال مبان سكنية في مدينة الزهراء بمخيم النصيرات، فيما استهدف طيران الاحتلال المناطق الشرقية من حي الزيتون بمدينة غزة.
التفاصيل: https://t.co/HjT5AVWtMZ pic.twitter.com/wNjPURqMUD

— Wafa News Agency (@WAFA_PS) September 18, 2024

وأوضحت المصادر أن من بين الضحايا القتلى "3 أطفال على الأقل وامرأتين"، مشيرة إلى أن غالبيتهم وصلوا أشلاء إلى المستشفى فيما تتعامل الطواقم الطبية مع الجرحى لمحاولة إنقاذهم.

وفي وقت سابق من اليوم، بحسب المصادر الطبية في المستشفى، وصل قتيلان إلى المستشفى جراء استهداف الطيران الإسرائيلي لمنزل سكني في حي الدرج بالمدينة.

وقال محمود بصل الناطق باسم الدفاع المدني الفلسطيني في اتصال هاتفي إنه تم انتشال 12 قتيلاً فلسطينياً من بينهم نساء وأطفال على الأقل وعشرات الإصابات منذ ساعات الصباح من مدينة غزة فيما بقي آخرون عالقون تحت الأنقاض".

وأضاف بصل "في كل يوم تستمر فيه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يعني موت جديد للسكان المدنيين العزل الذين لا يستطيعون حماية أنفسهم من القصف المستمر".

وناشد بصل المؤسسات الدولية والمجتمع المدني بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف حربها ضد "المدنيين العزل" في قطاع غزة.

وفي ذات السياق، قالت مصادر طبية في مستشفى غزة الأوروبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة إن فلسطينيين قتلا وحوالي 12 آخرين أصيبوا في قصف اسرائيلي استهدف مركبة على الشريط الساحلي بالقرب من مستشفى الصليب الأحمر غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة كانت تسير على الشريط الساحلي للمدينة ما أدى إلى مقتل اثنين كانا متواجدين داخلها وإصابة آخرين من المكان.

مقالات مشابهة

  • مقتل 12 فلسطينياً بهجمات إسرائيلية على قطاع غزة
  • إحداها استغرقت 18 ساعة متواصلة.. مستشفى النهضة يُجري 10 عمليات نوعية
  • انقطاع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف الأماكن
  • مستشفى النهضة يجري 10 عمليات نوعية
  • بيانٌ من بري بعد حادثة البيجر: جريمة حرب موصوفة ارتكبتها إسرائيل ضد لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الشاباك أحبط عملية استهداف مسؤول سابق في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية بعبوة ناسفة تابعة لحزب الله
  • خالد مشعل: الجيش الإسرائيلي في حالة استنزاف
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • عن أخطر قرار تواجهه إسرائيل ويخصّ الحزب.. هذا ما كشفته صحيفة إسرائيلية
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها