كشف رشيد العبدي رئيس جهة الرباط، عن توقف الأشغال في بعض الجهات بسبب “غياب التناغم بين مجالسها والشركاء المؤسساتيين وعلى رأسهم الولاة”.
ونقل عن عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، تعهده في لقاء مع مَجالس الجهات بتفويض بعض صلاحياته ومنها التوقيع المركزي لولاة الجهات، وذلك من أجل تسريع مسطرة تنفيذ المشاريع التي تنجزها مجالس الجهات.


وذكر بأن بعض الوزارات بدأت الاشتغال أو ستشرع في الاشتغال جهويا ومنها وزارة التعليم والصحة، بينما وزارات أخرى مازالت تقاوم العمل جهويا.
وأوضح خلال استضافته، الخميس، من قبل مؤسسة الفقيه التطواني بسلا بأنّ “والي الجهة يمثل الحكومة وليس من صلاحياته التدخل في اختصاصات مجالس الجهات، وفي المقابل لا تتدخل هذه المجالس في اختصاصاته”.
ودعا مجالس الجهات إلى امتلاك القدرة على تنبيه بعض القطاعات إلى ضرورة التراجع عن بعض القرارات عندما يكون فيها تدخل في المجال الخاص باختصاصات مجالس الجهات.
ويرى بأن المطلوب من مجالس الجهات حاليا هو بناء الثقة، وأن ترقى بترافعها إلى مستوى يتم فيه إعداد ملفات المشاريع بمنهجية ودقة وواقعية.
وأشار إلى أن هذه هي الطريقة التي ينبغي أن تقتنع بها مجالس الجهات للانتقال من دائرة المطالبة إلى دائرة الاقتراح.

كلمات دلالية الجهوية الوالي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الجهوية الوالي مجالس الجهات

إقرأ أيضاً:

هل يعود العثماني للترشح في دائرة المحيط بعد إسقاط منافسه في الإنتخابات؟

زنقة 20 | الرباط

قررت المحكمة الدستورية أول أمس الثلاثاء، تجريد البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد الرحيم واسلم بن محمد، عن الدائرة الانتخابية المحلية “الرباط المحيط”، من عضويته بمجلس النواب،وذلك بسبب إصداره شيكات بدون رضيد.

وجاء قرار المحكمة الدستورية بعد صدور حكم ضده بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 100 ألف درهم ضد من طرف غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد متابعته بـ”جنحة إصدار شيك بدون مؤونة ومعاقبته من أجل ذلك بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ وبغرامة نافذة قدرها 100.000 درهم”.

ودعت المحكمة الدستورية إلى إجراء انتخابات جزئية لشغل هذا المقعد الشاغر، طبقا لأحكام البند 5 من المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

واسلم كان قد فاز عن دائرة المحيط التي توصف بـ”دائرة الموت” و التي ترشح بها رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني.

وكان العثماني قد مني بهزيمة كبيرة في الانتخابات التشريعية الاخيرة ، حيث جاء خامسا بعد وكيل لائحة الحمامة عبد الرحيم واسلم، و المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة والمعاصرة ، و بعد الاله الادريسي البوزيدي عن حزب الاستقلال ، و نبيل الدخش عن الحركة الشعبية.

مقالات مشابهة

  • مالكو الأبنية المؤجرة: للتصدي لأي معارضة في تأخير استعادة الحقوق
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • هل يعود العثماني للترشح في دائرة المحيط بعد إسقاط منافسه في الإنتخابات؟
  • تجريد البرلماني عبد الرحيم واسلم من مقعده بمجلس النواب
  • “المالية” تعقد ثاني “مجالس المتعاملين” لتصفير البيروقراطية
  • اصطدام سيارة تقودها سيدة أجنبية بسيارة أخرى متوقفة بالتجمع الأول
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات
  • جمعية رؤساء مجالس العمالات تشارك في اجتماع لجنة التنمية المستدامة الأورو متوسطية
  • وظائف شاغرة في مطاعم كودو