ليبيا – رأى رئيس حزب النداء الليبي، أكرم الفكحال،أنه بمجرد نشر القوانين الانتخابية من قبل مجلس النواب في الجريدة الرسمية فإنها تصبح نافذة من الناحية القانونية،أما من الناحية العملية فهناك مراحل ليتم هذا الاستحقاق تتلخص في تشكيل واعتماد حكومة جديدة معترف بها دوليا يكون لها العديد من المهام والواجبات وضمان للحقوق والواجبات.

الفكحال وفي تصريح لموقع “إرم نيوز”،أضاف:” من بين هذه المهام الواجبات وحدة اتخاذ القرار من الناحية الإجرائية وإيقاف العبث الحاصل لدى القوى الفاعلة المؤثرة على الأرض كلٌ حسب مصالحه، وأيضا تجفيف منابع تمويلها بشكل عبثي، وهي إحدى المشاكل الأساسية في عدم القدرة على إجراء وتنفيذ الانتخابات”.

وتابع الفكحال حديثه:” السؤال الأهم الذي قد تكون الإجابة عنه حاسمة في تحديد إمكانية تنظيم الانتخابات، هو هل الدول أصحاب المصلحة المؤثرة دوليا تريد أن يكون لليبيا حكومة ورئيس؟”.

وأردف:” إذا كانت الإجابة بنعم فيجب عدم تصفية حساباتهم ومصالحهم على الساحة الليبية ومساعدة الشعب الليبي في تنفيذ استحقاقه الانتخابي، أما إذا كانت الإجابة (لا) فلن تكون هناك انتخابات ولا استقرار وهذا سيؤدي ضمنيا أيضا إلى عدم استقرار المنطقة بأسرها”.

واستنتج الفكحال : “لذلك فإن القول بأن انتخابات يمكن إجرائها وتنفيذها هذا العام يعتبر من الأحلام، لأنه حتى لو كانت الدولة مستقرة من كل النواحي فان الأمر يحتاج إلى خطوات تنظيمية ولوجستية تأخذ فترة من الزمن فما بالك عدم وجود استقرار أمني وانقسام وتدخلات خارجية والتي تعتبر هي الداء الواجب العمل على إزالته من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة إن كانوا صادقين في هذا التوجه”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام

كشف الإعلامي خالد الغندور، عن تفاصيل  جديدة  في انتخابات اتحاد الكرة المصري لكرة القدم  والمزمع إجراؤها في العاشر من ديسمبر.

الغندور: جمال علام لا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة

وأوضح خالد الغندور خلال برنامجه ستاد المحور أن المجلس الحالي  قرر خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، عقد جمعية عمومية لانتخاب المجلس الجديد لإدارة الاتحاد.

وتابع  :"الموقف حتى الآن، جمال علام لا يحق له الترشح في الانتخابات المقبلة لأن اللائحة تمنعه لأنه قضى دورتين على نفس منصب رئيس الاتحاد".

وأكمل:" هاني أبو ريدة استقر على  الترشح في انتخابات اتحاد الكرة، بقائمة ستشهد مفاجآت وستكون مزيجا بين الشباب وأصحاب الخبرات".

عاجل.. محمد رمضان يصدم لاعبي الأهلي بهذه العقوبات موعد عودة الأهلي للتدريبات بعد فترة الراحة

وأضاف:" بالنسبة لأحمد مجاهد، لن يخوض الانتخابات حال تقدم أبو ريدة بأوراق ترشحه بشكل رسمي".

وأختتم:" محمود طاهر حتى الآن لم يحسم قراره النهائي لكن المؤكد أنه لن يخوض الانتخابات حال ترشح أبو ريدة، وفي حالة تراجع الأخير، سيترشح طاهر".

مقالات مشابهة

  • الإعصار هيلين يعيق التصويت المبكر في نورث كارولاينا
  • مفاجآت منتظرة في انتخابات اتحاد الكرة.. موقف أبو ريدة وجمال علام
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • أردوغان يعلق على دعوات إجراء انتخابات مبكرة
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • أبو ردينة: مستقبل المنطقة بأسرها مرتبط بحل قضية فلسطين
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة بأسرها دخلت مرحلة خطيرة من عدم الاستقرار
  • الشريف: الانتخابات تحتاج اتفاق سياسي حقيقي يسبقها
  • الرئاسة الفلسطينية: المنطقة بأسرها دخلت مرحلة جديدة وخطيرة