أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لاستخدام أحدث الأساليب العلمية في زراعة المحاصيل لتحقيق أعلى إنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي بما يساهم في زيادة الدخل القومي.

أضاف المحافظ أن المحافظة تقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة في الزراعة والري.

ومن جانبه أشار المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة إلى قيام إدارة المكافحة البستانية بالمديرية بالتعاون مع معهد بحوث وقاية النبات بتنفيذ ندوة ارشادية للمزارعين بناحية الجعفرية بمركز أبو حماد عن العفن الهبابى في أشجار المانجو  والطرق المثلي للمكافحه في حضور الدكتور حسن نبيل بمعهد بحوث وقايه النبات والمهندس كمال مسيل بإدارة المكافحة البستانية بالمديرية وجهاز المكافحة وعدد من المزارعين.

أضاف وكيل وزارة الزراعة، أن الندوة الارشادية تناولت التعريف بالعفن الهبابى وضرورة التقليم والتطهير باستخدام المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة وفي نهاية الندوة تم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحضور.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ابو حماد إرشادية للمزارعين العفن الهبابي المرشدين الزراعيين

إقرأ أيضاً:

بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية

اختتم المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكيه التابع لمركز البحوث الزراعية بالعباسه ابو حماد  بمحافظه الشرقيه البرنامج التدريبي بعنوان تفريخ الاسماك  ورعايتها فى المزارع السمكية  في الفتره من 1: 4 يوليو  2024 و ذلك بمقر المعمل.

و يأتى ذلك انطلاقا من اهميه  تفريخ اسماك المزراع السمكيه و تأثيرها على قطاع الاستزراع السمكي  و ربحيه المزراع  و اهتمام الدوله بالثروه السمكيه لدوره فى توفير البروتين الحيواني للمواطن المصري وفي إطار توجيهات  علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية تعظيم الدور الارشادى والتدريبى  للمراكز البحثية لخدمة المزارعيين والمهتميين بالثروة السمكية فى مصر.
تحت اشراف ورعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية.

و تهدف الدوره الى التعريف بأهميه المفرخات السمكيه و دورها فى قطاع الاستزراع السمكي و التدريب على تفريخ أسماك البلطي النيلي السمكه الرئيسيه بمصر حيث ينتج منها 1.1 مليون طن سنويا و كذلك تفريخ اسماك القراميط و هي احدي الاسماك ذات القيمه الغذائيه العاليه التي يقبل عليها المستهلك المصري و أسماك المبروك  التي لها دور مهم فى المزراع السمكيه من خلال تنظيف الاحواض من الحشائش و كذلك تنظيم نمو الطحالب بالاحوض السمكيه و أسماك الزينه بأنواعها ذات القيمه السوقيه المرتفعه و المطلوبه للتصدير و التي تعتبر من احد المشاريع الواعده لشباب الخريجين. 
و كذلك تدريب المتدربين على افضل مماراسات إداره المفرخات السمكيه و إداره جوده المياه 
و كذلك  تطبيق الامان الحيوي بالمزارع السمكيه الذي بدوره يساعد على حمايه قطاع الثروه السمكيه من الامراض و الاوبئه و بالتالى تؤهل المزارع السمكيه للحصول على زريعه خاليه من الامراض  لتزيد من ربحيه المزارع و فى النهايه يحصل المستهلك على منتج ذو جوده عالية.
حيث قام البرنامج بتدريب ٢١من العاملين في قطاع الأسماك و الخريجين وفي هذا السياق قالت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي لاكاديمية مركز البحوث الزراعية للتدريب والتنمية البشرية والشهادات المهنية ان الاكاديمية تقوم بتنظيم دورات تدريبية للباحثين بالمركز بالتعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية للتأهيل لسوق العمل

مقالات مشابهة

  • فتح أسواق جديدة بالخارج .. أهم توصيات مؤتمر علوم البساتين
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي بالشرقية
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • البحوث الزراعية والزراعة الياباني يبحثان سبل التعاون
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • ندوة توعوية لرفع وعي المجتمع بطرق التعامل مع المسن
  • الشرقية تنظم دورة تدريبية عن «ترشيد إستخدام الموارد المائية في الزراعات»
  • شاب عماني يستثمر مزرعته لإنتاج طنين من أصناف المانجو