نجوى سالم.. مسيرة فنية حافلة للفنانة نجوى سالم، بدأتها من خلال فرقة نجيب الريحانى واشتهرت بخفة الدم وضحكتها الرنانة، كانت تجذب إليها المشاهد مهما كان حجم دورها.

نظيرة موسى

ولدت نظيرة موسى شحاتى الشهيرة بنجوى سالم عام 1925 لأب لبناني من أصل يهودي حصل على الجنسية المصرية، قدمت أول أدوارها على المسرح في مسرحية "استنى بختك "وكانت الطفلة المدللة لنجيب الريحاني، فهو أستاذها ومعلمها، وهي تدين له بالفضل حتى وصفها النقاد بالوردة التي تزين البدلة الأنيقة لفرقة الريحاني.

الفنانة نجوي سالمنجوى سالم ومحمد عوض فى مسرحية إلا خمسة

وكانت البداية الفنية الحقيقية لها عند مشاركتها مع المؤلف المخرج بديع خيري في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين" التي لاقت قبولا واسعا لتتوالى بعد ذلك أعمالها المسرحية.

واستطاعت نجوى سالم، إثبات وجودها كفنانة على المسرح، فقدمت مسرحيات: لوكاندة الفردوس، إلا خمسة، البيجاما الحمرا.

أعمال الفنانة نجوى سالم

عشقت الفنانة نجوى سالم الفن والتمثيل منذ صغرها، عندما كانت بعمر 12 عاما اصطحبها والدها لمشاهدة أحد العروض المسرحية لفرقة نجيب الريحاني، وحلمت نجوى سالم بالانضمام للفرقة، ولكن نجيب الريحاني رفض لأنها لا تزال صغيرة، ولكن بعد إلحاح شديد منها اضطر الريحاني أن يضمها للفرقة وكانت بعمر 14 عاما، وقامت بتغير اسمها واختيار اسم "نجوى سالم" ليكون اسمها الفني.

قدمت الفنانة نجوى سالم، عددا كبيرا من الأعمال المسرحية والسينمائية، واشتهرت باسم "نينات موسى" قبل أن تغير اسمها إلى نجوى سالم بعد عملها بالتمثيل.

الفنانة نجوي سالممرض نفسي

أصيبت نجوى سالم في سنواتها الأخيرة بمرض نفسي حيث هيئ لها أن هناك من يسعى لاغتيالها بسبب كونها يهودية الأصل رغم أنها أعلنت إسلامها.

وأعلنت نجوى سالم إسلامها سنة 1960 بعد رحيل اليهود عن مصر وتزوجت من الناقد الصحفي عبد الفتاح البارودي.

وعرفت نجوى سالم، بشهامتها تجاه زملائها في الفن، فهي الفنانة الوحيدة التي لازمت الفنان "عبد الفتاح القصري" في محنة مرضه وظلت بجانبه حتى رحيله.

وفاة نجوى سالم

حاولت نجوى سالم، الانتحار بعد وفاة والدتها وكانت لها محاولة أخرى بسبب الاكتئاب الذي حل بها بسبب عدم استعانة المخرجين بها للعمل ما أثر ذلك على حالتها النفسية تأثيرا شديدا، وظلت تعاني من الاكتئاب حتى توفيت الفنانة نجوى سالم في عام 1988 ودفنت حسب وصيتها في مقابر المسلمين بالبساتين.

اقرأ أيضاًذكرى وفاة نجوى سالم.. «نينات» الفنانة التي قتلها الاكتئاب

بعد تشويه وجه وفاء سالم.. 9 فنانات يقعن في «فخ الجمال المزيف»

محمد نجم في ذكرى وفاته.. أصيب بجلطة بسبب نكران فنان شهير لأفضاله

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: نجیب الریحانی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ63 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الإثنين، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ63 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة. 

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة"، مشدداً على ضرورة إعادة فتح معبر رفح لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

أما المكتب الإعلامي الحكومي فطالب باستمرار، بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر التاسع على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة بات يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، إذ بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة.

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

ومنذ 9 أشهر تشن "إسرائيل" حربًا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبًا، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الـ63 على التوالي
  • اليوم ذكرى ميلادها.. محطات في حياة علية الجباس أشهر سجانة بعالم الفن
  • «أتمنى تحملنا معها السلام».. نجوى كرم تهنئ الجمهور بالعام الهجري الجديد
  • بشرى تكشف حقيقة زواجها للمرة الثالثة
  • وفاة الحارس الشخصي للرئيس سالم ربيع
  • نجوى فؤاد تمازح لطفي لبيب: «طلقتني ليه؟»
  • فى عيد ميلادها.. غادة عبد الرازق فنانة ندمت على العمل بالفن
  • بسبب تهور السائقين.. مصرع طفلة وإصابة 4 إثر حادث تصادم بزراعي المنيا
  • أول تحرك من الزمالك بعد عقوبة «كاف» بسبب نهائي الكونفدرالية
  • أهم محطات حياة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها