سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة 17-11-2023، وتتجه لتحقيق زيادة أسبوعية بفضل صعود أسهم قطاع الرعاية الصحية، بينما يترقب المستثمرون بيانات عن التضخم للبحث عن إشارات على انحسار ضغوط الأسعار في كافة القطاعات.

البورصة تربح 16 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا اليوم الخميس

 

تحركات الأسهم

صعد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي بنسبة 0.

5 بالمئة بحلول الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش، ويتجه صوب تحقيق زيادة أسبوعية بنسبة 2.3 بالمئة بدعم من انخفاض عوائد سندات منطقة اليورو نتيجة التوقعات بأن تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية بلغ ذروته.

وستتجه كل الأنظار إلى بيانات التضخم في منطقة اليورو المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم الجمعة بعدما أشارت البيانات على مدار الأسبوع إلى تراجع التضخم في الولايات المتحدة وبريطانيا.

وقادت أسهم قطاع الرعاية الصحية مكاسب المؤشر وارتفعت 1.2 بالمئة مع صعود أسهم شركات أسترازينيكا ونوفو نورديسك وسانوفي بنسب تتراوح بين 1.2 و2.1 بالمئة.

وفي الوقت نفسه، انخفض سهم شركة فولفو للسيارات إلى مستوى قياسي بنسبة 12 بالمئة ووصل إلى قاع المؤشر ستوكس 600 بعدما بدأت شركة جيلي الصينية المالكة بيع مئة مليون سهم.

مؤشرات الأسهم في منطقة الخليج

سجلت مؤشرات الأسهم في منطقة الخليج، ارتفاعًا بشكل جماعي في أمس الخميس 16-11-2023،  إذ عززت التوقعات المتزايدة بانتهاء دورة رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرلي (البنك المركزي الأمريكي) الإقبال على المخاطرة.

وتراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة في أكتوبر، وإن كان التراجع أقل من المتوقع، بعد مكاسب قوية على مدى أشهر بما يشير إلى تباطؤ الطلب وهو أمر قد يعزز توقعات بانتهاء المركزي الأميركي من زيادات أسعار الفائدة.

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات المركزي الأميركي نظرا لربط معظم عملات المنطقة بالدولار.

وصعد المؤشر السعودي 0.5 بالمئة مع ارتفاع سهم شركة اتحاد عذيب للاتصالات 5.1 بالمئة وعملاقة النفط أرامكو 0.5 بالمئة.

وأظهرت بيانات من مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي) الخميس أن صادرات النفط الخام السعودية ارتفعت في سبتمبر ثلاثة بالمئة عن الشهر السابق لتصل إلى 5.75 مليون برميل يوميا.

وارتفع المؤشر في دبي 0.6 بالمئة بقيادة مكاسب سهم إعمار العقارية الذي ارتفع 1.2 بالمئة.

وقال جورج خوري المدير العالمي للتعليم والأبحاث لدى (سي.إف.آي)إن سوق الأسهم في دبي انتعشت إلى حد ما، لكنها لا تزال تعاني من تقلبات.

وفي أبوظبي صعد المؤشر 0.4 بالمئة.

كما ارتفع المؤشر في قطر 0.4 بالمئة بدعم من صعود سهم صناعات قطر للبتروكيماويات 1.7 بالمئة وسهم مصرف قطر الإسلامي 1.1 بالمئة.

وقال خوري إن البورصة القطرية سجلت المزيد من المكاسب بدعم من القطاع المصرفي، وقد تواصل الانتعاش بعدما تجاوزت الذروة السابقة.

وأضاف "مع ذلك، قد تشهد السوق بعض المخاطر من الأداء في أسواق الغاز الطبيعي حيث يمكن أن يؤثر الغموض على المعنويات".

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر واحدا بالمئة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأسهم مؤشرات الأسهم الأوروبية الأسهم الأوروبية تعاملات اليوم التضخم الأسعار المؤشر ستوكس 600 الأوروبي

إقرأ أيضاً:

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة

المناطق_واس

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس اليوم مرتفعًا 73.27 نقطة ليقفل عند مستوى 11729.62 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 6 مليارات ريال.

 

أخبار قد تهمك مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11656.35 نقطة 26 يونيو 2024 - 5:11 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11855 نقطة 9 يونيو 2024 - 4:13 مساءً

 

وبلغت كمية الأسهم المتداولة -وفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية- 300 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 116 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 108 شركات على تراجع.

 

 

وكانت أسهم شركات تالكو، ورسن، والخزف السعودي، ومياهونا، وسماسكو الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات الباحة، والخليج للتدريب، وأنعام القابضة، والعربية، وأنابيب السعودية، الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.97% و 7.69% .

 

 

فيما كانت أسهم شركات أنعام القابضة، وسماسكو، والباحة، وأرامكو السعودية، ومياهنا هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، ومياهنا، والراجحي، ورسن، وسماسكو هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 53.33 نقطة ليقفل عند مستوى 26.302 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 38 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا تتكبد خسارة فصلية وسط ترقب للانتخابات الفرنسية
  • مكاسب قطاع الطاقة يقود الأسهم الأوروبية للارتفاع
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • صعود أسعار النفط يقود أسواق المنطقة للارتفاع
  • "أسترازينيكا" تتعاون مع "يداوي" لتعزيز الاستدامة البيئية من خلال "Ecocare Pack"
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11729.62نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • استقرار الأسهم الأوروبية بانتظار الانتخابات في فرنسا
  • أسهم أوروبا مستقرة وسط ترقب للانتخابات في فرنسا
  • مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع