سان فرانسيسكو-سانا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا على موقفهما المتمثل في أهمية دفع العلاقات الإستراتيجية ومتبادلة المنفعة بين الصين واليابان بشكل شامل.

وذكرت وكالة شينخوا أن شي وكيشيدا اتفقا خلال اجتماعهما على هامش الاجتماع الـ 30 لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو على تكريس نفسيهما للعمل معاً على بناء علاقات صينية-يابانية بناءة ومستقرة، تلبي متطلبات العصر الجديد.

بدوره قال الرئيس شي: إنه يتعين على الصين واليابان النظر إلى التنمية لدى بعضهما البعض بموضوعية وعقلانية، وحث الجانب الياباني على التعامل بشكل صحيح مع تصريف المياه الملوثة نووياً من محطة فوكوشيما مع ضرورة اتباع نهج مسؤول وبناء.

وقال شي: إن هذه المسألة تتعلق بصحة البشرية جمعاء والبيئة البحرية العالمية والمصلحة العامة الدولية، داعيا اليابان إلى التعامل بجدية بشأن هذه المسألة.

وأكد الرئيس الصيني أن المصالح الاقتصادية للصين واليابان فضلا عن سلاسل الصناعة والإمداد الخاصة بهما متشابكة بشكل عميق، مضيفا: إنه ليس من مصلحة أحد الانخراط في نهج “فك الارتباط وكسر السلاسل”.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية

نيويورك – أكد وزير خارجية الصين وانغ يي على ضرورة اكتشاف سبيل يمكن أن تتعايش فيه الدول الكبرى في سلام وتعمل على بناء نوع جديد من العلاقات الدولية يتسم بالاحترام والإنصاف والعدالة والتعاون.

وشدد وانغ يي على أن تحقيق التحديث هو حق مشروع لشعوب جميع البلدان وليس حكرا على قلة قليلة.

وفي كلمته في المناقشة العامة للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد “ترابط أمن جميع البلدان في عالم اليوم في مواجهة أنواع مختلفة من التحديات والمخاطر العالمية وأنه لا يمكن لأحد أن يظل محصنا أو يتمتع بالأمن بمفرده”.

وأضاف وزير خارجية الصين: “ما تقترحه الصين هو دعم التعايش السلمي ووضع بنية أمنية تضمن الاستقرار الدائم وتدعم الانفتاح والشمول، وتعزز نموذج التنمية الذي يعضد الرخاء المشترك، ويدعم الانسجام دون تجانس، وتبني نهج للحضارات يعزز التبادل والتعلم المتبادل، وتبني الإنصاف والعدالة، وتطوير هيكل حوكمة يعمل من أجل المنفعة المشتركة”.

وصرح بأنه ينبغي الدفاع عن العولمة الاقتصادية الشاملة والمفيدة للجميع ومعارضة الأحادية والحمائية بشكل لا لبس فيه، ومساعدة البلدان النامية على تجاوز الفجوة التنموية للحفاظ على حيوية النمو الاقتصادي العالمي.

ودعا إلى الدفاع عن عالم متعدد الأقطاب به تساو ومنظم بحيث يكون فيه لجميع البلدان بغض النظر عن حجمها، مكانها ودورها.

وشدد الوزير الصيني على ضرورة ممارسة التعددية الحقيقية ومعارضة الهيمنة وسياسة القوة وجعل العلاقات الدولية أكثر ديمقراطية.

المصدر: الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يلتقي سفير كازاخستان بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين
  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • جلالة السلطان يهنئ الرئيس الصيني
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • روسيا والجزائر تؤكدان أهمية تسوية النزاعات عبر الأساليب القائمة على مبادئ القانون الدولي
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين