تبنى برلمان النرويج مقترحًا يطالب فيه الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، على أساس أن يكون لهذا القرار أثر إيجابي على عملية السلام في الشرق الأوسط.

وجاء نص القرار: "يطلب من الحكومة أن تكون مستعدة للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة عندما يمكن أن يكون لهذا الاعتراف أثر إيجابي على عملية السلام، لكن من دون أن يكون مشروطًا بالتوصل لاتفاق سلام نهائي"،حسبما نشر موقع سكاي نيوز.

ورغم أن البيان تم تشكيله من قبل حزبي العمال والوسط المشكلين لحكومة أقلية فإنه لاقى تأييد النواب المحافظين (أهم حزب معارض)، بالإضافة إلى أحزاب سياسية أخرى.

بيد أنه لن ينفذ فورًا؛ لأنه يشترط للاعتراف بدولة فلسطين استئناف عملية السلام.

اقرأ أيضاً

النرويج تحث إسرائيل على الإفراج عن تحويلات أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

ويأتي المقترح في سياق تصاعد الدعوات لإحياء حل الدولتين، من أجل وضع حد للحرب الدامية في غزة بين إسرائيل وحركة حماس منذ 7 أكتوبر.

وفي السياق نفسه تعترف بلدان من أوروبا الشمالية هما إيسلندا والسويد بدولة فلسطين، وأيضًا بلدان أخرى في القارة مثل بولندا وجمهورية التشيك ورومانيا.

ومن جهته التزم رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الذي أعيد تنصيبه الخميس لولاية حكومية ثانية، "بالعمل في أوروبا كما في إسبانيا من أجل الاعتراف بدولة فلسطينية.

اقرأ أيضاً

النرويج تقوض فرص هالاند بالجوائز الفردية

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النرويج البرلمان النرويجي فلسطين إسرائيل حرب غزة

إقرأ أيضاً:

بدء التحقيق مع مانشستر سيتي بـ115 انتهاكا في محاكمة القرن الرياضية

بعد انتظار طويل، ستبدأ اليوم الاثنين جلسات استماع مستقلة في مزاعم 115 انتهاكا من مانشستر سيتي للقواعد المالية للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وفي ما وصفتها وسائل إعلام بريطانية بأنها "محاكمة القرن الرياضية"، ستفحص لجنة مكونة من ثلاثة أشخاص عددا كبيرا من الأدلة خلال مدة تقدر بنحو 10 أسابيع، ومن المتوقع صدور الحكم قبل نهاية الموسم الحالي.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2هل انتهى شهر العسل بين ليفربول والهولندي سلوت؟list 2 of 2أرباح أندية البريميرليغ من رعاية القمصان موسم 2024-2025end of list

وأحيل مانشستر سيتي، الذي حصد لقب الدوري الإنجليزي 4 مرات متتالية في رقم قياسي، إلى لجنة مستقلة في فبراير/شباط 2023، إذ تعود الاتهامات المختلفة للفترة من 2009 إلى 2018. وينفي النادي دائما ارتكاب أي مخالفات.

وإذا ثبتت إدانة مانشستر سيتي ببعض أو كل التهم، فقد يواجه عقوبات أو غرامات ضخمة أو خصم نقاط أو حتى الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز.

ومن شأن ذلك أيضا أن يشوّه واحدة من أنجح الفترات لأي ناد في تاريخ كرة القدم الإنجليزية.

غوارديولا يرحب بالمحاكمة

ورحب المدرب بيب غوارديولا، الذي يقود الفريق منذ عام 2016، ببدء المحاكمة، قائلا مطلع الأسبوع الحالي إن مانشستر سيتي بريء حتى تثبت إدانته.

وقال غوارديولا للصحفيين "ستبدأ قريبا ثم (أتمنى أن) تنتهي قريبا. ستتخذ لجنة مستقلة القرار، وأتطلع للقرار. سنرى. أعلم ما يتطلع له الناس وما يتوقعونه، وأعلم ما قرأته لسنوات عديدة".

وأضاف "لست محاميا. (المهاجم) إرلينغ (هالاند) ليس محاميا. الجميع بريء حتى تثبت إدانته".

وتشمل الاتهامات التي يواجهها مانشستر سيتي الفشل في تقديم معلومات مالية دقيقة والإفصاح الكامل عن أجور اللاعبين والمدربين، وانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف للدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، والفشل في التعاون مع تحقيقات الدوري الممتاز.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجد فيها مانشستر سيتي نفسه موضع اتهام بسبب مخالفات مالية مزعومة.

وفي 2020، تم منع النادي من المشاركة في دوري أبطال أوروبا لمدة عامين من قبل اليويفا بسبب المبالغة في تقدير إيرادات الرعاية بين عامي 2012 و2016، لكنه نجح في الطعن على القرار أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وقال مانشستر سيتي وقت إحالة الأمر للجنة مستقلة للدوري الإنجليزي الممتاز إنه فوجئ "بإصدار الدوري لهذه الانتهاكات المزعومة".

ومع بدء جلسات الاستماع، التي ستُعقد بشكل خاص ومن المرجح أن تستمر لعدة أسابيع، فإنها ستلقي بظلالها حتما على موسم الدوري الإنجليزي الممتاز مع سعي مانشستر سيتي للفوز بلقبه الخامس على التوالي.

وبغض النظر عن الحكم، فإن أيا من الجانبين يمكن أن يطعن على القرار، مما يهدد بتمديد العملية إلى أوائل صيف عام 2025.

وخُصمت نقاط من إيفرتون ونوتنغهام فورست الموسم الماضي بسبب انتهاك قواعد الربح والاستدامة في الدوري الممتاز، رغم أن ليستر سيتي تجنب مصيرا مماثلا بعد فوزه باستئناف ضد الدوري الإنجليزي.

مقالات مشابهة

  • 37 مقرراً أممياً يطالبون دول العالم بالاعتراف بدولة فلسطين
  • السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • السعودية ترفض العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • السعودية: لن نقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية مستقلة
  • نائب برلماني يسائل وزير الأوقاف حول إقصاء زوايا عتيقة من الدعم و تفضيل أخرى محظوظة
  • تراجع واردات الهند من الغاز المسال في أغسطس.. و3 بلدان خليجية بالقائمة
  • بدء التحقيق مع مانشستر سيتي بـ115 انتهاكا في محاكمة القرن الرياضية
  • برلماني لوزير الموارد المائية: أجهزة الوزارة تعمل بسياسة الجزر المنعزلة
  • مقترح برلماني بفرض سقف للإيجارات السكنية في مصر