نفى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، وجود ضغوط إسرائيلية وأميركية على بلاده لحملها على قبول تهجير الفلسطينيين إلى أراضيها مقابل إسقاط ديونها.

 

جاء ذلك ردا على سؤال في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، حيث أكد شكري أنه "لا يمكن تهجير الفلسطينيين خارج وطنهم"، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

 

وكان وزير الخارجية المصري قد أعرب الثلاثاء عن استنكاره تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش الذي قال إن هجرة سكان غزة إلى دول العالم هي "الحل الإنساني الصحيح".

 

ومنذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، أكد المسؤولون المصريون مرات عدة رفضهم أي محاولة لتهجير الفلسطينيين إلى الأراضي المصرية وتحديدا سيناء، محذرين من تصفية القضية الفلسطينية.

 

ودعت مصر اليوم إلى تنفيذ القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، والذي يطالب بإعلان هدن في غزة، وقد تقدمت به مالطا وصوّتت لصالحه 12 دولة بينما امتنعت الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا عن التصويت.


وأعربت الخارجية المصرية، في بيان، عن ترحيبها بالقرار باعتباره "خطوة أولى وهامة نحو تحقيق هدف الوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار".

 

وأكدت ضرورة تنفيذ ما تضمنه القرار "من مطالبة بإقامة هدن وممرات إنسانية عاجلة لفترات ممتدة لعدد كاف من الأيام، لضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أبناء القطاع".

 

كما دعت الوزارة مجلس الأمن إلى الاضطلاع بمسؤوليته في ضمان التنفيذ الفوري والدقيق لأحكام هذا القرار "حفاظا على مصداقية المجلس وأعضائه في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين".


ويشن الجيش الإسرائيلي لليوم الـ41 حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

الخارجية السودانية تنفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم

الجديد برس|

نفت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، الاتهامات الموجهة إليها من قبل الإمارات بشأن قصف مقر سفيرها في العاصمة الخرطوم.

وقالت الوزارة في بيان رسمي: “لا نستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية”، مؤكدة احترامها الكامل للاتفاقيات الدولية التي تحمي البعثات الدبلوماسية.

وأضافت الوزارة أن بيان الخارجية الإماراتية الذي اتهم السودان بقصف مقر سفيرها، “يحمل مزاعم كاذبة للتغطية على التقارير الدولية التي تفضح دور الإمارات في استمرار وتسعير الحرب في السودان.”

مقالات مشابهة

  • «الخارجية الإسرائيلية» تنفي اختطاف سفيرها في قبرص
  • «القائهرة الإخبارية»: الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف سفيرها في قبرص
  • الخارجية الإسرائيلية تنفي أنباء عن اختطاف سفيرها في قبرص
  • وزير الخارجية: مصر تعمل على تعزيز منظومة الأمن والاستقرار الجماعي بالقارة الافريقية
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: الهدف الأسمى في الوقت الراهن هو حقن دماء الأبرياء من الفلسطينيين في غزة
  • وزير الخارجية لـ«البوابة نيوز»: مصر خير من يمثل أشقائها في أفريقيا والمنطقة العربية بمجلس الأمن
  • وزير الخارجية الدكتور بدر عبدالعاطى فى حوار مع «البوابة نيوز»: مصر تدين التصعيد الإسرائيلى وتدعو لاحترام سيادة لبنان.. وهدفنا الأساسى منع انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية
  • الخارجية السودانية تنفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم
  • وزير الخارجية: إفريقيا تتطلع لتصحيح الظلم التاريخي في مجلس الأمن
  • «التعبئة والإحصاء»: 8.6 ألف حالة خلع في مصر خلال 2023