الجزيرة:
2024-07-03@18:06:40 GMT

إسرائيل عاجزة عن تمويل قوات الاحتياط وتدرس تقليصها

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

إسرائيل عاجزة عن تمويل قوات الاحتياط وتدرس تقليصها

تدرس إسرائيل تقليص عدد أفراد قوات الاحتياط في الجيش الذين تم استدعاؤهم للحرب على قطاع غزة، وذلك بسبب التكلفة الاقتصادية المرتفعة، وفق ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.

وقالت الهيئة (رسمية) اليوم الجمعة إن جهاز الأمن الإسرائيلي يدرس إمكانية تقليص عدد قوات الاحتياط التي تم استدعاؤها مع اندلاع الحرب الحالية ضد حركة حماس وتسريح قسم من قوامها.

وأضافت أن ذلك يأتي بسبب التكلفة الاقتصادية المرتفعة والأضرار التي لحقت باقتصاد البلاد جراء تغيب عناصر تلك القوات عن منازلهم وأماكن عملهم.

وكانت إسرائيل أعلنت في بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي استدعاء 360 ألف جندي من قوات الاحتياط، وأشارت الهيئة إلى أنه حتى الآن تم حشد أكثر من 200 ألف جندي من هذه القوات.

وقالت الهيئة إن التكلفة المباشرة لمرتبات جنود الاحتياط حوالي 5 مليارات شيكل (1.3 مليار دولار) شهريا تضاف إليها تكلفة فقدان أيام العمل لهؤلاء الجنود، والتي تقدر بنحو 1.6 مليار شيكل (427 مليون دولار).

وأضافت أنه تتم دراسة إمكانية اتباع المرونة في ما يخص خدمة جنود الاحتياط، بحيث يسمح لهم بالعودة إلى مزاولة أعمالهم لفترات طويلة.

واستدركت الهيئة الرسمية بأن الأمر "لا يزال قيد الدراسة رهنا بالاحتياجات الأمنية والواقع الميداني المتغير".


وكانت إسرائيل أعلنت على لسان أكثر من مسؤول فيها أن الحرب على غزة ستكون طويلة، لكن بعضهم قالوا إنها ستكون أطول مما توقعوا نظرا للمقاومة الشرسة التي يلقاها جيش الاحتلال خلال توغله البري.

وإضافة الى غزة فإن الجيش الإسرائيلي يحشد قواته عند الحدود الشمالية مع لبنان تحسبا لحرب مع حزب الله، كما يخشى أنه تفجر الأوضاع في الضفة الغربية أيضا.

خسائر متزايدة

ويبدو أن اقتصاد الرفاه الذي روجت له إسرائيل على مدى العقود الماضية قد يصبح جزءا من الماضي.

وتظهر الأرقام تكبد تل أبيب خسائر اقتصادية كبيرة بسبب الحرب التي تشنها على قطاع غزة، فقد تهاوت أغلب المؤشرات، من البورصة إلى العقارات والمصارف، فضلا عن تراجع الشيكل وسوق العمل وأداء شركات التكنولوجيا.

ومنذ 42 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 11 ألفا و500 شهيد -معظمهم من النساء والأطفال- فضلا عن نحو 30 ألف مصاب ودمار هائل للأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات الاحتیاط

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي: خسرنا بصورة كبيرة في غزة.. والحرب ضد حزب الله ستكون هزيمة استراتيجية

الجديد برس:

أكد اللواء في احتياط جيش الاحتلال، ومفوض شكاوى الجنود السابق، إسحاق بريك، أن “إسرائيل” خسرت بصورة كبيرة في قطاع غزة، مُشدداً على أنه إذا “تم الخروج الآن إلى معركة ضد حزب الله، فستكون هذه هزيمة استراتيجية”.

وأوضح بريك، في مقابلةٍ مع قناة “كان” الإسرائيلية، أن الحديث الإسرائيلي عن الاستمرار حتى تقويض حماس، مع الخسارة الإسرائيلية الكبيرة في غزة، “هو شعارات”.

ولفت بريك، في حديثه، إلى أن “إسرائيل” دمرت، على مدى 8 أشهر، البنى التحتية والعقارات فوق الأرض في قطاع غزة، لكنها لم تعالج مئات الكيلومترات من الأنفاق.

وفي السياق ذاته، قال اللواء الإسرائيلي إن “عناصر حماس يوجدون في مدينة الأنفاق، وعادوا الى حجمهم السابق، أي إلى عشرات الآلاف، لأن الذين قُتلوا، وهم أقل كثيراً مما قاله الناطق باسم الجيش، تم تعويضهم من جانب الشباب”.

وتطرق إلى تصريحات الناطق باسم جيش الاحتلال، مُشدداً على أنه “يكذب بصورة قاطعة”، مُشيراً إلى أنه “لا يُقتل لعناصر حماس العشرات والمئات كما يقول هغاري، والجنود لا يواجهونهم في الميدان”.

وكشف بريك أنه تحدث إلى ضباط ميدانيين، وصفهم بالـ”كبار جداً”، مفيداً بأنهم قالوا له “ما يخفون قوله لمستوياتٍ أعلى في قيادتهم”، ومؤكداً إرادتهم التوصل إلى وقف إطلاق نار، وحديثهم أن “الجيش منهك، وتنقصه الذخائر، كما أن الآليات متعبة”.

ونقل مفوض شكاوى الجنود السابق، عن ضباطٍ يحملون رُتب لواء وعميد وقادة ألوية في الميدان، قولهم إن “الجيش ليس فقط لا ينجح، بل فشل وخسر أيضاً في الحرب في مقابل غزة”، بالإضافة إلى تصريحهم بأنهم “يفقدون جنوداً في الاحتياط، يقولون إنهم لن يلتحقوا بالخدمة في غزة”، مُضيفاً أنّهم “يفهمون أنّه لا يمكن الانتصار هكذا”، مُطالباً بوجوب “وقف القتال الآن، لأننا فقط نُقتل”.

“القتال ضد حزب الله سيصبح حرباً إقليمية”

وتناول بريك، في المقابلة مع قناة “كان”، التطورات المتصاعدة في القتال في الجبهة شمالي فلسطين المحتلة، مشدداً على أن “الدخول في قتال بري وبحري وجوي اليوم بقوة في مقابل حزب الله، لن يبقى في مواجهة حزب الله فقط، بل سيصبح أيضاً حرباً إقليمية شاملة”.

وقال إن “إيران ستنضم، لأننا عبر الهجوم على قنصليتها في سوريا، جعلناها العدو الأساسي لنا في أي حدث”، مُذكراً بوجود عدة فصائل ستقاتل “إسرائيل”، بالإضافة إلى الحديث عن 4 آلاف صاروخ يومياً، ومسيّرات ستستهدف “إسرائيل” في حال اندلاع الحرب.

وحذر اللواء الإسرائيلي من أنه إذا دخل الجيش الإسرائيلي براً لبنان، فهو منهَك اليوم، ويطلب وقف إطلاق نار في غزة، و”من الصعب على الجيش الوصول إلى الليطاني”، مجدداً الحديث عن وجود “مشاكل صعبة جداً في الصيانة ومن الناحية اللوجستية”.

وشكك في وجوب اندلاع مثل هذه الحرب، قائلاً إن “إسرائيل ستكون كلها تحت النار، مع انهيار كامل للتجمعات السكانية والكهرباء والمياه”.

وفي شأنٍ متصل، كشف مراسل الشؤون العسكرية في قناة “كان”، روعي شارون، عن رسالةٍ وصلت من قادة الفرق التي تقاتل في قطاع غزة، إلى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال نقاشٍ مغلق، مفادها أن القوات منهكة بعد 9 أشهر من القتال المكثف.

وحملت الرسالة انتقاداً من جانب جنود وقادة في الاحتياط، بشأن عدم المساواة في تحمل العبء (قانون التجنيد)، مُشيرين إلى أن هذا له تأثير في الميدان، بحسب ما أورده شارون.

وفي السياق ذاته، قال مذيع القناة “الـ12” الإسرائيلية، في تقريرٍ بشأن عتادٍ قديم يسلمه جيش الاحتلال إلى جنود الاحتياط ، إنه “بعد 9 أشهر من الحرب، وربما قبيل حربٍ شاملة في الشمال، تستمر الشكاوى من جنود الاحتياط بشأن عتادٍ قديم وغير سليم”، متحدثاً عن خوذٍ من أعوام السبعينيات، ودروعٍ قديمة تجاوز عمرها 20 عاماً، بالإضافة إلى تصريحاتٍ لجنود، مفادها أنهم “غير قادرين على القتال هكذا”.

مقالات مشابهة

  • جنرال إسرائيلي: خسرنا بصورة كبيرة في غزة.. والحرب ضد حزب الله ستكون هزيمة استراتيجية
  • إصابة 3 أشخاص في عملية طعن في مجمع تجاري في "كرمئيل" شمالي إسرائيل ومقتل منفّذ العملية
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يشدد على إنه لا ينبغي أن يكون هناك أي إعلان عن "انتهاء الحرب" حتى عودة جميع المختطفين
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • ‏إسرائيل هيوم: قرار إطلاق سراح مدير الشفاء اتخذ من قبل الشاباك
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة