اتهم رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، رواندا بانها متورطة في القتال الذي تشنه حركة التمرد M23 في شرق الكونغو الديمقراطية.

وقال فيليكس تشيسيكيدي، في مقابلة مع محطتي تلفزيون وإذاعة فرنسيتين، إنه لا يستبعد احتمال اندلاع الحرب مع رواندا بسبب تورطها المزعوم.

إقرأ المزيد الكونغو الديمقراطية.

. مقتل 7 متظاهرين خلال احتجاج ضد بعثة الأمم المتحدة

وردا على سؤال، عما إذا كان من الممكن القول إن جمهورية الكونغو الديمقراطية على شفا الحرب مع رواندا، أضاف تشيسيكيدي: "لا أستبعد أي سيناريو... لقد طلبنا من المجتمع الدولي عدة مرات التدخل من خلال فرض عقوبات على رواندا. وإذا لم يتم فرضها في الوقت المناسب، فسندافع عن أنفسنا، وسنستخدم وسائلنا الخاصة لحماية أنفسنا... هل يمكننا أن نفعل ذلك بغير الوسائل المسلحة؟ ".

وأشار رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، إلى وجود الآلاف من جنود القوات المسلحة الرواندية يعملون في شرق بلاده، متنكرين كأعضاء في حركة M23.

ويؤكد تشيسيكيدي، على أن الزعيم الحقيقي لحركة M23، هو الرئيس الرواندي بول كاغامي.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إطلاق عملية مشتركة "سبرينغبوك" مع جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية لمنع حركة متمردي إم 23 من الاستيلاء على مدن في شرق البلاد.

ويشار إلى وجود الجماعات المسلحة المتمردة التي تعمل في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. وتنتشر في هذه الدولة قوات تابعة للأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، وهي أكبر بعثة أممية في العالم، وتضم ما لا يقل عن 14 ألف جندي حفظ سلام.

المصدر: نوفوستي

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا الأمم المتحدة جماعات مسلحة قوات حفظ السلام جمهوریة الکونغو الدیمقراطیة فی شرق

إقرأ أيضاً:

رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده

الكونغو – أكد رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو نجيسو، في مقابلة مع وكالة نوفوستي، إنه ناقش خلال زيارته إلى موسكو مع شركة “لوك أويل” مشاركتها في مشاريع النفط في بلاده.

وأشار رئيس الكونغو إلى أنه يرى وجود آفاق جيدة فعلا لعمل “لوك أويل”، كشركة مشغلة لمشاريع النفط في بلاده.

ومن المعروف أن شركة “لوك أويل” تعمل حاليا في جمهورية الكونغو كمشارك في مشروع النفط والغاز Marine XII. واستحوذت الشركة الروسية على 25% في هذا المشروع من شركة New Age M12 Holdings Limited البريطانية في عام 2019. وتشارك في هذا المشروع أيضا شركة إيني الإيطالية (مشغل المشروع بنسبة 65%) وشركة النفط الحكومية بجمهورية الكونغو (10%).

وأضاف ساسو نجيسو: “ترغب لوك أويل كذلك في الحصول على تراخيص لإنتاج النفط، والتي بموجبها يمكن للشركة أن تعمل كمشغل، لقد ناقشنا هذه المسألة هذا الصباح وهناك آفاق جيدة”.

وأعرب رئيس الكونغو عن اعتقاده بأن الشركة الروسية ستحصل بعد المفاوضات على التصاريح اللازمة، وستكون قادرة على تشغيل إنتاج النفط والغاز في بلاده.

وفي مارس 2023، ذكرت شركة لوك أويل أنها كانت تناقش مع الكونغو الدخول في مشاريع جديدة في هذا البلد كمشغل. وذكرت الشركة أنها تعمل في الكونغو في مشروع Marine XII الذي تديره شركة إيني الإيطالية. وشددت الشركة الروسية على أهمية هذا المشروع الفائقة بالنسبة لها.

في أكتوبر عام 2019، وقعت مجموعة من الشركات من ضمنها المركز الروسي للتصدير مذكرة تفاهم رباعية لمد خط أنابيب لنقل المنتجات النفطية في جمهورية الكونغو، الغنية بالموارد الطبيعية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • رئيس الكونغو يبحث مع “لوك أويل” الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • بوتين يمنح رئيس جمهورية الكونغو وسام الشرف لمساهمته في تطوير العلاقات بين البلدين
  • رئيس الكونغو يبحث مع "لوك أويل" الروسية مشاركتها في المشاريع النفطية في بلاده
  • ملفات متوقع مناقشتها بين بوتين ورئيس جمهورية الكونغو
  • الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس هيئة أركان جيش جمهورية إفريقيا الوسطى
  • سُقوط الحركات المسلحة.. (1-2)
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: لن نتنازل عن النصر الكامل على حماس
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت