بغداد اليوم – بغداد 

كشف عضو مجلس النواب احمد الجبوري، اليوم الجمعة (17 تشرين الثاني 2023)، موعد فتح باب الترشيح لمنصب رئيس البرلمان والمرشحين له وطبيعة التصويت. 

وقال الجبوري في تغريدة على منصة "أكس" (تويتر سابقا)، وتابعتها "بغداد اليوم"، إنه "إستناداً للدستور العراقي والنظام الداخلي لمجلس النواب العراقي سيفتح باب الترشيح لمنصب رئيس البرلمان في الجلسة القادمة".

 

واضاف "سيكون هناك اكثر من مرشح واعضاء البرلمان سيختارون احدهم بالتصويت السري المباشر"، مبينا أن "من يحصل على 166 صوتاً في الجولة الاولى او الثانية سيكون رئيس المجلس".

واصدرت المحكمة الاتحادية العليا، الثلاثاء الماضي، قراراً بإنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي على اثر دعوى مقدمة بحقه من قبل النائب ليث الدليمي الذي انهت المحكمة عضويته ايضاً.

فيما أوضح رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم العميري، امس الخميس (16 تشرين الثاني 2023)،  قرار إنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، بعد تشكيك الاخير به.

وقال العميري في تصريح لوكالة الانباء الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "قرار المحكمة الاتحادية الأخير الذي يتضمن إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وعضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي بات وملزم لكافة السلطات، وفقا لما جاء في المادة 94 من الدستور". 

وأضاف، أن "هذا القرار لا يخضع لأي طرق من الطعن القانوني"، مشيرا، إلى أن "المحكمة الاتحادية مختصة بالنظر في مثل هذه القضايا المختلفة بموجب المادة 93 من الدستور".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال ارتكبها ضمن سلطته كرئيس

بغداد اليوم – متابعة

قررت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الاثنين (1 تموز 2024) اعادة قضية حصانة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى محكمة أدنى في واشنطن، مبينة أنه يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال ارتكبها ضمن سلطته كرئيس.

وذكرت وسائل اعلام اجنبية في تصريحات تابعتها "بغداد اليوم"، إن "المحكمة العليا في الولايات المتحدة الامريكية أوضحت أن ترمب له حصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال تقع ضمن سلطته كرئيس وليس عن أفعال شخصية"، مشيرة الى أنها "قررت إعادة قضية بحث منح الحصانة لترمب في الملاحقات القضائية إلى محكمة أدنى في واشنطن".

وأضافت أن "قرار المحكمة العليا أنهى تقريباً احتمالات محاكمة ترامب قبل الانتخابات الامريكية القادمة".


مقالات مشابهة

  • مجلس وزراء الإقليم يناقش توحيد رواتب متقاعديه مع المركز
  • السيرة الذاتية لمحمد جبران المرشح لمنصب وزير العمل
  • حكومة كوردستان ترحب بقرار المحكمة الاتحادية بشأن توطين الرواتب
  • رئيس المحكمة الاتحادية يهنئ المسعودي بنيل بعثة الحج العراقية المركز الأول كأفضل بعثة
  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • القضاء الأمريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية
  • القضاء الامريكي: ترامب يتمتع بالحصانة من الملاحقة الجنائية عن أفعال ارتكبها ضمن سلطته كرئيس
  • البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية
  • البرلمان يعزو سبب فشل بعض الوزارات إلى سيطرة اللجان الاقتصادية- عاجل