موقع 24:
2024-10-03@07:17:14 GMT

كيف أفلت "فريق الأحلام" لحماس من قبضة إسرائيل؟

تاريخ النشر: 17th, November 2023 GMT

كيف أفلت 'فريق الأحلام' لحماس من قبضة إسرائيل؟

فوتت إسرائيل فرصة اغتيال القيادي في حماس محمد ضيف في 2003 وكان القيادي الآخر يحيى السنوار في سجونها حتى 2011.

المفاوضات على الرهائن مربكة بشكل خاص لنتانياهو، لتاريخ عائلته

ودعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل، إلى الابتعاد عن "تحكم الغضب"، فيها عندما توعد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "بانتقام القوي" من حماس.

لكن الانتقام ليس الغضب الوحيد، أو  الأكثر فتكاً. الغضب الذي يأكل حكومة الحرب الإسرائيلية هو الندم. وبغض النظر عن رد فعل الجيش، هناك شعور بأن الأوان، فات.

وتنقل الباحثة لورا بلومنفلد في "وول ستريت جورنال" عن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف غالانت، بعد غارة جوية يوم 6 سبتمبر(أيلول) 2003 ضد قيادة حماس "لقد أفسدنا الأمر".

The fury that’s eating Israel’s war cabinet is regret. No matter how the military responds, there’s a sense that it’s too late, writes Laura Blumenfeld https://t.co/ow2G6LstHt

— Wall Street Journal Opinion (@WSJopinion) November 16, 2023

كانت بلومنفلد حينها مراسلة لـ "واشنطن بوست". وكان ثمانية من كبار قادة حماس، بينهم صانعو قنابل، ومطورو صواريخ القسام، يتناولون الغداء في الطابق الأرضي من منزل بغزة. وكان ذلك ظهوراً نادراً في وضح النهار لمحمد ضيف، القائد العسكري الغامض لحركة حماس.
ووصف آفي ديختر، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي آنذاك، قائمة الضيوف بـ" فريق الأحلام الإرهابي". وانخرط ديختر، والجنرال غالانت، ومسؤولون أمنيون إسرائيليون آخرون في غرفة الحرب في 2003 في ساعات من النقاش حول حجم القنبلة التي يجب إسقاطها على اللقاء في غزة، وموازنة مخاطر  إصابة   المدنيين.

قرار خاسر

كان أطفال فلسطينيون يلعبون خارج المنزل. وقال أحد الجنرالات: "كانت معضلة مأساوية، وقراراً خاسراً من النوع الذي جادلوا فيه وعانوا منه مرات عديدة من قبل". 
أيد ديختر شن هجوم شامل. وتحدث وزير الدفاع وقتها عن "فرصة تأتي مرة واحدة في العمر"، بذريعة أن التخلص منهم سينقذ حياة الإسرائيليين والفلسطينيين على المدى البعيد.

https://t.co/wo9DGUAhnn

— Jim Rose (@JimRosenz) November 17, 2023

داخل منزل في غزة، كان الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، يسكب الأرز في طبق الشيخ أحمد ياسين، المؤسس الروحي لحماس، عندما أطلقت طائرات F-16  للقوات الجوية الإسرائيلية قنبلتها على السطح.
وتنقل بلومنفلد عن هنية قوله لاحقاً إن الانفجار هز غرفة الطعام. وتساقط الغبار من السقف. وقال هنية وهو يضحك بمرارة: "لقد ضُربنا يا شيخ".

حمولة قاتلة

في اللحظة الأخيرة، استبدل الإسرائيليون الحمولة القاتلة التي تزن طناً واحداً بقنبلة ربع طن. لقد أرادوا تجنب سقوط ضحايا مدنيين. وخلص المسؤولون الإسرائيليون إلى أن القنبلة الأصغر كانت ضرورة أخلاقية وتهم الرأي العام. وكانت شرعية الحكومة تعتمد على الدعم والتعاطف المحليين والدوليين. وفر جميع قادة حماس الثمانية من المنزل أحياء.
وعندما سألت بلومنفلد غالانت عن قرار استبدال القنبلة، قال غاضبًا: "إما أن تهاجم أو لا تهاجم".
وقال ديختر، وهو ينقر على حافة مكتبه بخاتم زفافه: "ثلاثة نجاحات معنوية لا تساوي نجاحاً عملياتياً واحداً". وهو الآن وزير الزراعة في إسرائيل.
ويتولى محمد ضيف حالياً قيادة الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام.
وقال جنرال إسرائيلي شارك في مناقشة قنبلة 2003 في مقابلة معه أخيرا، إن أفضل صديق لابنته قُتل على يد حماس في مهرجان الموسيقى. وأضاف بصوت مثقل بالحزن: "ارتكبنا خطأ...كان يجب أن نقتلهم".

يحيى السنوار

الخطأ الثاني الذي يطارد حكومة الحرب الإسرائيلية هو يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة. وتقول القوات الإسرائيلية الآن إنه "وجه الشر". ويُعتقد أن السنوار، وضيف، كانا العقل المدبر لمذبحة 7 أكتوبر.
وفي 2011، بادل نتانياهو أكثر من 1000 سجين فلسطيني بجندي إسرائيلي واحد، جلعاد شاليط. وشمل  التبادل السنوار. ويقول منتقدو رئيس الوزراء إن الصفقة غير المتكافئة في 2011، ألهمت احتجاز حماس للرهائن في الشهر الماضي، في محاولة لإفراغ السجون الأمنية الإسرائيلية مرة أخرى.
وتعتبر المفاوضات على الرهائن مربكة بشكل خاص لنتانياهو، لتاريخ عائلته. فأثناء تحرير الرهائن اليهود في عنتيبي في 1976، قُتل شقيقه يوني عن ثلاثين عاماً.
وتقول والدته سيلا: "لأي غرض قتل؟".عند سؤالها بعد نحو 20 عاما من مهمة عنتيبي: " لماذا رفضت الحكومة الإسرائيلية التفاوض مع الخاطفين الذين كانوا يسعون إلى إطلاق سراح 53 سجيناً؟ لقد أطلق سراح آلاف السجناء اليوم. لذلك، كان لا بد من قتل يوني؟ لم يكن الأمر يستحق ذلك."
واليوم يقول بنيامين نتانياهو: "لا وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح رهائننا".
ووضع نتانياهو هدفاً عسكرياً صارماً، هو القضاء التام على حماس، مع وضع ضيف والسنوار هدفين رئيسيين.
وتقول بلومنفلد: "كان لدى إسرائيل الهدفان قبل سنوات وسمحت لهما بالرحيل. إنهما الآن في غزة، تحت الأرض، ويضحكان بالتأكيد. لا يوجد ضوء في نهاية أنفاق حماس. ولا نهاية للندم قبل أن يموتا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی غزة

إقرأ أيضاً:

تجار العملات الأجنبية في قبضة الأمن

ضبط تجار العملات.. أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالاشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة، عن ضبط عدد من قضايا "الاتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 12 مليون جنيه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفى واقعة أخرى، وجهت فتاة اتهامًا لشاب بالاعتداء عليها، بمنطقة الطالبية، وألقى رجال المباحث القبض على المتهم، وجارٍ تكثيف التحريات لكشف ملابسات الواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

تقدمت فتاة ببلاغ لقسم شرطة الطالبية، أفادت فيه بتعرضها لاعتداء على يد شاب حددت هويته، ألقى رجال المباحث القبض على المتهم، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه، وجارٍ تكثيف التحريات لكشف ملابسات الواقعة، لتتولى النيابة المختصة التحقيق.

شن قطاع الأمن العام بمُشاركة الأجهزة الأمنية بمديريات أمن (أسيوط – أسوان - دمياط) حملات أمنية بعدد من دوائر أقسام ومراكز الشرطة، حيث أسفرت جهودها عن ضبط عدد (6) قضايا إتجار فى المواد المخدرة، ضُبط خلالهم (4,750 كيلو جرام لمخدر الحشيش –  1,160 كيلو جرام لمخدر الشابو - 1,290 كيلو جرام لمخدر الهيروين) ..بحوزة (6 متهمين لــ 3 منهم معلومات جنائية، و ضبط عدد (31) قضية إتجار فى الأسلحة النارية .. ضُبط خلالهم ( 12 بندقية آلية – 14 بندقية خرطوش - طبنجة - 24 فرد محلى - عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة).. بحوزة (31 متهم لــ 13 منهم معلومات جنائية).

وأسفرت الجهود عن ضبط عدد (3) قضايا إتجار فى المواد المخدرة.. ضُبط خلالهم (7,3 كيلو جرام لمخدر الحشيش– 2 كيلو جرام لمخدر البانجو ).. بحوزة (4 متهمين لــ 2 منهم معلومات جنائية، وضبط عدد (4) قضايا إتجار فى المواد المخدرة.. ضُبط خلالهم (7,250 كيلو جرام لمخدر الحشيش – 13 كيلو جرام لمخدر البانجو – 8,5 كيلو جرام لمخدر الهيدرو - كمية لمخدر الهيروين).. وكذا ضبط (4) قطع سلاح نارى.. عبارة عن ( بندقية خرطوش - 3 فرد محلى - عدد من الطلقات مختلفة الأعيرة) بحوزة 6 متهمين لـ5 منهم معلومات جنائية.

نجحت وحدة مباحث مكافحة المخدرات بمديرية أمن أسيوط، برئاسة المقدم احمد تاج رئيس المباحث بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائى ومصلحة الأمن العام، فى ضبط المدعو “م ح”، البالغ من العمر 40 عامًا  فلاح ومقيم بالمركز،  بحوزته عدد 10 فروش حشيش 

وعدد 2 بندقية آلى و35 طلقة من ذات السلاح و سلاح أبيض هاتف محمول، ومبلغ مالى حصيلة الاتجار فى المواد المخدرة.

كان اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطارا من مدير المباحث الجنائية يفيد بضبط كمية من المخدرات بقصد الاتجار،  بحوزة شخص مقيم بمركز أسيوط وسلاح آلى وعدد من الطلقات وسلاح ابيض وهاتف محمول ومبلغ مالى.

البداية وردت معلومات لمكافحة المخدرات بمديرية أمن أسيوط، برئاسة المقدم احمد تاج رئيس المباحث بقيام شخص بالاتجار فى المواد المخدرة وأكدت معلومات وتحريات مباحث مكافحة المخدرات وبالاشتراك مع إدارة البحث الجنائى.

كما تم تجهيز الحملة الأمنية بعد تقنين الإجراءات القانونية والتحقق من المعلومات التى وردت قامت حملة أمنية بضبط المتهم وبحوزته ما تم ذكره، وحرر محضر بالواقعة والتحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية للعرض على النيابة لاستكمال التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • مقتل مواطن أميركي بالحملة العسكرية الإسرائيلية في لبنان
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • تكهنات إسرائيلية حول مقتل يحيى السنوار.. وجيش الاحتلال يلتزم الصمت
  • بايدن: دعمنا الدفاعات الجوية الإسرائيلية ونجري اتصالات مع إسرائيل حول كيفية ردها على القصف الإيراني
  • الولايات المتحدة تعلن دعمها للعملية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • صحيفة: السنوار في انتظار إيران..هل تتخلى عنه كما تنكرت لنصرالله
  • تجار العملات الأجنبية في قبضة الأمن
  • تلاشي الأحلام
  • أذكار الأحلام.. كيف تُحصن وتحمي نفسك
  • شكوك إسرائيلية متزايدة حول مصير السنوار.. هذه رسائل هاليفي (صورة)