قال الدكتور محمد عبود أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، إنّ ما لا تفعله العقلانية قد يفعله الاقتصاد، فإذا كان صوت العقل غائبا عن الحكومة الإسرائيلية في إيقاف إطلاق النار وفتح معابر لإغاثة الفلسطينيين، فقد يكون الاقتصاد هو الباب الأكبر لإيقاف هذه الحرب.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أنّ ضحيفة اقتصادية إسرائيلية تحدث عن ترشيد الانفاق الحكومي من أجل تمويل نفقات الحرب، حيث وافق نتنياهو على تعديل هذه الميزانية، ولكن العجز في الموازنة بلغ في أكتوبر الماضي فقط 6 مليارات دولار بخلاف 250 مليون دولار يوميا تخسرهم إسرائيل في هذه المعركة.

وتابع أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس: "السلطات في دولة الاحتلال تتوقع أن تكون تكلفة إعادة إعمار 30 متسوطنة في غلاف غزة 2.5 ملايين دولار، كما تخسر دولة الاحتلال نحو 30 مليون دولار يوميا بسبب تراجع العمل في المصانع الإسرائيلية كما تأثرت السياحة في إسرائيل بنسبة 76%".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد الإسرائيلي إغاثة الفلسطينيين الحرب على غزة

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: متظاهرون إسرائيليون يطالبون بإنهاء الحرب على غزة

قالت دانا أبو شمسية مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» في القدس المحتلة، إن متظاهرين أغلقوا عدة طرق في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وطالبوا بإنهاء الحرب في غزة واستعادة المحتجزين.

تظاهرات في إسرائيل

وأضافت في مداخلة مع الإعلامي حساني بشير، مقدم جولة المراسلين، عبر قناة القاهرة الإخبارية: «ثمّة تطور لافت في هذه الاحتجاجات والتظاهرات والتي كانت مقتصرة على أيام محددة في الأسبوع، وتحديدا يوم السبت في مناطق معينة وقبالة وزارة الدفاع الإسرائيلية ومحيط مجمع أركان جيش الاحتلال». 

وتابعت: «اليوم شهد تطورا لافتا مع توسيع نقاط هذه التظاهرات زمنيا وجغرافيا، من خلال وصولها من أقصى الشمال إلى أقصى جنوب البلاد، وهذا اليوم يطلق عليه إسرائيليا يوم التشويش الإسرائيلي، والذي يسعى من خلاله قادة الاحتجاجات وعوائل المحتجزبن لدى فصائل المقاومة الفلسطينية أن يكون هذا اليوم مفصليا لإعلان إضراب شامل يشل الحركة التجارية والاقتصادية في إسرائيل، وتدفع من خلاله مختلف القطاعات للدخول في احتجاجات وتظاهرات، لعلها تؤثر على الحكومة الإسرائيلية للتراجع عن مواقفها المتزمتة في عرقلة صفقات التبادل».

مقالات مشابهة

  • احتياطيات إسرائيل الأجنبية تتراجع بـ232 مليون دولار في يونيو
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • الحرب في غزة تدخل شهرها العاشر ومظاهرات إسرائيلية تطالب بصفقة تبادل فورية للرهائن
  • مقاتلو إسرائيل الآليون يسقطون في أنفاق غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: متظاهرون إسرائيليون يطالبون بإنهاء الحرب على غزة
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • القبّة اللغوية للاحتلال.. كيف تستخدم إسرائيل اللّغة لتسويغ الجرائم المرتكبة‌؟
  • صفقة التبادل.. مطالب إسرائيلية لحماس ومسؤول أميركي يزور الدوحة
  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • «بوليتيكو»: التوسع الاستيطاني الإسرائيلي فى الضفة الغربية يزيد من حدة التوتر