تعيش جميع مناطق المملكة حالة من التطور الكبير الضخم على كافة المستويات، لا سيما مكة المكرمة التي تبشر بمستقبل زاهر ودور فاعل في اقتصاد المملكة والمنطقة.

ويأتي هذا مع تتميز به مكة المكرمة من توافد أعداد ضخمة باستمرار سواء في موسم الحج، وبقية أيام العام من الزوار والمعتمرين ما يجعلها في حيوية دائمة.

أخبار متعلقة كفاءات نسائية تقدم الخدمات الميدانية لقاصدات المسجد الحرامالحرمان الشريفان.

. خطة لمسارات دينية متعددة لإنجاح رحلة القاصدين

وتكشف هيئة تطوير مكة المكرمة على موقعها الرسمي عن 4 مشروعات مهمة تعمل عليها ترصدهم "اليوم" في السطور التالية.

أخضر مكة

وتستهدف المبادرة، الاستفادة من مصادر المياه، ورفع مستوى الالتزام البيئي، مع زيادة الغطاء النباتي في منطقة، وحماية الموائل الطبيعية.
وتأتي تلك المبادرة ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعمل عليها الهيئة وفق منهجية تستند إلى أفضل الممارسات العالمية.
تتضمن مرحلتين هما المرحلة التأسيسية والمرحلة الاستراتيجية، إذ يجري العمل على الأولى التي تشهد حزمة من الأعمال العاجلة ضمن عدة مسارات.

مشروع الطريق السياحي

من المشروعات العملاقة أيضا التي تعمل عليها هيئة تطوير مكة المكرمة، إذ يأتي اسهاما في تحقيق رؤية الهيئة ومواءمتها لرؤية المملكة 2030 وبرامجها.

ومن خلال هذا المشروع تسعى الهيئة الي تطوير الطريق الدائري (مشروع الطريق السياحي) في منطقة مكة المكرمة.
وتستهدف الهيئة الربط بين مجموعة من المواقع الطبيعية والسياحية وتنميتها لتحقيق تنمية بيئية واقتصادية مستدامة.

مشروع تطوير مركز الضبط الأمني بالشميسي

كذلك تعمل هيئة تطوير مكة المكرمة، على هذا المشروع مستهدفة تحسين المشهد البصري.
كما تعمل من خلال هذا المشروع على التيسير على القادمين إلى منطقة مكة المكرمة باستخدام التقنية الحديثة في عملية الفرز بعدد 16 مساراً، إذ يمثل هذا المشروع أنموذجاً مثاليًا لمركز الضبط والاستقبال في المنطقة.
واختير وفق معايير فنية محددة كما يتضمن المشروع بوابة رقمية موحدة، بالإضافة إلى تزويد المركز بالتقنيات الأمنية الحديثة الخاصة بالأمن العام.

مشروع حافلات مكة

يعد هذا المشروع الكبير الضخم جزء من استراتيجية شاملة للنقل العام في مكة المكرمة.
وتستهدف الهيئة من وراءه إحداث نقلة نوعية في تطوير وسائل النقل العام.
مشروع حافلات مكة يتضمن 12 مسارًا تغطي الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع الممتدة بين الأحياء، ويقدم أفضل وسيلة للنقل العام.
كذلك يسعى المشروع إلى تقليل أعداد السيارات في الشوارع والطرقات للتخفيف من نسبة التلوث البيئي والازدحام المروري.
سيرسي المشروع نظام نقل عالمي آمن وموثوق لخدمة السكان وضيوف بيت الله الحرام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم محمد سمير رؤية المملكة حافلات مكة مكة المكرمة مناطق المملكة هذا المشروع مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

«Empire State » تطلق مشروعاً تجارياً فى العاصمة

الشركة حصلت على جواب التخصيص من تستعد شركة «Empire State Developments»، الشركة العقارية الرائدة، للإعلان عن مشروع جديد بنشاط تجارى فى العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 5 آلاف متر مربع تقريبًا، بإجمالى استثمارات 2 مليار جنيه. وقال المهندس مصطفى محسن، رئيس مجلس إدارة شركة «Empire State Developments»، إن إطلاق المشروع يأتى ضمن الخطط الواعدة للشركة للتوسع بالسوق المحلية، متوقعًا أن تبدأ أعمال الإنشاءات بالمشروع الجديد خلال الربع الأول من عام 2025. أعلن محسن، فى بيان صحفي، حصول الشركة على جواب التخصيص من شركة العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب استلامها قطعة الأرض، لافتًا إلى أن المشروع جاء لتلبية احتياجات المنطقة التى يقع بها للمشروعات التجارية، كما يواكب مسيرة النجاح المستمرة لـ«Empire State Developments»، وسابقة أعمالها المتميزة بالسوق المحلية.
أضاف محسن أن الشركة ستحتفظ بملكية جزء من الوحدات بالمشروع بعد البيع، للحفاظ على الجودة بعد عملية التشغيل، مشيرًا إلى أن المشروع يقدم عددًا من الخدمات المميزة فى مقدمتها 4 قاعات سينما، ومنطقة مطاعم، وكافيهات، وصالة للألعاب البدنية “جيم”.
وتابع: “نزيد يقينا يومًا بعد يوم بأن العاصمة الإدارية هى مشروع المستقبل، ولذا قررنا تدشين مشروعا جديدًا بها، بجانب مشروعنا «سنترو مول» الذى يقع بموقع استراتيجى بقلب منطقة الداون تاون بمساحة 5231 مترًا مربعًا، والمول مُكون من طابق أرضى بالإضافة إلى 15 طابقًا متكررًا.
وحول تمويل المشروع الجديد، قال محسن إن الشركة لديها ملاءة مالية كبيرة تساعدها فى تنفيذ مشروعاتها فى المواعيد المحددة والالتزام التام بجداول التسليمات مع العملاء، فضلاً عن محفظة استثمارية متنوعة ما بين الصناعة والتطوير العقارى والمقاولات. وأوضح أن الخدمات التى يتضمنها المشروع تجعله فرصة قوية للعملاء الباحثين عن مشروع تجارى متكامل فى شرق القاهرة، مشددًا على أن الشركة تستهدف تقديم أفضل الفرص الاستثمارية بالسوق المحلية، فى ظل امتلاكها قاعدة عملاء قوية بمشروعاتها السابقة. 
أكد محسن أن المشروع الجديد يتماشى مع خطة «Empire State Developments» لتدشين مشروعات استثمارية فى شرق وغرب القاهرة على حد سواء، إذ تستهدف الشركة ضخ 17 مليار جنيه خلال السنوات القليلة القادمة، كما تدرس العديد من الفرص الاستثمارية لاختيار الأفضل بينها، بما يتماشى مع استراتيجيتها الثابتة فى اختيار أفضل المواقع لتحقيق أفضل عائد لعملائها.
لفت إلى أن التوسع المحلى يمضى جنبًا إلى جنب مع التوسع الإقليمي، فشركة Empire State Developments»» بصدد الإعلان عن شراكة مع إحدى الكيانات السعودية الكبرى، لضخ استثمارات مشتركة بكلا البلدين.

مقالات مشابهة

  • البرنامج السعودي لإعمار اليمن يؤسس مشاريع تنموية في مأرب
  • حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ينقذ مواطنًا سقط في عرض البحر
  • البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يضع حجر الأساس لحزمة مشاريع تنموية في محافظة مأرب
  • إسرائيل تستهدف بنية تحتية تستخدم لنقل الأسلحة من الأراضي السورية إلى حزب الله
  • القصيبي يؤكد أهمية تنسيق منظومة نزع الألغام في اليمن
  • بدء أعمال تطوير كورنيش مدينة مرسي مطروح حتى شاطئ عجيبة السياحي
  • محافظ القاهرة يبحث مع الهيئة الوطنية للصحافة تطوير التعاون المشترك
  • «نواصى» تطلق مشروعها الجديد «NEST».. تجربة عصرية وفريدة بافضل مواقع التجمع السادس
  • «Empire State » تطلق مشروعاً تجارياً فى العاصمة
  • «إنرشيا للتنمية العقارية» تقدم عروض حصرية وفترات سداد تصل إلى 9 سنوات على مشروعاتها خلال مشاركتها في معرض «سيتي سكيب مصر 2024»